الربح من اليوتيوب كورس مجاني

الربح من اليوتيوب كورس مجاني 

الدليل الشامل في كيفية الربح من اليوتيوب - Youtube

إذا كنت تبحث عن توفير مصدر دخل ثابت من خلال إنشاء قناة يوتيوب أو أنك فعلاً تمتلك قناة على اليوتيوب, لكنك لم تصل الى طريقة الربح من اليوتيوب, فأعلم أن الخطأ ليس من المصنة وأن المشكلة سببها أنت بلا شك.

الربح من اليوتيوب بالتفصيل :-

وفي هذه الدورة سنشرح لك أفضل طريقة الربح من اليوتيوب والآليات الصحيحة المتبعة في إدارة قناتي على اليوتيوب, من أجل الوصول إلى الهدف المراد من إنشاء قناتك الربحية على YouTube.

فإذا كنت تبحث عن طرق زيادة المتابعين لقناة اليوتيوب الخاصة بك والبدء في نشر محتوى قناتك على المنصة الإجتماعية المذكورة, فعليك أن تأخذ في عين الإعتبار عدة نقاط وعناوين هامة, والتي من خلالها ستتعلم كيفية الربح من اليوت يوب والطريقة الأمثل في تحسين قناة اليوتيوب ورفع مستوى أدائها والتربع على عرش القمة, والذي من شأنه سيتيح لك إمكانية زيادة أرباح قناتك على تطبيق يوتيوب, فإذا قمت بتنفيذ النقاط المسؤولة بشكل مباشر عن جني الأرباح من اليوتيوب, فسأضمن لك النجاح والكسب الفعلي للأموال والضامن رب العالميين أولاً وأخيراً.

قائمة تضم أهم نقاط رفع كفاءة تحسين قناة يوتيوب وزيادة فرصة تحقيق الربح منها:

  1. - التخطيط.
  1. - الهدف.
  1. - نوع المحتوى.
  1. - خطط رفع الفيديوهات.
  1. - حجم الفيديوهات.
  1. - جدولة عمليات النشر للمحتوى.
  1. - إستراتيجيات متعلقة بالسيناريوهات.
  1. - الصور والعناوين.
  1. - سيو اليوتيوب والوصف "Meta Data".

ملاحظة: سيتم تقسيم دورة تحسين كفاءة قناة اليوتيوب من أجل تحقيق الربح إلى ثلاثة أقسام, ليتسنى لنا عمل شرح تفصيلي لكل نقطة في كورس اليوتيوب هذا وتحقيق أعلى فائدة وزيادة فرصة كسب المال من القناة.

في الجزء الأول من الكورس سيكون حديثنا حول ما يلي:

  • 1- التخطيط.
  • 2- الهدف.
  • 3- نوع المحتوى.

بدايةً وقبل أي شيء سنضرب لك مثال بسيط حتى تفهم ما ستقوم بها لاحقاً. لنفترض جدلاً أنك تريد أن تقود مركبة ما, فلا يمكنك تحريك المركبة من مكانها وقيادتها دون التعرف على لوغاريتمية المركبة وطريقة تشغيلها وآلية عمل الفرامل بها وكيفية ربط أجزاء المركبة ببعضها البعض لتتولد عنها الحركة وتبدأ بالسير. لذلك عليك أولاً التعرف على لوغاريتمية يوت يوب.

ما هي اللوغاريتمية الخاصة بموقع You Tube؟

تعتبر منصة يوتيوب مؤسسة خاصة ربحية, أي أنها تحتاج الى سبل تجنى منها الأرباح حتى تستمر في وجودها على شبكة الإنترنت, حيث أن يوتيوب ترتكز على وحدة بيع المساحات الإعلانية’ والتي تقدمها للمعلن على هيئة مقاطع فيديو والمتمثلة في قنوات اليوتيوب المنتشرة على المنصة.

كما أن المُشاهد يدر المال لشركة اليوتيوب وذلك من خلال قضائه وقت أطول في الموقع ومشاهدة الفيديوهات, والذي بدوره يشاهد الكثير من الإعلانات مما ينتج عنه زيادة في عدد الشركات المساهمة في شراء الاعلانات بكم كبير.

والآن نستطيع أن نختصر تعريف لوغاريتمية اليوتيوب على أنها خوارزمية أو صيغة رياضية تهدف الى تقييم مقطع الفيديو الذي يجلب عدد مشاهدين لأطول وقت ممكن, بالإضافة الى تصنيف قنوات اليوتيوب التي تقوم بجذب أكبر عدد من المشاهدين لرؤية محتوياتها.

