عمل حساب PayPal مجانا وكيفية تفعيله واستخدامه

عمل حساب PayPal مجانا وكيفية تفعيله واستخدامه

عمل حساب PayPal مجانا وكيفية تفعيله واستخدامه

PayPal: محفظة الكترونية لبنك الكتروني يسمح لك عمل حساب paypal مجانا, والذي من خلاله يمكنك تحويل أموال واستقبالها على البطاقة مع مستخدمي باي بال آخرين, بالإضافة الى التسوق عبر الانترنت بأريحية تامة.

PayPal: هي اداة تداول مالي, حيث يمنحك حساب PayPal  خدمة مالية تستطيع من خلالها تنفيذ عمليات التداول النقدي عبر الانترنت دون الحاجة لمشاركة المعلومات المالية الخاصة بك.

عند انشاء حساب باي بال يصبح لديك منصة الكترونية آمنة, وهي منصة مالية تعمل لخدمتك وذلك عبر توصيل وربط الحساب البنكي أو بطاقتك البنكية بها.

عمل حساب PayPal يسهل عليك تنفيذ واجراء المعاملات المالية الالكترونية, فهو يتعامل مع كافة الحسابات والمواقع عوضاً عنك. ان حساب باي بال هو الوسيط ما بين الاصول المالية الخاصة بك مثل "البطاقات الإئتمانية وحسابك البنكي" وعالم الانترنت الافتراضي الخارجي القائم على اساس الدفع الإلكتروني.

بعد التعرف على طبيق بطاقة PayPal وكيفية عملها على الانترنت, سنتعرف الآن على كيفية عمل حساب PayPal  مجانا, كما وسنقوم بشرح مفصل عن حساب باي بال وكيفية تفعليه واستخدامه. إلا أنه يجب توضيح عدة امور حول عمل حساب PayPal.

ما الذي يمنحه لك حساب PayPal عند عمله؟

يمنحك حساب باي بال خدمات مالية رئيسية نلخصها في ثلاث محاور وهي:

PayPal لارسال الاموال "Send"

عند عمل حساب PayPal يكون بمقدورك شراء السلع والمنتجات من المتاجر الالكترونية, كما وتستطيع تحويل المال الى حساب باي بال آخر.

PayPal لاستقبال الاموال "Receive"

الى جانب امكانية تنفيذ عمليات الشراء من خلال المنصات الالكترونية والمتاجر, يمكنك استخدام باي بال في استقبال الحوالات المالية من اشخاص اخرين, او يمكنك استلام حوالات باي بال مقابل عمل اجريته على الانترنت. فإذا كنت تعمل على منصات العمل الحر, يمكنك استدام حساب PayPal الخاص بك في استقبال اموالك من الزبائن عليه, فكتثير من المستخدمين الذي يمتلكون حسابات PayPal يعملون على موقع خمسات وفايفر وفريلانسر وغيرها, ثم يستلمون اموالهم على باطقة PayPal الخاصة بهم.

PayPal سحب الاموال "Withdraw"

وهو عملية سحب وتحويل الاموال من حساب PayPal الى حسابك البنكي او بطاقتك الإئتمانية البنكية.

ملاحظة: المحاور الثلاثة التي ذكرنها الآن تختلف من دولة لأخرى في جانبين اساسيين هم:

أولاً:

بعض المحاور المذكورة غير مفعلة في كافة الدول, على سبيل المثال, دولة تونس لا يمكنك فيها عمل حساب PayPal من اجل استقبال وسحب الاموال, فقط يمكنك ارسال الاموال وتنفيذ عمليتا الشراء.

ثانياً:

بعض المحاور مقيدة بطريقة معينة فمثلاً, في الولايات المتحدة الامريكية يمكن عمل حساب PayPal واستخدامه في عمليات السحب والارسال والاستقبال للاموال عبر الحساب البنكي واي بطاقة إئتمانية, على العكس في مصر, حيث يمكنك تنفيذ الارسال والاستقبال والسحب للاموال عبر البطاقات البنكية فقط والسحب يكون بواسطة فيزا فقط من خلال بطاقات تابعة لشركة معينة, ولا يمكنك تفعيل كل المحاور بواسطة الحسابات البنكية المحلية.

