افضل 5 تطبيقات لتعديل الصور على الايفون والاندرويد

افضل 5 تطبيقات تعديل الصور على الهاتف لنظامي Android و iPhone

افضل 5 تطبيقات لتعديل الصور على الايفون والاندرويد

اصبح المصورون اليوم يعانون من ضيق الوقت أثناء التنقل بأجهزة الكمبيوتر مثل اللابتوب من اجل تعديل الصور, فأنت كونك مصور لابد لك من ايجاد طريقة لتعديل الصور أثناء الترحال.

ان متاجر التطبيقات مليئة ببرامج تصوير الصور وتعديلها والسؤال هنا أيهما أنسب؟ وما هي تطبيقات تعديل الصور الأمثل لاستخدامها في تحرير الصور من الهاتف الذكي وإدخال التأثيرات عليها؟

وبسبب هذا الكم الكبير من تطبيقات تعديل الصور المتاحة على متجر جوجل بلاي وآب ستور, فقد حصرنا لكم افضل 5 تطبيقات لتعديل الصور من الهاتف المحمول.

فهذه التطبيقات يمكن للمصورين والمصممين الإرتكاز عليها في مهمة تعديل الصور على اجهزة الاندرويد والايفون, ثم إخراجها بأفضل جودة وانجح عمل.

تطبيقات التعديل على الصور من اجهزة الايفون والاندرويد /

برنامج Pixlr لتحرير الصور على اجهزة الايفون والاندرويد:

Pixlr من بين اشهر 5 تطبيقات لتعديل الصور على الايفون والاندرويد, فهو محرر صور مجاني يتي لك انشاء تأثيرات مميزة على الصور وإضفاء طابع الرسم الحر كأنها صور بقلم الرصاص أو اعطائها طابع صورة مخططة.

يشمل Pixlr على ميزة Auto Fix المخصصة لموازنة الألوان في الصورة, إضافةً الى عدد لا بأس به من أدوات تعديل الصور وادخال التأثيرات عليها مثل ادوات الشوائب وادواتالعيون التي تساعد في تسحين الصور بطريقة سريعة وسهلة.

من ميزات معدل الصور Pixlr ايضاً القدرة على تغيير احجام الصور الخاصة بك, كما يسمح لك بعمل مشاركة للصور بشكل مباشر على منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter و انستقرام وفيس بوك وغيرها.

كما يمتلك عناصر تصفية وادوات مذهلة, فمن خلال شريط التمرير Fade تستطيع التحكم والضبط, بالإضافة الى عمل تنظيف للصور من الشوائب, وغيرها الكثير التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال شريط التمرير الذي يتضمن رموز الضبط والحدود والتأثيرات والتراكب وادوات الكتابة والملصقات.

تمتع باستخدام ادوات تعديل الصور في تطبيق Pixlr كإجراء تعديلات التباين والقص والتحسين التلقائي واختيار الالوان وسطوع الصور واداة الفرشاة, بالاضافة الى ادوات الرسم باليد على الصور واختيار علامة مائية وشعار خاص بك.

يتميز ايضاً محسن الصور Pixlr بمجموعة من المرشحات والفلاتر مثل "عتيق - أحادي اللون - ناعم - ابداعي - افتراضي - دقيق - قديم كثيراً" وخيارت خاصة اخرى لحدود الصور, كما يحتوي محرر صور الهاتف هذا على خطوط كتابة مميزة ومجموعة ملصقات رائعة يمكن اضافتها على صورك.

يتيح لك التطبيق خيارات متعددة في استخدام تعزيز الالوان والتوهج واختيار تأثير خطي او دائري, كل هذه الخصائص والميزات تمنح تطبيق Pixlr تقييم الامتياز واقحامه بين افضل 5 تطبيقات لتعديل الصور على iPhone و Android.

"تحميل تطبيق Pixlr للتعديل على الصور من خلال الاندرويد"

"تحميل برنامج Pixlr لتحرير صورك على الايفون"

تطبيق تعديل الصور Snapseed:

إذا كنت مصور وتبحث عن فرصة الحصول على تطبيق تعديل للصور مجاني, يتحتم عليك التعرف على افضل حل وهو تطبيق Snapseed. كما أن هناك ادوات مدرجة في هذا البرنامج منافسة لبرنامج "Lightroom" الشهير.

من خلال برنامج تعديل الصور هذا يمكنك اجراء وتنفيذ التعديلات بكل سلاسة وسهولة, فهو تطبيق موثوق في تعديل الصور وتحريرها من الهاتف ويمكن للمصور المبتدئ او المتوسط الاعتماد عليه في إنجاز المطلوب.

