6 إعدادات سرية لتصفح أفضل في Chrome على Android

 6 إعدادات لتصفح أفضل في Chrome على Android

6 إعدادات سرية لتصفح أفضل في Chrome على Android

عزز تجربة تصفح هاتفك الذكي مع 6 إعدادات سرية لتصفح أفضل في Chrome على Android , وتعرف على خيارات متصفح جوجل كروم القوية والفريدة على الاندرويد.

متصفح جوجل كروم على الاندرويد

ماذا لو أخبرك أن المتصفح الذي تعتمد عليه في جميع أنشطتك المستندة إلى الويب على هاتفك الذكي يحتوي على الكثير من الميزات الإضافية "إعدادات سرية جداً" من شأنها أن تضيف تحديثات وطرق رائعة في تصفح Android وتجعل التنقل على الانترنت طريقة  مميزة وفريدة وبشكل أسهل وهادف؟

إذا كنت تستخدم متصفح Google Chrome لنظام Android، فبين يديك كنز لا تعرف عنه كثيراً. والأفضل من ذلك كله، لا يتطلب الأمر الكثير للكشف عن جميع كنوز Chrome المخفية.

في اطار البحث عن الميزات المخفية في متصفح كروم، قررت ان أغوص معكم بعمق في أكثر زوايا Chrome غموضاً, لمعرفة أنواع الأشياء الجيدة التي يمكننا اكتشافها سوياً.

ستجعل الإعدادات 6 في هذه المقالة من كورس سوفت تصفح الويب المرتكز إلى Android أكثر قوة وفعالية وأكثر متعة. إنها ستة إعدادات سرية تنتظر العثور عليها من قبل مستخدمي متصفح chrome، فلماذا لا نستفيد مما تقدمه لنا هذه الاعدادات؟

قبل أن نبدأ في سرد الإعدادات السرية لتصفح Chrome بشكل أفضل على الاندرويد، هناك ملاحظة وهي: كل هذه الإعدادات هي جزء من نظام إشارات Chrome، وهو موطن لخيارات التحسين التي لا تزال قيد التطوير والتي لا يُقصد بها تقنيًا للاستخدام حالياً. نظام العلامات مخصص للمستخدمين الخبراء وغيرهم من الأشخاص المطلعين الذين يرغبون في إلقاء نظرة مبكرة على العناصر المتقدمة. (إنها تتطور بشكل منتظم، لذا فمن الممكن أن تبدو بعض الإعدادات المذكورة هنا مختلفة عما وصفته أو قد تختفي في مرحلة ما في المستقبل).

علاوة على ذلك ، يحتوي نظام العلامات على الكثير من الخيارات المتقدمة بداخله، والتي من المحتمل أن يتسبب بعضها في ظهور مواقع الويب بشكل غريب، أو أن يصبح Chrome نفسه غير مستقر، فتابع بحذر، واتبع التعليمات بعناية، ولا تعبث بأي شيء آخر تصادفه في هذه المنطقة من المتصفح إلا إذا كنت تفهمه بالفعل وتعرف حقًا ما تقوم بعمله.

الآن ، دعنا نمنح متصفحك بعض القوى الخارقة الجديدة الرائعة.

6 إعدادات سرية لتصفح أفضل في Chrome على Android

إعداد Chrome Android الأول:

اللوحة الخاطفة للصفحة السحرية

ربما يكون هذا الإعداد السري الأول لمتصفح Chrome لنظام التشغيل Android هو المفضل لدي, لأنه مفيد جداً، على الأقل بالطريقة التي أحب التنقل بها بين مواقع الويب على هاتفي الذكي.

معرفة ما إذا كانت الحاجة تنطبق عليك: هل وجدت نفسك يومًا ما تنظر إلى صفحة ويب وترغب في فتح رابط دون الانتقال بعيدًا عن الصفحة التي تشاهدها بالفعل؟ ربما تريد إلقاء نظرة خاطفة عليه سريعًا فقط لمعرفة ما هو موجود بداخل هذا الرابط, أو شيء تريد مسحه ضوئيًا قبل العودة إلى المكان الذي كنت فيه قبل ثانية.

