لماذا يُطلَب منك إثبات أنك لست روبوتاً؟ وما هي آلية عمل CAPTCHA

هل تساءلت يومًا عن سبب مطالبتك أحيانًا بإثبات أنك لست روبوتًا من خلال إكمال لغز أثناء تصفح الإنترنت؟ هل هذا منطقي حقا؟ في هذا المنشور، سنشرح كيفية عمل CAPTCHA وكيف تطورت بمرور الوقت، وسنناقش الصور المستخدمة وما هي، وكيف يتم استخدامها في الحياة الواقعية.

لست روبوت - CAPTCHA
لست روبوت - CAPTCHA

هل تساءلت يومًا عن سبب وجوب إثبات أنك لست روبوتًا عند ملء نموذج عبر الإنترنت؟ يستخدم اختبار CAPTCHA للتأكد من أن البشر فقط هم من يمكنهم الوصول إلى مواقع ويب معينة أو ملء النماذج.

CAPTCHA تعني "اختبار تورينج العام المؤتمت بالكامل لإخبار الكمبيوتر وبصرف النظر عن البشر." تم تصميم الاختبار بحيث يصعب على أجهزة الكمبيوتر حله، ولكنه سهل على البشر.

دعنا نشرح أولاً سبب إنشاء اختبارات لإثبات أنك لست روبوتًا:

ما هو الهدف من الـCAPTCHA؟

تهدف الإنترنت بشكل عام إلى تكوين مجتمع افتراضي يتفاعل من خلاله أناس حقيقيون ويتبادلون المعرفة ويشاركون في المهام والترفيه وما إلى ذلك. منذ أن قمنا بتحويل التفاعلات الحقيقية إلى تفاعلات إلكترونية، يمكن لأي روبوت (إلكتروني) التسلل إلى هذا المجتمع وربما الاستفادة منه بطريقة ما. بالطبع هذه الروبوتات أو يتم تشغيل البرنامج من قبل أشخاص حقيقيين يرغبون في استخدام هذا المجتمع لمصلحتهم الخاصة.

لذلك، يمكن أن تسبب الروبوتات الكثير من المشاكل في عالم الإنترنت. لمنع حدوث ذلك، اخترع باحثو علوم الكمبيوتر في التسعينيات تقنية تسمى CAPTCHA. إنه يمثل اختبار تورينج العام الآلي بالكامل لتمييز أجهزة الكمبيوتر عن البشر، أو اختبار تورينج الآلي بالكامل لتمييز أجهزة الكمبيوتر. و الناس. الهدف من هذه التقنية هو منع الروبوتات من إدخال المعلومات وإدخالها في مواقع الويب.

الهدف من الـCAPTCHA
الهدف من الـCAPTCHA

في كثير من الحالات، يرغب مالكو مواقع الويب في التأكد من أن الأشخاص الذين يدخلون المعلومات على موقعهم هم أناس حقيقيون وليسوا روبوتات.

تتضمن الأمثلة على المواقف التي تحتاج فيها إلى إثبات أنك لست روبوتًا ما يلي:

  • منع القرصنة على الحسابات عند إنشاء حساب أو تسجيل الدخول إلى حساب.
  • عند نشر التعليقات، هذا لمنع التعليقات العشوائية من الروبوتات المصممة لترك تعليقات على الموقع (ربما ترويجية أو ضارة).
  • عند شراء المنتجات أو التذاكر، احذر من المضاربة.
  • والعديد من الحالات المماثلة الأخرى. لهذه الأسباب يُطلب منك إثبات أنك لست روبوتًا.

لماذا يتعين عليك إكمال لغز مرئي لتثبت أنك لست روبوتًا؟

بدأ اختبار CAPTCHA كصور للكلمات أو الأحرف أو الأرقام المكتوبة بخط غريب أو متموج أو مشوه إلى حد ما، محجوبًا بخطوط أو ضوضاء أعاقت عمل خوارزميات التعرف على الحروف والأرقام على الكمبيوتر.

منذ عام 2007، بدأ مشروعًا يسمى reCAPTCHA لجعل هذه المهام هادفة ومفيدة. بعد قولي هذا، لماذا لا تستفيد من هذه المدخلات التي يقوم بها الأشخاص عندما يثبتون أنهم ليسوا روبوتات مفيدة حقًا في المشاريع؟ !

لذا فأنت تستخدم reCAPTCHA لتحويل الكتب إلى كتب إلكترونية، وتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وغيرها من المهام المفيدة عندما تثبت أنك لست روبوتًا.