لا بد أنك سمعت عن "جلسة في اليوتيوب" وهي الوقت الكلي الذي يقضيه المُشاهد في الموقع ومن هذا المنطلق فإن خوارزمية يوتيوب تعطي الأولوية لهذا المحتوى في الظهور والذي من شأنه أن يساعد في التنقل من مقطع لآخر في اليوتيوب.

أما ما يخص المحتوى الذي يحصل على مشاهدات قليلة, فإن خوارزمية اليوتيوب تقوم بمعاقبتة عذع القناة من خلال الحد وتقليل ظهورها للمشاهد على المنصة.

قد تكون لوغارتمية youtube باتت مفهومة بعض الشيء بالنسبة لك, إلا أنها ما زالت معقدة, فلا تقلق فهي بالفعل خوارزمية صعبة حتى على الكثير من المبرمجين, ولكن ما هو واضح أن الخوارزمية تعتمد على عدة عوامل ومن بينها "عامل التعليقات" المتمثلة في عمل إعجاب لمقطع الفيديو أو وضع تعليق عليه.

كما يعتبر"الذكاء الإصطناعي" هو عامل آخر من عوامل لوغارتمية اليوتيوب, فيتمثل الذكاء الإصطناعي في تحديد ما هو مرغوب به للظهور عند المشاهدين على اليوتيوب وما يجعل المستخدمين يبقون أطول وقت ممكن على الموقع.

أما الآن فدعونا نتعرف على نصائح تحسين قناة وهي إحدى شروط الربح من يوتيوب.

1- التخطيط /

التخطيط هو أول درجة في سلم النجاح في كل شيء, فلا بد لك من وضع خطة لقناتك على اليوتيوب, فعندما تبدأ في إنشاء قناة اليوتيوب هذا يعني أنك خططت مسبقاً لهذا الأمر.

مسألة إنشاء قناة يوتيوب رئيسية, ولكن التفكير العميق والجاد فيها له تأثير كامل على مدى نجاح القناة أو فشلها.

الكثير من المستخدمين ينشئون قناة عامة على منصة اليوتيوب معتقدين أن هذه الطريقة ستدفع المشاهدين لرؤية محتوياتهم, لكن هذه النظرية خاطئة.

إن الخبرة لها دور فعال وكبير في إدارة محتوى القناة, فيفضل دائماً التخصص في محتوى قناتك, فعلى سبيل المثال: إذا كنت ترغب في إنشاء قناة يوتيوب رياضية, إحرص على أن لا تكون القناة عامة في الرياضة, فبإمكانك التحدث عن نوع واحد من الرياضات مثل إنشاء قناة يوتيوب مخصصة لأحداث كرة القدم أو أخرى مختصة في رياضة التنس مثلاً.

لو فرضنا أنك صاحب قناة يوتيوب تهتم بالمكياج وبدأت بعمل فيديوهات تعرض فيها أنواع المكياج وخصائصها وأشكال الميك آب, فسيظهر محتوى قناتك للأشخاص المهتمين بأمور المكياج والميكآب ويبدأوا بعمل إعجاب ومتابعة للقناة, ثم بدأت تنشر محتوى يتخدث عن حياتك الشخصية فبالتأكيد هذا سيضعف نشاط القناة وستبدأ بخسارة من كان يتابع ويهتم بأمور المكياجات, وهذا من شأنه ينعكس بالضرر على تحقيق الربح من اليوتيوب, لأن خوارزمية اليوتيوب ستقوم بمنحك تقييم سيء بسبب إنخفاض معدل المشاهدات في قناتك.

وسيبدأ محرك بحث اليوتيوب بمنح القنوات المشابهة لمحتواك الأولوية في الظهور للمشاهدين المهتمين, وبهذا لن تكون قادر على جذب عدد متابعين أكثر, فإحصر على تخصيص قناتك على اليوتيوب.

بإختصار شديد عليك البحث عن جمهورك الذي سيتابعك, فيجب عليك إختيار "نيتش" معين وإستهداف فئة محددة من الجمهور لتتابع كل ما تقدمه على قناتك في موقع اليوتيوب.

2- الهدف /

يجب أن تطرح على نفسك سؤال مهم جداً "ماذا أقدم لجمهور اليوتيوب؟"

عليك التفكير بجدية في المحتوى الذي ترغب في أن يتم عرضه على المشاهدين, وما الهدف الذي تريد أن يراه جمهورك ويتفاعل معه؟ وهذا يدفعنا للسؤال الأهم ألا وهو "ما هي المواضيع التي يهتم بها الأشخاص في اليوتيوب وتلقى رواجاً وإنتشاراً واسع؟".