اردنا توضيح هذه النقاط المهمة قبل البدء في عمل حساب PayPal  مجانا وكيفية تفعيله واستخدامه, حتى لا تضيع وقتك دون فائدة. فإذا كنت ترغب بمعرفة المحاور المتاحة في بلدك وكيفية استخادم حساب باي بال داخل مدينتك, فيمكنك النظر الى كيفية استخدام بطاقة PayPal في بلدك من الرابط التالي من هنا .

ماذا يلزم من اجل عمل حساب PayPal ؟

قبل التوجه فعلياً لعمل حساب باي بال, يجب ان تتعرف على ابرز متطلبات انشاء حساب PayPal وهي:

  1. PayPal متاحة في بلدي:

عليك التعرف اولاً على اول خطوة في عمل حساب PayPal, هل خدمة باي بال متاحة في بلدي ام لا؟, مثلاً هناك مستخدمين في الجزائة يبحثون عن كيفية فتح حساب باي بال في الجزائر أو باي بال السعودية, ان PayPal متاح في اكثر من 200 بلد في كافة انحاء العالم, منها السعودية والمغرب ومصر والجزائر, ولكي تعرف هل باي بال متاحي في بلدك, يمكنك التوجه الرابط التالي من هنا والذي يتضمن جدول يحتوي على البلدان التي تتعامل مع حسابات PayPal.

  1. بريد الكتروني لربح حساب PayPal.
  1. رقم موبايل مُفَعل لربط حساب باي بال به.
  1. بطاقة بنكية محلية أو حساب بنكي امريكي, لإستقبال وارسال وسحب الاموال من خلاله.

وكما ذكرنا آنفاً يمكنك استخدام طريقة من احدى طرق جعل حساب PayPal فعال لصاحلك وهما:

  • ربط حساب باي بال بحسابك البنكي في بلدك

مع الأسف فإن معظم الدول العربية لا تتيح استخدام حساب PayPal, لكن الحل متوفر وهو عن طريق ربط حساب PayPal بحساب بنكي امريكي خاص بك. فإذا كنت تعيش داخل مصر يمكنك فتح حساب بنكي امريكي مثل بايونيير وربط حساب باي بال به.

  • ربط حساب باي بال مع بطاقة بنكية

طريقة سهلة ومتوفرة في كل الدول التي تتعامل مع حسابات PayPal, حيث تستطيع عمل بطاقة بنك من احد فروع بنوك دولتك. كل ما عليك فعله هو توضيح الهدف من عمل حساب PayPal لموظف الاستعلامات في البنك والتحقق من عملها بالطريقة الصحيحة.

حيث تستطيع عمل الحساب على انه Credit "إئتماني" أو Debit "مدين", فقط تحقق من أن البطاقة دولية وليست محلية. كما تستطيع عمل بطاقة دولية مجانية من "بايونيير" وربطها بحساب PayPal الخاص بك.

خطوات عمل حساب PayPal مجانا

كيفية إنشاء حساب باي بال :-

التوجه لصفحة التسجيل "Sign Up" في منصة باي بال "PayPal"

توجه لصفحة باي بال الرئيسية من هنا, ثم النقر على زر "Sign Up" التسجيل.

حدد نوع حساب PayPal المراد

موقع PayPal يوفر خدمات كثيرة لمستخدميه, يمكنه تقديم خدمة بوابة دفع لربطها بمتاجر الكترونية بهدف استلام المبالغ المالية عن عمليات البيع, إلا أننا نتحث في مقالتنا هذه عن عمل حساب PayPal شخصي.

لذلك قم بالنقر على الخيار الأول "Personal Account" وهو حساب Personal Account شخصي, ثم النقر على زر "Continue" متابعة.

ملاحظة: بعد النقر على زر "المتابعة" ستشاهد ظهور ايقونة صغيرة تتضمن علم دولتك, ولا ينصح بتغيير الدولة والاستمرار في خطوات عمل حساب PayPal تحت اسم الدولة التي تعيش فيها.