بالعادة عليك متابعة العملية الصعبة المتمثلة في فتح الرابط كعلامة تبويب جديدة، والانتقال إلى علامة التبويب الجديدة، والنظر إلى الصفحة المفتوحة حديثًا، ثم إغلاقها والعودة إلى علامة التبويب الأصلية. الآن، توقف عن هذه العملية. Chrome لديه طريقة أفضل بكثير للتعامل مع هذه الحالة.

إنها لوحة خاطفة ذكية للغاية تسحب أي رابط في أعلى الصفحة التي تشاهدها. يمكنك تمرير اللوحة لأعلى أو لأسفل لعرض أكثر أو أقل من الصفحة الثانوية, وإذا قررت في النهاية أنك تريد إرسال الصفحة إلى علامة التبويب الخاصة بها، فيمكنك القيام بذلك بنقرة واحدة. ولكن إذا لم تقم بذلك، فيمكنك فقط تمريره بعيدًا عند الانتهاء ثم الاستمرار في متابعة صفحتك الأصلية.

لإضافة الخيار إلى تطبيق Chrome Android على هاتفك:

  1. اكتب chrome: flags في شريط عناوين التطبيق.
  1. اكتب كلمة "Ephemeral" في مربع البحث أعلى الشاشة التي تظهر.
  1. ابحث عن علامة تبويب المعاينة المسماة "An ephemeral Preview Tab using the bottom sheet", ثم اضغط على المربع الموجود أسفله وغيّر الإعداد إلى "ممكّن".
  1. اضغط على زر إعادة التشغيل في الجزء السفلي من الشاشة.

من الآن فصاعدًا، يمكنك فتح أي صفحة ويب والضغط مع الاستمرار على أي رابط بداخلها، ثم البحث عن خيار "معاينة الصفحة" في القائمة المنبثقة لتجربة متعة تعدد المهام في المتصفح.

نصيحة: إذا كنت تريد أن تظهر لوحة المعاينة هذه في حالة أكثر وضوحًا بدلاً من البدء كعلامة تبويب صغيرة يتعين عليك بعد ذلك التمرير سريعًا لرؤيتها بالتفصيل, فارجع إلى إعداد Chrome نفسه وتغيير حالته إلى "ممكّن مفتوح بنصف الحالة" أو "ممكّن مفتوح في الحالة الكاملة" للعثور على النمط الذي يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

إعداد Chrome Android الثاني:

وضع مظلم على مستوى الويب

كان لدى Android خيار Dark Theme "الوضع المظلم" منذ إصدار Android 10 لعام 2019، لكن أتعرف ما هو الغريب؟ حتى عندما يكون جهازك في حالته المعتمة، تظل الصفحات في متصفح الويب بهاتفك ساطعة مثل النهار.

اعتبارًا من الآن، ليس للوضع المظلم لنظام Android أي تأثير على الويب كما يظهر في تطبيق Chrome Android في القوائم والمناطق الأخرى حول الصفحة الفعلية التي تشاهدها. وهذا نوع من العيب، لأن جزءًا كبيرًا مما تفعله على هاتفك ربما يدور حول ما يوجد داخل حدود ذلك المتصفح.

لكن انتظر قليلاً، فإن لدى Chrome طريقة لجعل الويب بالكامل يستجيب لوضع Android المظلم. إنه غير مفعل أو متاح بشكل افتراضي. بمجرد قلب هذا المفتاح، فإن أي صفحة تفتحها على الويب ستحول نفسها تلقائيًا عندما يتم تمكين الوضع المظلم بهاتفك.

طريقة تشغيل اعدادات تصفح Chrome على Android في الوضع المظلم

بافتراض أن لديك Android 10 أو إصدار أحدث على هاتفك، افتح Chrome واكتب "chrome:flags" في شريط عنوان المتصفح.

اكتب dark في مربع البحث أعلى الشاشة التي تظهر.

راجع العنصر مربع اختيار تعتيم مواقع الويب في إعداد السمات "Darken websites checkbox in themes setting", ثم اضغط على المربع الموجود أسفله وقم بتغييره من "افتراضي" إلى "ممكّن".

اضغط على زر إعادة التشغيل في الجزء السفلي من الشاشة.