في الماضي كان يتحتم على المصور إذا ما احتاج الى ادخال تعديلات على الصور يلزم ذلك الكثير من الوقت في عمليات التحرير والتعديل وذلك من خلال برامج تعديلات للصور صعبة مثل برنامج Photoshop أو Lightroom, بالإضافة الى صعوبة التعديل على الصور عن طريق الكمبيوتر.

أما الآن فإختلفت العملية بشكل إيجابي, حيث بات الأمر سهلاً من خلال اللجوء الى الهواتف الذكية, حيث يمكنك تحميل تطبيق لتعديل الصور بنقرات معدودة وبسيطة تستطيعمن خلالها اتمام العمل في وقت قصير جداً وبطريقة احترافية.

استخدام ازرار تحكم بسيطة في تطبيق Snapseed تمكنك من ادراج عوامل تصفية مثل تعديل لون العيون والتلاعب في توازن اللون الابيض وعمليات الاقتصاص من الصور وتعديل الخطوط والكثير من ادوات التعديل في الصور.

ناهيك عن تأثيرات HDR والتي تعتبر جزءً من تطبيق تعديل الصور المجاني, فقط أضف المنحيات وقم بضبطها من خلال نقطة الإدارة والتحكم المخصصة من أجل التصوير الفوتوغرافي الخاص بك.

لم تنتهي ادوات ادخال التعديلات على الصور في برنامج Snapseed عند هذا الحد, بل هناك ادوات اخرى مثل اداة تعديل الشفاه وفرشاة القناع, وهي ادوات تحتويها برامج تعديل الصور مرتفعة الثمن, إلا أنها متاحة بصورة مجانية في هذا التطبيق.

انت تحتاج الى قليل من المعرفة حول كيفية تحرير الصور, لتتمكن من استخدام كافة ادوات التحرير والتعديل مثل انشاء صور ذات تعرض مزدوج, بعد ذلك ستدخل في عالم الاحتراف في تعديل الصور من خلال برنامج Snapseed الشهير.

Snapseed تطبيق تعديل الصور من الجوال, يمتلك اداوت التعديل على الرأس والوجه في الصور من إدخال عملية النفخ او الإمالة أو التدوير والسحب والتلاعب في اجزاء الوجه والرأس بشكل كامل وحسب الرغبة لدى المصور, وذلك باستخدام عناصر "المظهر" المخصصة في تطبيق تعديل الصور المخصص للآيفون والآندرويد.

لن تجد صعوبة في استخدام ميزات التعديل على الصورة من خلال Snapseed , حيث تستطيع الدخول الى قسم الادوات في التطبيق والتعرف عليها وترتيبها بطريقتك الخاصة.

والكثير من ميزات التعديل على الصور أتيحت فقط في البرنامج الاحترافي ذو الثمن الباهظ, أما في الوقت الحالي فقد أصبح استخدام ميزات تعديل الصور مجانا.

أصبح من السهل استخدام شريط تمرير الاصبع لتغيير النطاقات بسلاسة, لك أن تتخيل روعة التمرير السريع يساراً ويميناً وإستخدام اساليب التعديل على الصور اثناء التنقل.

يمكنك ضبط اعدادات الانتقال مسبقاً والتي ترغب في استعمالها على الصور الجديدة لاحقاً, والتي من شأنها أن تختصر وتوفر عليك الوقت في عمل تعديلات على الصور وتحريرها.

فقط تلاعب بالمظهر وشاهد التغيرات على الصور الفوتوجرافية, ويمكنك تنفيذ هذا الخيار من خلال تحميل صورك والضغط على المظهر. كما يمكنك الرجوع للخلف ورؤية التغييرات المنفذة على صورك, وإذا ما أردت حفظ التعديلات فقط قم بالضغط على زر التصدير.

يعيداً عن المدح والتشكير في تطبيق Snapseed فهو حائز على لقب أفضل تطبيقات تعديل الصور لأجهزة الأندرويد والأيفون, والسبب في ذلك هو احتوائه على الكثير من الجوانب الايجابية التي ذكرناها سابقاً والتي يبحث عنها الكثير من اصحاب الفن والمصورين من اجل معالجة الصور والخاصة بهم وادخال التعديلات المطلوبة عليها.

