أفضل 5 متصفحات ويب لحماية خصوصيتك

متصفح ويب لحماية الخصوصية-Web browser to protect privacy

أفضل 5 متصفحات ويب لحماية خصوصيتك

الكثير من مستخدمي متصفحات الويب على شبكة الانترنت, لا يعرفون خصائص هذه المتصفحات ومدى وصولها الينا من خلال أجهزتنا الالكترونية المختلفة مثل أجهزة الكمبيوتر او الهواتف الذكية العامل بنظام التشغيل Android "اندرويد" و iOS كالايباد والايفون وغيرها من أجهزة شركة أبل.

متصفحات الويب-Web browsers

إن معظم متصفحات الويب-Web browsers تعمل على إعطاء خاصية السماح لأدوات المراقبة والتتبع بالوصول الى موقعك بشكل افتراضي, والهدف هو توصيل الاعلانات اليك أو الوصول الى بياناتك وبيعها للشركات الإعلانية.

ولأن متصفح الويب هو البوابة الرئيسية للاتصال بشبكة الانترنت, فمن الممكن أن تبحث عن متصفح ويب يحجب عمليات التتبع بشكل افتراضي, أو ان يمتلك بعض الخصائص التي يمكن تفعيلها للمحافظة على بياناتك ولحماية خصوصيتك عند تصفح مواقع الويب.

فما هي أفضل متصفحات الويب؟ , لذلك دعونا نستعرض سوياً 5 متصفحات ويب لحماية خصوصيتك ومنع ظهور الاعلانات في جهازك والمحافظة على أمن بياناتك, وهي كالآتي:

متصفح الويب Brave

Brave متصفح انترنت من بين افضل متصفحات الويب, حيث يتمتع "Brave" بدرجة أمان عالية توفر لك خاصية الحماية للخصوصية, كما يوفر لك إمكانية تقييد وسائل التتبع والمراقبة, ويعمل على حظر ظهور الإعلانات بشكل نهائي. فإن متصفح ويب Brave يقوم بحظر أدوات التتبع وملفات تعريف الإرتباط للمواقع الخارجية التي تتتبع نشاطك وحركتك على الانترنت أثناء التصفح من خلال متصفحات الويب.

لم تنتهي ميزات متصفح الويب Brave , حيث أن إعدادات متصفح الويب هذا تقوم بشكل تلقائي بمنع الإعدادات التلقائية المخصصة للبريد الغير هام, مثل بريد التصيد الإحتيالي, ويقول مطوري متصفح Brave أنه يمتلك ثلاثة أضعاف سرعة متصفح الويب جوجل كروم "Google Chrome".

إلا ان متصفح ويب "بريف" يؤثر بشكل رئيسي على بعض مستخدمي الاعلانات من اجل "تحقيق الربح", ففي حال عدم ظهور اعلانات على المواقع من خلال متصفح الويب هذا, فهذا ينعكس بالسلب على جني الأرباح من الإعلانات, نتيجة سياسة المنع التي يفرضها متصفح ويب Brave بشكل تلقائي.

إلا أن مطوروا متصفح ويب Brave إبتكروا طريقة ذكية من أجل تعويض هؤلاء الأشخاص, فيمكن للمستخدم أن يشترك من خلال تنشيط ميزة "Brave Rewards", من أجل السماح بظهور الإعلانات في المواقع التي يريدونها أو يقومون بزيارتها بإستمرار, فبهذه الطريقة سيتمكنون من رفع حظر الاعلانات التي تحترم خصوصية المستخدم. (تحميل متصفح ويب Brave).

متصفح الويب Brave متاح بشكل مجاني لأنظمة التشغيل المختلفة منها:

  • ويندوز "Windows".
  • ماك "MacOS".
  • اندرويد "Android".
  • أي أو إس "iOS".

متصفح الويب فايرفوكس "FireFox"

من بين أسرع متصفحات الويب على الإطلاق, فايرفوكس يحافظ على حماية الخصوصية, فهو متصفح ويب آمن يقوم بجمع أقل عدد ممكن من بيانات المستخدم على حسب ما قاله المطورون, كما أن البيانات التي يتم جمعها هي ليست بهدف البيع إنما فقط لتحسين تجربة مستخدم المتصفح.

الى جانب ميزة قلة جمع البيانات, فإن متصفح الويب FireFox يعطيك إمكانية التحكم في مستويات الحماية, كأن تختار مثلاً الوضع القياسي أو الصارم أو أن تقوم بتخصيص مستوى حماية الخصوصية على حسب رغبتك الشخصية.