فبهذه الطريقة توجه قناتك لتحقيق الهدف المراد الوصول إليه وعدد المشاهدات أو الإعجابات في قناتك لزيادة فرصة تحقيق الربح من اليويتوب.

3- نوع المحتوى /

هناك ثلاث فئات رئيسية لمحتوى قناتك في يوتيوب وهي:

  • - المساعدة "Help".
  • - الإتصال والتواصل "Hub".
  • - الجماهير الجديدة "Hero".

أولاً وحتوى المساعدة "Help":

يمكنك أن تتجه إلى عمل قناة يوتيوب لتقديم المساعدة, فبهذه الطريقة يمكنك إستقطاب شريحة الأشخاص الذين يبحثون عن حلول لمشاكل معينة أو شروحات في مجالات معينة, فمثلاً يمكنك أن تقوم بإنشاء قناة يوتيوب تتحدث فيها عن تقديم مساعدة في حل مشاكل تتعلق بأجهزة الكمبيوتر أو حلول لمشاكل الهواتف الذكية ومن الممكن أن تتخصص أكثر في هذه المجالات مثل قناة يوتيوب لحل مشاكل الهواتف الذكية العامل بنظام الأندرويد أو نظام iOS, فبهذه الآلية تستطيع جذب متابعين يبحثون عن هذه المحتويات.

ثانياً محتوى الإتصال والتواصل "Community":

تعتبر هذه الطريقة فعالة ومهمة ويستخدمها الكثيرين من "اليوتيوبرز", فيمكنك عمل بث مباشر مع متابعيك في يوتيوب والتواصل معهم والتحدث اليهم عن مواضيع معينة أو عن حياتك الشخصية, مما يثري القناة بالتفاعل الدائم وتعريف جمهورك عن نفسك وعن شخصيتك, ويمكنك الإستفادة من ذلك عن طريق ممارسة اللعب, هناك أشخاص يمتلكون شخصية التكلم والمخاطبة, فإذا كنت تجيد لعبة مثل ببجي موبايل تستطيع أن تستغل هذه المهارة في انشاء محتوى تواصل على اليوتيوب ومخاطبة متابعينك أثناء اللعب, مما يزيد من فرصة إنتشار قناتك وبذلك زيادة فرصة تحقيق الربح من اليوتيوب.

ثالثاً الجماهير الجديدة "Hero":

المعروف باسم المحتوى البطل, وهو المحتوى المتجدد دائماً والذي يبحث عن جمهور جديد في كل فترة, فمثلاً من الممكن عمل قناة يوتيوب تتحدث عن التكنولوجيا وتطورها, فهناك الكثير من المزايا التي تدخل وتضاف في مجال الكمبيوتر والهواتف الذكية, فعلى سبيل المثال تطبيق واتساب دائماً لديه ميزات وإضافات جديدة, فتستطيع مواكبتها والتحدث عنها في قناتك أو أن تتحدث عن العاب جديدة للكمبيوتر مثل لعبة سايبر بانك الحديثة وتبدأ في كسب فئة تبحث عن الالعاب والكمبيوتر, فبهذه الطريقة أنت تستقطب جماهير جديدة متفاعلة وتحب التعرف على كل ما هو جديد.

هناك طرق متعددة وكثيرة غير هذه الطرق التي قمنا بطرحها, فيمكنك أن تبدأ في إنشاء قناة يوتيوب تعليمة أو ترفيهية وغيرها الكثير.

وما ذكرنها سابقاً لا يعتبر مقياس جامد لايمكن تغيره على العكس فهناك الكثير من انواع المحتوى الجيد, وما ذكرناه ما هو إلى نتائج بحث توصلنا لها بعد متابعة وتحليل لآلية القنوات على اليوتيوب, فلا تتقيد بها.

إن اليوتيوب مجال كبير وبحر عميق من أفكار وإبداعات المستخدمين, يمكنك أن تبدأ في عمل ما هو مهم للأشخاص بطريقة إحترافية تصل فيها لقلوب المتاعبين.

ومن الممكن أيضاً أن تقوم بالمزج بين الثلاث محاور التي ذكرناها قبل قليل, المهم في النهاية أن تحافظ على هدفك من انشاء قناة اليوتيوب وعدم التسرع والإستعجال في الحصول على المال والربح من اليوتيوب, فالأمر ليس بهذه السرعة, إنما هو نتاج عمل جاد ومستمر لقاء الحصول على ربح جيد من الموقع.