الجملة الخبرية التي ذكرناها عن تطبيق Snapseed أنه تطبيق مجاني لتعديل الصور على الايفون والاندرويد قد تكون مدهشة, فمن الصعب ايجاد تطبيق معالجة صور بشكل مجاني دون دفع اي رسوم. لكن ما يزيد من بريق ولمعان البرنامج واعتباره افضل تطبيق لتعديل الصور هو مستوى التحكم في تحرير صورك والقدرة على اظهار الحس الابداعي في التحرير والتعديل.

وما يجعله من افضل برامج تحرير الصور ايضاً هو اسحواذه على واجهة سهلة الاستخدام وسلسة في التنقل واستعمال ادوات التعديل.

لا شيء كامل في هذه الحياة, فالكمال لله سبحانه وتعالى. على الرغم من كثرة المزايا التي يتمتع بها تطبيق Snapseed إلا أنه يحتوي على عيب عدم وضوح خاصية الحفظ. فإذا انهيت التعديل على صورك فيمكنك اتباع هذه الخطوات لحفظ التعديلات:

  • الذهاب الى خيار "التصدير"
  • ثم النقر على خيار "حفظ" أو خيار "حفظ النسخة".
  • الخيار الثالث وهو استخدام التطبيق وفتحه على instagram بشكل مباشر, كما انه يعتبر خيار جيد للمشاركة الفورية على المنصة.

"تحميل تطبيق Snapseed لتعديل الصور للاندرويد"

"تنزيل Snapseed تطبيق لتعديل الصور على الايفون"

برنامج الرسم من الهاتف للاندرويد والايفون مجانا Free drawing

تطبيق تحرير الصور Lightroom:

Adobe Lightroom Cc المصنف من بين افضل 5 تطبيقات لتعديل الصور على اجهزة الايفون والاندرويد, وهو التطبيق المزدوج بين الهاتف والحاسوب, حيث يمكن للمصور الجمع بين جهاز الكمبيوتر وهاتفه الذكي في اطار اجراء تعديلات على الصور.

يمكنك استخدام Lightroom بنسخته المجانية أو استعمال النسخة المدفوعة وهو الاصدار المميز الذي من خلالها تستطيع استعمال كافة الوظائف وعمل مزامنة مع سطح المكتب الخاص بك.

فهو يعتبر مدير ومحرر للصور, حيث تستطيع التحرك في مساحات واسعة في تطبيق دعديل الصور Lightroom مثل استخدام اعدادات مثبتة مسبقاً و تركيب علامات مائية خاصة بك وغيرها الكثير, والتطبيق متاح على اجهزة android و iOS.

ما السبب وراء نجاح وتألق معدل الصور Adobe Lightroom Mobile؟

يمتلك تطبيق تعديل الصور Lightroom العديد من الميزات التي تعطيه له تقييم رائع, فهو رائع في دعم التعديلات الغير مدمرة كونه يتيح لك التراجع عن كافة التعديلات التي قمت بها حتى في وضع إغلاق البرنامج ايضاً.

بالإضافة الى خاصية ثانية يعشقها المصورون وهي ادخال التعديلات الانتقائية أو الجزئية, وهي ميزة عمل تعديلات لأجزاء محددة في الصورة وليس على المحتوى بكامله.

تفتقر تطبيقات التحرير لميزة التعامل الصحيح مع البيانات الوصفية, الا انها متاحة في معدل الصور Lightroom, فهو يقوم بجمع البيانات الوصفية ويتيح لك إدراج كلمات رئيسية ومعلومات حقوق النشر.

بالاضافة ميزة انشاء الاعدادات المسبقة بسهولة في تطبيق Lightroom Mobile فمثلاً في حال كنت تمتلك اعدادات مسبقة تفضلها موجودة على كمبيوترك الشخصي, يمكنك عمل مزامنة لها مع تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك, كما وتستطيع عمل اعداداتك المسبقة من خلال اجهزة Android و iOS .

ان محرر الصور Adobe Lightroom Mobile يتيح مزامنة الصور والتعديلات بواسطة كافة الاجهزة الخاصة بك, لتتمكن من الوصول لها من أي مكان, بالإضافة الى القدرة على مزامنة البومات Lightroom على مواقع ويب الحافظة المجانية والتي يتم إدراجها في حال استخدام النسخة المدفوعة والإشتراك بها.

"تحميل تطبيق معدل الصور Lightroom Mobile للاندرويد"

"تحميل تطبيق تعديل الصور على الايفون Lightroom"

Adobe Photoshop Fix لتعديل الصور:

التطبيق الثالث المنضم لقائمة افضل 5 تطبيقات لتحرير الصور, يعتبر Adobe Photoshop Fix تطبيق تعديل الصور المجاني بالكامل والمتوفر على انظمة التشغيل iOS و Android.