اختر لغة التسجيل لعمل حساب باي بال

إذا كنت تتقن اللغة الانجليزية فيمكن استكمال خطجوات عمل حساب PayPal, وأيضاً يمكنك التغيير الى اللغة العربية أسهل لك في خطوات الإنشاء. بعد النقر على زر "Continue" سيتم تحويلك لصفحة التسجيل, حدد اللغة العربية من "رابط العربية" اسفل زر "Next".

ادراج معلومات التسجيل الرئيسية الخاصة في انشاء حساب PayPal

يتوجب عليك ادخال اسمك وبريدك الالكتروني وكلمة السر, وكلها خطوات عادية لا مشكلة فيها. ويتم تحديد الدولة بشكل تلقائي بناءً على مكان تواجدك وفي اي دولة انت تعيش, وبعد الانتهاء من تعبئة البيانات الاساسية قم بالنقر على زر "التالي".

ملاحظة: كلمة المرور يجب انت تحتوي على حروف انجليزية صغيرة وكبيرة وارقام ورموز.

التخطي لإختبار الحماية

ستجد جملة "أنا لست برنامج روبوت", قم بالنقر على "المربع" بزر الماوس للإنتقال الى الخطوة التي تليها.

استكمال المعلومات الشخصية

قم بتعبئة البيانات المطلوبة منك بشكل صحيح, ثم النقر على "المربعيين" في الأسفل, قم النقر على زر "الموافقة" وعمل حساب باي بال.

اغلق بوابة التسجيل وتوجه لبريدك الالكتروني

بعد الانتهاء من كتابة البيانات الشخصية والنقر على زر الموافقة على عمل حساب PayPal, تنبثق لك نافذة توضح لك انه تم عمل حساب باي بال وستشاهد خيارة متعددة في الاسفل. الآن عليك فقط اغلاق هذه الصفحة, قم التوجه الى البريد الالكتروني, لتأكيد حساب باي بال الخاص بك.

التحقق من حساب باي بال مجانا بواسطة الايميل

بعد فتح البريد الالكتروني الخاص بك والذي قمت بإستخدامه من اجل انشاء حساب PayPal مجانا, سترى رسالة من موقع PayPal تتضمن عنوان "كمِل إعداد حسابك على PayPal", عليك فتح هذه الرسالة, ثم النقر على زر "تأكيد العنوان".

وبمجرد النقر على رابط التأكيد لحساب بايبال, سيتم توجيهك بشكل تلقائي لصفحة تسجيل الدخول في موقع PayPal. قم بادخال الايميل او اسمك وكلمة المرور "Password", ثم النقر على زر "تأكيد عنوان البريد الالكتروني".

التحقق من رقم الهاتف

بعد التحقق من عنوان بريدك الالكتروني, ستنتقل الى نافذة تأكيد رقم الموبايل الخاص بك, والذي من المفترض انك قمت بإدراجه في الخطوات السابقة من عمل حساب PayPal مجانا, ثم قم بالنقر على زر "المتابعة أو التالي".

الآن تصلك رسالة تفعيل "كود" التحقق من رقم الموبايل والمكون من 6 أرقام, وهو كود يتم ارساله على شكل رسالة نصية لهاتفك المحمول. ضع رمز التحقق في خانة المستطيل, ثم النقر على زر "متابعة".

ربط البطاقة البنكية

عند التحقق من رقم الموبايل, سيتم الانتقال بك الى نافذة حساب PayPal الخاص بك, من أجل ربط بطاقة بنكية مع حساب باي بال الخاص بك, قم بالنقر على أيقونة "الدائرة" والتي تتضمن صورة بطاقة بنكية. الآن سيتم تحويلك الى صفحة تعبئة بيانات البطاقة البنكية لربطها بحساب باي بال الخاص بك.