تعرف على:

متصفح Mozilla Firefox 85 تحميل

أدوات متصفح الويب فايرفوكس الإضافية:

أداة مدمجة: لإدارة كلمات السر "Password".

الإشعارات: في حال تم إختراق أي موقع ويب تمتلك به عضوية.

التخفي: حيث يمكنك إستخدام وضع التخفي في تصفح مواقع الويب على شبكة الإنترنت.

الملء: بشكل تلقائي للنماذج.

(تحميل متصفح ويب FireFox)

متصف الويب فايرفوكس متاح مجانا لنظام التشغيل:

  • ويندوز "Windows".
  • ماك "MacOS".
  • اندرويد "Android".
  • أي أو إس "iOS".

3- متصفح الويب TOR

في حال كنت من المستخدمين الذين يتبعون أساليب متنوعة لحماية خصوصيتك عند تصفح مواقع الإنترنت, فقد تكون ممن يستخدمون برامج خاصة "VPN", فإذا كنت مهتماً, فيمكنك الإعتماد على متصفح TOR في هذا الأمر.

يعمل متصفح الويب TOR على إدارة الإتصال بمواقع الويب من خلال خوادم مختلفة في كافة أرجاء العالم قبل أن تصل للمكان المراد, حيث يقوم متصفح الويب هذا بتشفير معلوماتك من خادم لآخر, وهذا من شانه زيادة مستويات الحماية للبيانات.(تحميل متصفح TOR).

متصف الويب "تور" TOR متاح مجانا لنظام التشغيل:

  • ويندوز "Windows".
  • ماك "MacOS".
  • اندرويد "Android".

متصفح الويب سفاري "Safari"

إذا كنت لا ترغب في تحميل متصفح ويب لحماية خصوصيتك, فيمكك الإعتماد على متصفح الويندوز "سفاري", حيث أن متصفح الويب هذا مدمج بشكل إفتراضي مع نظام التشغيل Windows.

من بين ميزات متصفح ويب Safari , حظر تتبع المستخدم أثناء تصفح مواقع الويب, كما يقوم المتصفح بحجب المنصات والمواقع الضارة وحمايتك من أي برنامج ضار يمكن إقحامه في روابط التحميل, بالإضافة إلى أنه يعمل على الحماية من طرق الإحتيال والتصيد وحجب الصفحات المنبثقة بشكل تلقائي.

يحمل متصفح ويب سفاري ميزة "Keychain": وهي وسيلة إدارة كلمات المرور, والتي تُعَرفك إذا ما كان الموقع الذي ستسجل به يخترق بياناتك أم لا, كما أنه يمنحك إقتراحات لكلمات السر عند التسجيل في هذا الموقع. (تحميل متصفح ويب Safari).

متصفح مايكروسوفت إيدج "Microsoft Edge"

مايكروسوفت إدج وبالإنكليزية "Microsoft Edge": يعمل متصفح الويب هذا على إتاحة فرصة الحماية والأمان من أدوات التتبع والمراقبة, كما يقوم بحجب مزودي الاعلانات من تتبع أعمالك والتعرف عليك, كما يسمح لك مصتفح ويب "إدج" بتحديد درجة تقييد المراقبة والتتبع, مثل مستوى صارم أو درجة قياسية أو التخصيص حسب الرغبة.

يمنحك متصفح الويب "مايكروسوفت ادج" إمكانية التعرف على وسائل التتبع التي قام المتصفح بحظرها في الموقع الذي تزوره او تريد التسجيل به, وذلك من خلال النقر على "رمز القفل" الموجود في يسار شريط العنوان "URL".

كما يحتوي متصفح الويب Microsoft Edge على خاصية مراقبة كلمات المرور, والتي تعطيك إشعارات تنبيهية في حال زُرتَ موقع ويب يخترق سياسة الخصوصية. (تحميل متصفح ويب Microsoft Edge).

متصف الويب "مايكروسوفت ادج" Microsoft Edge متاح مجانا لنظام التشغيل:

  • ويندوز "Windows".
  • ماك "MacOS".
  • اندرويد "Android".
  • أي أو إس "iOS".

إلى هنا نصل الى ختام مقالتنا المتواضع والتي تعرفنا فيها على أفضل 5 متصفحات ويب لحماية خصوصيتك من الإختراق أو الكشف عن بياناتك, متمنيين ان يكون الشرح وافي ومفيد لكم, وإذا كان لديكم أي استفسار أو سؤال, يمكنكم التواصل معنا على حسابات "كورس سوفت" على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك انستجرام وتويتر.

تعرف على:

متصفح Opera المحمول الحديث لنظام التشغيل Windows