تحقيق الربح من اليوتيوب وتحسين القناة

تحقيق الربح من اليوتيوب وتحسين القناة 

تحسين قناة اليوتيوب وتحقيق الربح منها

الدليل الشامل في طريق الربح من اليوتيوب "الجزء الثالث"

سنتحدث في الجزء الأخير من كورس تحقيق الربح من اليوتيوب وتحسين قناتي عن النقطة الأخيرة ألا وهي SEO Youtube & Meta Data.

سيو اليوتيوب والوصف :-

محور حديثنا سكون حول تقنيات تحسين محركات البحث المعروف باسم "SEO", فهناك عدة عناصر سنتناولها والتي تعتبر استراتيجيات تعمل على تحسين قناة youtube وهي:

  • العلامات "Tags".
  • وصف الفيديو.
  • الترجمات المرفقة او المصاحبة.

إن هذه الأمور تأخذ المرتبة الثانية في إلقاء الضوع عليها بعد الإهتمام بعنوان ومحتوى الفيديو والصورة المصغرة له, تأثيرها على أداء مقطع الفيديو أقل, إلا أنها داعمة لمكانة ورتبة المقطع بين نتائج البحث في يوتيوب.

يوجد أداء تسمى "VidIQ" ستساعدك في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة, قم بالدخول للموقع وإنشاء حساب فيه وثبت هذه الأداة في متصفح جوجل كروم "Chrome", كما ان هناك أداة أخرى تعمل نفس الوظيفة وتساعدك في إدارة قناة يوتيوب الخاصة بك إسمها "Tubebuddy".

1- العلامات "Tags" /

ما يخص العلامات عليك التركيز على الجوانب الرئيسية التي تتناسب تماماً مع صلب الموضوع الذي تتحدث عنه دخل مقطع اليوتيوب, وذلك بالمزامنة مع الجوانب المكملة الإضافية. إليك مثال توضيحي في إستخدام العلامات "التاجات".

لنفترض أنك تريد التحدث في فيديو عن "كيفية الربح من الإنترنت" فعليك إستخدام العلامات الآتية مثلاُ: "الربح-الربح من الانترنت-طرق الربح-كيفيةالربحمنالنت-تحقيق الربح الجيد-أساليب مهمة من أجل ربح الأموال".

هذه العلامات تكون دليل لخوارزميات اليوتيوب حتى تتعرف على طبيعة الفيديو وإحالة أي شخص يقوم بعمل بحث عن "الربح من الانترنت" إلى قناتك في التيوب من خلال إظهار الفيديو الخاص بك له في المستويات الأولى من الإقتراحات.

2- الوصف "Description" /

إن وصف الفيديو يساعد الخوارزمية والمشاهدين في تقييم محتوى الفيديو الخاص بقناتك.

ينصح دائماً بكتابة وصف أو شرح للفيديو بما يوضحه في 3-- كلمة والإبتعاد عن الإطالة والتحدث بصورة مباشرة, ولا تلقيبالاً لأنك كشفت مفاجأة الفيديو, فإن اليوتيوب سوف يتولى هذه الأمور فكلما وضحت محتوك مع الإدراج المناسب للوصف كان هذا أفضل لخوارزمية يوت يوب.

وإذا كنت تتحدث عن فيديو طويل أو تناقش أكثر من موضوع في نفس المقطع, إستخدم المؤشرات وقم بترتيب المحتوى وعمل فهرس لعناوينه, من أجل إرشاد المشاهدين, قم بإدخال الأوقات مثل الساعة والدقيقة واثانية مفصول بينهم بنقطتين.

إذا كنت تمتلك موقع الكتروني قم بإدخاله وضع روابط ترسل المشاهد لحساباتك في منصات تواصل أخرى مثل فيسبوك وواتس اب.

3- الترجمات "Subtitles" /

إن منصة اليوتيوب تسمح لصاحب الفيديو بوضع ترجمة له, وهذا يعزز من السيو ويعرف الخوارزمية أكثر في فهم الفيديو ومحتواه.

كما أم إدخال الترجمات للفيديو مفيدة لصاحب القناة من جوانب أخرى مثل مساعدة الأشخاص الذين يواجهون مشاكل في السمع أو أصحاب الأجهزة المتعطل فيها خاصية الصوت أو لأشخاص لا يسمح لهم بإصدار أصوات في أمكان معينة كالأماكن العامة مثلاً.