اليك بيانات البطاقة وكيفية ادخالها:

  • نوع البطاقة: قم بتحديد نوع البطاقة الخاصة بك, هل هي ماستركارد او فيزا.
  • رقم البطاقة: قم بإدراج رقم بطاقتك المكون من 16 رقم.
  • تاريخ انتهاء الصلاحية: ضع الرقم المكون من 4 خانات يتضمن تاريخ انتهاء تفعيل البطاقة الخاصة بك.
  • رمز CSC: موجود خلف البطاقة ومكون من 3 أرقام.
  • العنوان: تم ادخاله بشكل تلقائي, ويمكنك تغييره حسب الرغبة.
  • بمجرد الانتهاء من تعبئة نموذج بيانات البطاقة الخاصة بك, قم بالنقر على زر "حفظ".

تاكيد معلومات البطاقة لتصبح صالحة للاستعمال

بعد النتهاء من تعبئة نموذج البطاقة والنقر على زر "حفظ", سيتم توجيهك الى محفظة باي بال الخاصة بك, وهي صفحة حساب PayPal الخاصة بك, والتي توضح لك رصيد حسابك والبطاقات البنكية المربوطة به حساب PayPal.

الآن قم بالنقر على البطاقة التي استخدمتها لربطها بحساب PayPal, لكي تنتقل الى صفحة معلومات البطاقة. ثم قم بالنقر على "رابط تأكيد البطاقة الإئتمانية", لكي تظهر لك نافذة تتضمن خطوات تأكيد البطاقة, ثم النقر على زر "الموافقة".

بعد النقر على زر "الموافقة" سيقوم Paypal بخصم 1.5 يورو من بطاقتك, لا تقلق فسوف يتم استرداد المبلغ المخصوم بعد قليل.

ولتوضيح الأمر, فإن الخصم الذي حصل هو عبارة عن تأكيد لبيانات البطاقة الخاصة بك, فبمجرد خصم المبلغ سيصل لك كود تحقق خاص, والذي لا يمكن لأحد الوصول اليه الا صاحب البطاقة, فقط كإجراء حماية من عمليات الاحتيال والسرقة.

وبما أنك صاحب البطاقة المستخدمة والتي قمت بربطها من اجل عمل حساب PayPal مجانا, يمكنك الحصول على كود التحقق من الخصم عبر عدة طرق وهي:

خدمة العملاء في البنك الخاص بك: عليك الاتصال بخدمة العملاء في البنك الذي استخرجت منه البطاقة الخاصة بك, ثم السؤال عن آخر عملية جرت على بطاقتك البنكية وهو الخصم الذي جرى والذي يحتوي على كود التحقق المطلوب.

الحساب البنكي على الانترنت: اغلب البنوك تستخدم خدمات الاكترونية عن طريق الانترنت للتسهيل على العملاء وعدم الزيارة المتكررة لفروع البنك, فإذا كنت مشترك بهذه الخدمة, قم بالدخول اليها من هاتفك او جهاز الكمبيوتر الخاص بك والبحث عن كود الخصم المطلوب اثباته كملكية لحساب باي بال الذي انشأته.

رسالة نصية على الهاتف: إذا كنت مشترك بخدمة الرسائل النصية "المسجات" على الموبايل, فيسصلك إخطار بآخر عملية حدثت على البطاقة الإئتمانية الخاصة بك, والتي تتضمكن كود الخصم الذي جرى من أجل انشاء حساب باي بال مجانا, حيث يمكنك استخراج الكود حينها من أجل التحقق والحماية.

كود التحقق والتأكيد يكون على شكر 4 ارقام مثال توضيحي لشكل الكود (PP*1234CODE).

الآن عليك النقر على البطاقة المختارة, ثم النقر على "رابط تأكيد البطاقة", ستنبثق لك نافذة لتضع بها رمز التحقق الذي استلمته من البنك والمكون من أربعة أرقام في الخانة المخصصة, ثم النقر على زر "تأكيد".

بعدها يستم ارسالك الى صفحة تخبرك بإتمام تأكيد البطاقة, مبروك فأنت الآن قمت بانشاء و عمل حساب PayPal مجانا مفعل وجاهز للاستخدام ولديك حساب paypal جاهز.