مؤشارات مهمة لنجاح قناة اليوتيوب :-

إذا كنت ترغب في الحصول على جمهور أكير وإنتشار واسع للقناة لا بجد لك أن تهتم بمعايير المشاركة لفيديوهاتك, وإاذا كنت تبحث عن التواصل مع الجمهور إنتبه إلى زيادة التعليقات على الفيديو, أما إاذا كنت تبحث عن تقديم محتوى مفيد وهادق عليك التركيز على الإعجابات.

فئات محتوى ناجحة :-

سنضع لك هنا قائمة تضم أفكار قناة يوتيوب مربحة وهي التالي ذكرها:

// محتوى يوتيوب تعليمي

فكرة ممتازة إذا كنت تمتلك خبرة في مجال معين من مجالات العلم والعلوم, فيمكنك أن تبدأ في إنشاء قناة تعليمية على اليوتيوب وتحقق من خلالها الرحب والكسب الجيد للمال, فمثلاً أن تقدم دورات تعليمية في البرمجة أو تعلم لغة أو تقديم دورات في برامج التصميم مثل الفوتوشوب والاليستريتور وغيرها, أو في مجال العلوم مثل الفيزياء والكيمياء وغيرها الكثير من أساليب التعليم.

// فكرة محتوى يوتيوب في تقييم منتجات جديدة

عند ظهور منتج جديد على الانترنت نلاحظ الأشخاص يتهافتون للبحث عنه, فيمكنك إستغلال وإغتنام هذه الفرصة والبدء في التعريف عن ذاك المنتجر وعرض مميازته وتفصيله بشكل جيد للمشاهدين, لتبدأ مقاطع الفيديو الخاصة بك بالإنتشار والظهور للفئات المهتمة في هذا المجال, وهذه فرصة ثانية من فرص ربح اليوتيوب.

// محتوى يوتيوب عن المكياج"Makeup"

غالباً ما تنطبق هذه الموضوعات على الفتيات, فإذا كنتي تهتمين وتجيدين الإبداع في مجال المكياج وخلق طرق مبتكرة فيه, فبمقدورك الآن فتح قناة مكياج في اليوتيوب وإستهداف الشريحة المهتمة بهذا المحتوى, وبذلك تبدأ قناة اليوتيوب في الظهور ضمن الصفحات الأولى للمشاهدين المهتمين مما ينعكس على القناة بزيادة أرباحها وتحقيق مكاسب مالية ممتازة.

// فكرة انشاء محتوى على اليوتيوب في التطور التكنولوجي والتقنية

الكثير من مستخدمي الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحي أو سطح المكتب يجدون صعوبة في حل مشاكلها أو طرق إستخدام تطبيقات معينة, فإذا كان لديك خبرة في هذا المجال فأنت تمتلك كنز عليك إستثماره وتوجيهه بشكل جيد لتتمكن من تحقيق أرباح من اليوتيوب.

// محتوى طبخ في اليوتيوب

لديك مهارة في صنع أطباق طعام شهية أو لديك خبرة في برامج تخسيس الوزن وتمتلك وصفات لأكلات صحية ومفيدة, إبدأ الآن في انشاء قناة يوتيوب تتحدث فيها عن الأكل وأطباق الطعام الشهي والعصائر وما إلى ذلك.

هناك الكثير من أنواع وفئات محتوى يمكنك الإعتماد عليها في اليوتيوب وتحسين قناة اليوتيوب الخاصة بك من خلالها, ولكن الأمر مرهون في ثلاثة عناصر مهمة تندرج تحت اسم الذكاء في انتقاء فئة المحتوى وهي : إنتقاء فكرة تناسبك و أن تكون افكرة غير متكررة ولها طابع خاص بك, وأن تكون الفكرة رائجة ويبحث عنها الناس على اليوتيوب بإستمرار.

وفي نهاية ختام الجزء الأول من كورس تحسين أداء قناتك وتحقيق الربح من اليوتيوب, أنت بنيت الأسس الصحيح التي يجب أن تقوم عليها القناة, كما وسنتعرف في الجزء الثاني من الكورس على باقي النقاط المهمة لرفع قناتك وتحسين ظهورها.

الربح من اليوتيوب وتحسين كفاءة القناة "الجزء الثاني"

الربح من اليوتيوب وتحسين القناة "الجزء الثالث"

إلى اللقاء