يحبذ المصورين تطبيق تعديل الصور المجاني هذا, إبدأ بتحميل التطبيق واترك الامر لمعدل الصور الرائع. فهو تطبيق مليء بادوات التعديل ومن بينها اداة Liquify المختصة في تضخيم الصور وتدويرها وعمل مؤثرات جميلة بها.

كما يتضمن Adobe Photoshop Fix ميزة التراجع والتصليح في حال استخدمت ادوات او معالجة صور عن طريق الخطأ, ستبهر مستخدمي Photoshop بقدرة على عدم ارتكاب الأخطاء في تحرير الصور.

الصدمة تكمن في وجوب تسجيل الدخول الى تطبيق Creative Cloud من اجل استعمال تطبيق Adobe Photoshop Fix. حيث انك ستكون قادر على الوصول الى الصور المخزنة في التطبيق بجانب تطبيقات Creative Cloud الاخرى مثل Lightroom و Photoshop. وفي حال كنت تستخدم جهاز يعمل بنظامتشغيل iOS فيمكنك الوصول إليه بواسطة برنامج Dropbox و فيسبوك في حال تثبيتهما.

استعمال هذه الادوات سهل جداً في حضور شاشة تعمل بواسطة اللمس, فكل ما تحتاج له هو التمرير وتحريك اداة البحث لتطبيق التعديلات على صورك. كما يتملك شريط الادوات في البرنامج قياسات للاستخدام, في حال عمل تغيير تأثيرات من زيادة لها او تقليل فهذا سهل من خلال مقدار تمرير الاصبع على الشاشة.

إضافةً الى اداة القناع المستخدمة للتعرف على مكان إجراء عمل التغييرات والتعديلات على الصور. ومن خلال ايقونة التجزئة يمكنك تطبيق التعديلات على الصورة بكل سهولة.

ميزات يتمتع بها محسن الصور Adobe Photoshop Fix :

  1. 1- ادوات تنعيم البشرة او شحذها بالإضافة الى ادوات اخرى مثل المناظر الطبيعية وغيرها الكثير.
  1. 2- اداوت التسييل للتلاعب في اي جزء من الصورة من سحب او تدوير او اعادة تشكيل التأثيرات بأحجامها المختلفة.
  1. 3- تصحيح واصلاح عيوب الصور من خلال استعمال المنطقة المحيطة والمزج لتصبح طبيعية.
  1. 4- ادخال خاصية الضور على الصور للتعتيم او التظليل.
  1. 5- تشبيع الصور اوازالة الالوان منها وإضافة اللونين الاسود والابيض.
  1. 6- استخدام خاصية الطلاء لعمل تأثيرات جميلة ومنمقة.
  1. 7- تغيير مستويات التشبيع والتعريض والتباين في الصور بالإضافة لعمل نقوش.
  1. 8- ضبط بؤر الصورة من جل اخفاء اجزاء منها.
  1. 9- اتاحة استيراد الصور على فوتشوب سطح المكتب من أجل تحسين الصور.
  1. 10- امكانية تحويل تعديلات الصور الى ملف PSD.

من عيوب تطبيق Fix Photo Editor عدم إمكانية تصحيح توازن اللون الأبيض, إلا انه لا يحرمه من التصنيف ضمن افضل مجموعة برامج لتعديل الصور, فهو محرر صور رائع ومميز تستطيع ان تحتفظ به ضمن تطبيقات Creative Cloud الخاصة بك.

تطبيق مذهل مجاني وبسيط, غير أنه قادر على انتاج صور معدلة باحتراف. كما وينفرد بميزة امكانية نقل الصور الى Photoshop وعمل ملفات PSD. بالإضافة الى المرونة في استقبال الملفات ذات الاحجام الكبيرة والتعامل معها والتعديل على صورك المختلفة.

"تحميل التطبيق المختص بتعديل صورك للآندرويد Adobe Photoshop Fix"

"تحميل Adobe Photoshop Fix لتعديل الصور من الايفون"

VSCO تطبيق مختص في تحرير الصور على الجوال:

اشهر وافضل تطبيقات تعديل الصور في العالم, فهو مستخدم في موقع التواصل Instagram بشكل كبير بين الاشخاص والمصورين, ويمكنك الخول لموقع انستغرام وكتابة #VSCO الذي ستشاهده في كل مكان.

تطبيق تعديل الصور الاصلي والذي يضفي على صورك طابع الفيلم, فهو أداة تحرير الصور التي تجعل صورك الخاصة على شكل فيلم مميز. كما انه برنامج تعديل صور مجاني بالقدرات الاساسية له.