بعد التعرف على طريقة عمل حساب باي بال مجانا وتفعيل حساب PayPal, لا بد لنا من التعرف على كيفية استخدام حساب Paypal.

كيفية استخدام حساب PayPal

سنتعرف سوياً على كيفية استخدام حساب باي بال من خلال نقطيتين رئيسيتين وهما:

أولاً:  شرح حساب باي بال من داخله ووظيفة كل جزء من الحساب.

ثانياً: شرح كيفية تنفيذ عمليات الشراء بواسطة حساب PayPal.

أولاً: حساب PayPal من الداخل

بمجرد تسجيل دحولك لحساب باي بال الخاص بك, ستجد نفسك في صفحة تُسمى "الموجز". وهنا يتم تفسير وظيفة كل عنصر.

الموجز: وهي صفحة تعرض تفاصيل حساب باي بال الخاص بك, ستجد رسالة ترحيبية وفي الجهة اليمنى سترى الرصيد او الحسابات البنكية الموصولة بحساب PayPal وفي الجهة اليسرى ستشاهد أحدث نشاطات الحساب على شكل روابط.

الأنشطة: هنا تبويب يوضح لك عمليات الإرسال واستقبال الأموال وسحبها.

ارسال وطلب: وهي نافذة مخصصة لعمليات تحويل الاموال من حساب الى حساب باي بال آخر, كما وتستطيع تقديم طلب استقبال اموال من حساب ثاني.

المحفظة: وهو عبارة عن مكان ربط الحسابات والبطاقات البنكية أو التعديل عليها أو حذفها.

العروض: وهي علامة تبويب لصفحة ترويجية خاصة ببعض المتاجر التي تقدم عروض وخصومات لمستخدمي حساب PayPal.

المساعدة: وهي صفحة تحتوي على استفسارات وشروحات لبعض الاسئلة التي يتم طرحها والتي يتم الاجابة عنها, كما تستطيع الاتصال الدعم الخاص بمنصة Pay pal.

الاشعارات: وهي  صفحة اشعارات ورسائل, يتوفر بها كافة العمليات المالية التي قمت بها وعرض حسابك بشكل عام.

الاعدادات: صفحة التحكم في بيانات حساب باي بال الخاص بك, وهي نفس الصفحة التي يمكنك غلق حساب باي بال الخاص بك منها ايضاً, كما ويمكنك ايضاً ترقية حسابك لحساب باي بال بيزنس منها.

تسجيل الخروج: لا تحتاج الى شرح حيث يمنكن الخروج من حساب Pay pal منها. وهنا نوصي دائماً بضرورة التأكد من الخرو من حساب بايبال الخاص بك عند الانتهاء وذلك من اجل أمن الحساب والمعلومات.

ثانياً: كيف أشتري من خلال حساب PayPal ؟

عملية الشراء عبر حساب باي بال سهلة وبسيطة للغاية, واليك خطوات الشراء عن طريق PayPal:

  1. الدخول للمتجر المراد الشراء منه.
  1. حدد السلعة او الخدمة المراد شراؤها.
  1. قم بالنقر على زر "الشراء الآن" أو بالإنجليزية "Buy Now".
  1. قم بتحديد خيار الشراء عن طريق Pay pal. "تحديد خيار باي بال كوسيلة دفع".
  1. بعد النقر على زر الدفع عن طريق PayPal, يتم توجيهك مباشرة لمنصة باي بال من أجل تأكيد عملية الدفع, وبمجرد التأكيد يتم خصم المبلغ من حساب PayPal الخاص بك وتتم عملية الشراء فعلياً.

ها نحن انتهينا من شرح عمل حساب PayPal مجانا وكيفية تفعيله واستخدامه وأصبح لديك بطاقة باي بال مجانية, نتمنى أن نكون قد شرحنا كل خطات تسجيل حساب باي بال وأن تكون سهلة الفهم وواضحة, واذا كان لديك اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر بريد موقع كورس سوفت أو من خلال حسابات كورس سوفت على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وانستجرام.