هناك طريقة أخرى: 

  1. بمجرد إعادة تشغيل Chrome، سيتعين عليك الانتقال وإنهاء تمكين الإعداد الجديد الذي اكتشفناه للتو.
  1. قم بالنقر على أيقونة "الثلاث نقاط" في الزاوية اليمنى في الأعلى من Chrome وحدد الإعدادات.
  1. في قائمة إعدادات Chrome الرئيسية، انقر على "موضوع - Theme".
  1. ضمن خيار "النظام الافتراضي"، يجب أن ترى مربع اختيار جديد يقول "مواقع الويب المظلمة" Dark websites, حددها.
  1. الآن في حال اتخذت قرار تنشيط المظهر المعتم لهاتفك المحمول، فإن أي صفحات تراها في متصفح Chrome ستحذو حذوها بشكل تلقائي.

ملاحظة: إذا قررت في أي وقت إلغاء تنشيط هذه العلامة وإيقاف الإعداد، فتأكد من العودة أولاً إلى قائمة إعدادات Chrome الرئيسية وإلغاء تحديد المربع "مواقع الويب المظلمة". خلاف ذلك، سيبقى هذا الإعداد في الوضع النشط.

إعداد Chrome Android الثالث:

شبكة علامة تبويب متصفح الجوال

لقد جربت Google الطريقة التي تعرض بها علامات التبويب في Chrome على Android منذ أعوام كثرة مضت, ولكن بالنسبة لمعظم الأشخاص، يبدو أن علامات التبويب تظهر عادةً في عرض ملء الشاشة المتاح في Chrome منذ زمن طويل .

الآن, تتوفر واجهة أحدث تتخلى عن بطاقات ملء الشاشة وتعطيك بدلاً من ذلك شبكة من الصور المصغرة، حيث يمكنك رؤية جميع علامات التبويب المفتوحة مرة واحدة.

تبقى هذه العملية مسألة تفضيل شخصي وعلى غرار هذه التفضيلات والاختلافات، فإن إعداد الشبكة هذا يفتح الباب أمام العديد من المزايا الجديدة المثيرة للاهتمام.

إذا كنت تريد تجربة شبكة علامة التبويب:

  1. اكتب chrome: flags في شريط عناوين Chrome بهاتفك.
  1. أدخل الأمر "tab grid" واكتبه في خانة البحث الموجودة أعلى الشاشة.
  1. قم بالنقر على خانة المربع الموجود أسفل "Tab Grid Layout" وقم بتغييره إلى "ممكّن".
  1. انقر على زر إعادة التشغيل في الجزء السفلي من الشاشة.

يتطلب هذا التغيير الخاص عمليتي إعادة تشغيل حتى يتم تفعيلهما، لذلك بعد إعادة تشغيل Chrome، سيتعين عليك إغلاقه مرة أخرى عن طريق التمرير سريعًا لأعلى من أسفل الشاشة للوصول إلى واجهة نظرة عامة على Android ثم تمرير Chrome بعيدًا، إذا كنت تستخدم إيماءات Android.

إعداد Chrome Android الرابع:

تجميع علامات التبويب المتقدم

ميزة Chrome الأخرى التي تبدو وكأنها قيد التطوير, هي تجميع علامات التبويب, وهو شيء متاح على نطاق واسع على واجهة سطح المكتب الآن ولكنه لا يزال مخفيًا على Android.

عند تفعيل مجموعات علامات التبويب، سيتاح لك سحب وإسقاط التبويبات فوق بعضها في شبكة التبويبات الجديدة التي عرضناها للتو, وستعمل على تجميعها سوياً لتنظيم متقدم على هاتفك الذكي. كما وتستطيع منح كل مجموعة اسم لها من باب التسهيل.

للحصول على اعداد Chrome Android على هاتفك:

  1. ادخل الامر chrome: flags في خانة شريط عنوان كروم على هاتفك الاندرويد.
  1. اكتب مجموعات علامات التبويب "tab groups" في مربع البحث أعلى الشاشة التي تظهر.
  1. انقر على المربع الموجود أسفل كل من "مجموعات علامات التبويب" و "متابعة مجموعات علامات التبويب" وقم بتغيير هذين الإعدادين إلى "ممكّن".
  1. انقر على زر إعادة التشغيل في الجزء السفلي من الشاشة.
  1. الآن فقط انقر فوق رقم عد علامة التبويب "dapper" في الزاوية العلوية اليمنى من المتصفح وحاول سحب أي علامة مفتوحة إلى علامة أخرى لإنشاء مجموعتك الأولى. بمجرد القيام بذلك ، يمكنك النقر فوق المجموعة لفتحها ثم النقر فوق عنوانها لإعادة تسميتها.