مع VSCO استمتع بالفلاتر والمرشحات المذهلة, كما يسمح لك محرر الصور هاذا بشراء الإعدادات المسبقة.كما يسمح لك التطبيق بالانضمام لمجتمع كبير من المصورين فهو اكبر من فكرة انه تطبيق تعديل صور.

VSCO X النسخة المدفوعة من تطبيق تعديل الصورة, فبمجرد شراء النسخة سيفتح لك البرنامج باقة من الادوات والتي تستفيد منها لاقصى حد في تجميل الصور وتحريرها. يمكنك الوصول الى كافة اعدادات التعديل على الصور المسبقة مقابل 20 دولار سنوياً.

يشتهر التطبيق بالاعدادات المسبقة والتي تشبه لحد كبير الموجودة في الافلام, ألا يستحق هذا 20 دولار في السنة!؟ لا تتردد في الحصول على إصدار مدفوع يتيح لك اكثر 120 اعداد مسبق تحتار في جمال كل خيار من هذه الاعدادات.

ومن باب التسهيل على المصورين ومن لديه شغف التصوير ويستعمل النسخة المجانية, فيمكنك الآن شراء الإعدادات المسبقة على شكل حزم, وهي ميزة التقسيط عند الشراء.

تمتع بعوامل التصفية Kodak و Fijifilm الحصرية المستعملة في الاعدادات المسبقة لفيلم.

سهولة في استخدام المرشحات في تطبيق VSCO’ من خلال المعايانات للصور المصغرة تظهر الشكل الذي سيكون عليه الخيارات باسماء المرشحات. عند الضغط على الفلتر ستقوم بتطبيق المرشح مباشرة, والنقر مرة ثانية للحصول على خيارات أخرى متعددة.

استخدم الحس الابداعي الخاص بك في ضبط جوانب المرشحات وتحديدها, ولكن النسخة المدفوعة من VSCO X تمنحك مميزات اضافية مثل اقتصاص منحرف او مزلقات الوان البشرة.

ناهيك عن خيارات التعديل على الصورة المتنوعة مثل التباين والسطوع والظلال والصبغة والنقوش والإبرازات والحبوب والتلاشي وحدود الصور وغيرها الكثير الكثير, فقط مرر للتعديل.

وبما اننا ذكرنا ميزات VSCO الكثيرة فلا بد من التطرق الى مساوئ محرر الصور وهي الافتقار الى منحنيات الدرجة اللونية والعلاج الموضوعي, فإذا ما أردت حذف أو إزالة بقعة بثور أو غبار عن الصورة, عليك اللجوء الى تطبيق آخر لإزالتها.

إلا أن هذا العيب لا يلغي جميع ميزات تطبيق تحرير الصور VSCO, فهو سيبقى من بين أفضل تطبيقات الهاتف لتعديل الصور.

"تحميل VSCO تطبيق لتعديل الصور للأندرويد"

"تحميل VSCO تطبيق تحرير الصور للأيفون"

أطلق العنان لشغفك في تعديل صورك, ونوصيك بإستخدام واحد من بين افضل 5 تطبيقات لتعديل الصور على iphone و android والتمتع بمزايا تعديل الصور الخاصة بك.

اذا كنت مبتدئ فلا تخشى الدخول في عالم التصميم والصور, فهذه التطبيقات توفر لك آليات سهلة لعمل تعديلات مميزة على الصور طوال فترة تعلمك عليها.

قدمنا لكم افضل خمسة تطبيقات لتعديل الصور على الايفون والاندرويد من بين مجموعة تطبيقات تحرير الصور من الهاتف, وهي تطبيقات يمكن لاي مصور الاعتماد على واحد منها او على الخمسة تطبيقات جميعها, فهي سهلة في التعامل ومكملة لبعضها البعض لتساعدك على تعديل الصور بشكل إحترافي للخروج بصور ذات جودة عالية وجمالية فائقة.

نتمنى أن يكون شرحنا مفيد لكم, وأن نكون قد قدمنا لكم بعض التعريفات البسيطة في مجال تعديل الصور وتحريرها, كما ويمكنكم مشاركتنا أسئلتكم أو طلباتكم بخصوص مجال تحرير الصور او غيرها على حسابات كورس سوفت في منصات التواصل الاجتماعي على فيسبوك وانستجرام وتويتر , نسعد بحضوركم وتفاعلكم.

تطبيقات تصميم صور من الهاتف 2021