في عام 2009، استحوذت Google على reCAPTCHA وبدأت في استخدام النظام الأساسي لفك تشفير صور وعناوين Google Street View. لذلك يمكنك الاستفادة من كل من يفتح هذه الباقة تعمل الألغاز (التي تستغرق عادةً بضع ثوانٍ) لصالحك. إنه مثل تعدين العملات الرقمية المشفرة.

كاباتشا - capitcha
كاباتشا - capitcha

هل هذا قانوني؟ نحن حقا لا نعرف. لكن في الواقع، في عام 2016، رفع شخص ما دعوى قضائية ضد شركة Google بسبب ذلك، ولكن تم رفض القضية ولم يتم التعامل معها مطلقًا.

اليوم، عندما تحل لغز reCAPTCHA، فإنك تساعد Google في تدريب تقنية الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتطويرها من خلال تحديد أجزاء الصورة التي تحتوي على كائنات معينة يصعب على أجهزة الكمبيوتر التعرف عليها. أي أنه يمكنك مساعدة الكمبيوتر في معالجة الصور التي يجدها صعبة.

لذا، ومن المفارقات، عندما تحاول إثبات أنك لست روبوتًا، فأنت تعلمها بالفعل التعرف على الأشياء وتساعدها في حل نفس اللغز في المستقبل. في بعض الأحيان يمكن للروبوتات حل هذه الألغاز.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال التعرف على الأرصفة وإشارات المرور والجسور، يمكنك المساهمة في تدريب جيل جديد من المركبات ذاتية القيادة (المعروفة أيضًا باسم السيارات ذاتية القيادة).

على الرغم من أن Google تدعي أنه اعتبارًا من عام 2019، لن يتم استخدام هذه المعلومات بأي شكل من الأشكال في الوقت الحالي.

هناك العديد من اختبارات CAPTCHA قيد الاستخدام اليوم، لكنها تعمل جميعها على نفس المبدأ: يتم تقديمك بصورة مشوهة لبعض النصوص، ويطلب منك كتابة النص في حقل. عادة ما يتم عرض النص على شكل سلسلة من الأرقام أو الأحرف التي يصعب قراءتها. هذا يجعل من الصعب على الروبوتات أو البرامج الآلية قراءة النص، ولكنه سهل نسبيًا على البشر.

من خلال مطالبة المستخدمين بتحديد النص بشكل صحيح في الصورة، يمكن لـ CAPTCHA التأكد من أن البشر فقط هم القادرون على الوصول إلى موقع ويب أو خدمة.

يمكن استخدام CAPTCHA لحماية مجموعة واسعة من الخدمات عبر الإنترنت، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  1. استطلاعات الرأي والاستطلاعات عبر الإنترنت
  2. نماذج التسجيل للنشرات الإخبارية أو الخدمات الأخرى
  3. أقسام التعليقات على مواقع الويب والمدونات
  4. تصنيف المحتوى وأنظمة التعليقات بشكل عام

اختبار CAPTCHA هو وسيلة فعالة لمنع الروبوتات أو البرامج الآلية من الوصول إلى موقع أو خدمة. من خلال مطالبة البشر بتحديد النص بشكل صحيح في الصورة.

ولكن ماذا إذا كنت روبوتاً فعلاً؟

في هذه الحالة، إذا كنت ذكيًا بما يكفي لقراءة وفهم هذه المقالة، فربما تكون ذكيًا بما يكفي لحل لغز reCAPTCHA. آسف، نعتقد أنك إنسان. نريد منك أن تحيي مجتمع الروبوتات AI.

يُطلب منك أحيانًا إثبات أنك لست روبوتًا عن طريق إكمال لغز أثناء تصفح الإنترنت. وذلك لأن الإنترنت بشكل عام يهدف إلى إنشاء مجتمع افتراضي يتفاعل فيه أناس حقيقيون، ويتبادلون المعرفة ويشاركون في مهام الترفيه وما إلى ذلك. يمكن لأي روبوت (إلكتروني) التسلل إلى هذا المجتمع وربما الاستفادة منه بطريقة ما.

CAPTCHA هو نوع من إجراءات الأمان التي يتم استخدامها لحماية مواقع الويب من الأنشطة الضارة المؤتمتة. يتطلب الشكل الأكثر شيوعًا من اختبار CAPTCHA من المستخدمين إدخال رمز يتم عرضه على الصورة، والذي تم تصميمه ليكون من الصعب على أجهزة الكمبيوتر قراءته. من خلال مطالبة المستخدمين بإثبات أنهم ليسوا روبوتات، يمكن أن تساعد اختبارات CAPTCHA في حماية مواقع الويب من البريد العشوائي وأشكال إساءة الاستخدام الأخرى.