إعداد Chrome Android الخامس:

نظام أصلي لحفظ المقالات

بالحديث عن فتح العديد من علامات التبويب، كيف تُبعِد عنك عناء إبقاء أشياء كثيرة مفتوحة في وقت واحد، وبدلاً من ذلك حفظ بعض المقالات لقراءتها لاحقًا؟ يحتوي Chrome في الواقع على نظام خاص ومدمج لإتمام ذلك الامر من داخل المتصفح بشكل مباشر. بمجرد تنشيطه، يمكنك فقط الضغط مع الاستمرار على أي رابط في أي صفحة في المتصفح.

لتمكين إعداد قائمة القراءة السرية في Chrome:

  1. ادخل الامر chrome: flags في خانة شريط عنوان كروم على هاتفك الاندرويد مرة أخرى.
  1. اكتب "اقرأ لاحقًا" (read later) في مربع البحث أعلى الشاشة التي تظهر.
  1. انقر على المربع الموجود أسفل "القراءة لاحقًا" وغيّره إلى "ممكّن".
  1. انقر على زر إعادة التشغيل في الجزء السفلي من الشاشة.

بعد ذلك، في المرة القادمة التي تريد فيها حفظ شيء ما لقراءته لاحقًا، اضغط مع الاستمرار على رابط القصة أو المقالة، ثم حدد "قراءة لاحقًا" من القائمة التي تظهر. (لاحظ أنه لأي سبب من الأسباب ، يعمل هذا فقط مع الروابط حتى الآن - وليس مع صفحة تفتحها بشكل نشط)

بعد الإستعداد, قم بالنقر على شعار القائمة المكون من "ثلاث نقاط" في الزاوية العلوية اليمنى من Chrome، وحدد "الإشارات المرجعية"، وابحث عن خيار "قائمة القراءة". (إذا لم تره، فقد تضطر إلى الضغط على السهم الموجه للخلف في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة للعودة إلى قائمة الإشارات المرجعية الرئيسية).

يمكنك تمكين إعداد قائمة القراءة في Chrome على سطح المكتب أيضًا، بغض النظر عن نوع الكمبيوتر أو نظام التشغيل الذي تستخدمه وستظل جميع العناصر المحفوظة لديك متزامنة دائمًا بين أجهزتك ومتاحة في أي مكان أنت تحتاجه.

إعداد Chrome Android السادس:

ميزة التنزيل لاحقاً

أخيرًا وليس آخرًا، تعد مجموعة إعدادات Chrome الضخمة هذه طريقة سهلة لجدولة التنزيل داخل متصفح Chrome Android. ربما تكون قد صادفت ملفًا تريد حفظه ولكنك تفضل عدم تنزيله الآن، فتجعل هذه الميزة من السهل الحصول على الملف في وقت لاحق.

يمكنك اختيار تاريخ ووقت محددين أو أن تقوم بتحديد فقط بدء التنزيل بمجرد عودتك إلى شبكة Wi-Fi.

طريقة تشغيل ميزة التنزيل لاحقاً

  1. اكتب chrome: flags في شريط العناوين في تطبيق Chrome Android.
  1. اكتب "تنزيل لاحقًا" (download later) في مربع البحث على الشاشة التي تظهر.
  1. انقر على المربع الموجود أسفل كل من "تمكين التنزيل لاحقًا" و "إظهار مربع حوار التنزيل لاحقًا على WiFi" وقم بتغيير هذين الإعدادين إلى "ممكّن".
  1. النقر على زر إعادة التشغيل في الجزء السفلي من الشاشة.

الآن في المرة القادمة التي تنقر فيها على ملف ما للتنزيل داخل Chrome، سترى خيار الجدولة الجديد.