بهذه الطريقة تستطيع الحصول على مشاهدين أكثر وحصد هدد مشاهدات أكير, فإن الترجمات من الأمور الداخلة في تسحين أداء القناة وإحدى طرق تحقيق الربح من قناتك على اليوتيوب.

من خلال مدير الفيديوهات وشاشة تحرير اليوتيوب تستطيع الدخول إلى الترجمات المصاحبة CC وإدراج نص الترجمة المراد.

وهناك طرق متعدد لإدخال الترجمة مثل: أن تكتبها بشكل يدوي أو تضع ملف ترجمة "SRT" أو كتابة السيناريو واللجوء الى أحسن موارد الترجمات المتزامنة تلقائياً بواسطة اليوتيوب نفسه.

فلا تنسى أن منصة يوتيوب تقوم بإدراج ترجمة مصاحبة للفيديو بشكل إفتراضي إلا أنها غالباً ما تكون غير دقيقة وتحتوي بعض الأخطاء, إلا أنها وسيلة تساعدك على إدخال بعض التعديلات عليها فقط.

نقاط ذهبية إضافية في تحسين جودة قناة اليوتيوب ورفع نسبة الربح منها :-

تعرفنا قبل قليل على العلامات والأوصاف والترجمات المصاحبة وهي النقاط الرئيسية في تحسين كفاءة قناة اليوتيوب, إلا أننا سننوه هنا على نصائح إضافية تساعدة في زيادة جودة محتوى قناتك على يوتيوب.

+ مشاركة الروابط من خلال القوائم "Playlists":

عند نشر الفيديو في المنصات الخارجية ومواقع التواصل مثل تويتر وغيره, توجه الى صفحة القوائم في اليوتيوب, ثم قم بنسخ رابط المقطع الموجود في الشاشة, بهذه الطريقة يشاهد الشخص المحتوى عن طريق القائمة "Playlist" وتبدأ القائمة في إظهار فيديوهات ذات صلة ومشابهة لما تم عرضه له.

+ القوائم المتسلسلة "Playlists Series":

إذا كنت تقدم محتوى متصل ومستمر أو يحتاج لحلقات أو نظام وسمي, فيمكنك استخدام نوع "Series" من قوائم التشغيل. فهذه طريقة تستخدم لعرض مقاطع الفيديو بشكل متتابع ومتسلسل.

+ التحقق من الزيارات:

يتعرف الأشخاص على قناتك في يوتيوب من خلال مقاطع فيديوية أخرى أو من شريط البحث في Yoytube. عليك تحليل هذه الزيارات من خلال منشئ الحركة الشبكية والإعتماد على "Youtube Analytivs", فمن خلال هذه التحليلات تستطيع التعرف على طبيعة الزيارات وما يفكر فيه الزائر وما يرغب في مشاهدته والكشف عن منافسيك في المجال.

+ المورد أو العرض الأول:

من مزايا منصة اليوتيوب التي تساعد على لفت إنتباه الأشخاص للفيديوهات من خلال رفع الفيديو وإرسال إشعارات تنبيهية للمتابعين قبيل نشر الفيديو ب 30 دقيقة وعند لحظة نشره يرسل إشعار آخر يضمن للمشاهد عدم تفويت فرصة مشاهدة الفيديو, كطريقة البث المباشر.

+ مراقبة معد النقرات "CTR":

الصور المصغرة وعناوين مقاطع الفيديو تكون محط تقييم من خلال المقاييس, فلا بد لك أن تتعلم عن مقاييس الأداء والتعديل عليها والذي بدوره يرفع قناتك ويحسن فرص تحقيق الربح من اليوتيوب.

العناوين والصور تعمل على إقناع المشاهد في النقر على الفيديو, وإن هدفنا هو تحقيق الربح وذلك يأتي من خلال إكتساب أكبر عدد من المشتركين وهم العمود الفقري لزيادة المشاهدات, ولكي تحصل على تلك المشاهدات لابد أن تجذب المشاهدين وهذا يأتي من خلال تقييم وتعديل العناوين والصور المصغرة في مقاطع الفيديو الخاصة بك.

+ البطاقات "Cards":

تستطيع إستخدام خاصية البطاقات التي من خلالها تنصح بمشاهدة فيديوهات أخرى أو الإشارة الى موقع خارجي, وعلى غرار أن هذه ميزة جيدة في رفع مستوى موقعك الخارجي أو صفحات أخرى تتبع لك, إلا أنها قد تلحق ضرراً كبيراً لقناتك من خلال تقليل نسب المشاهدة ومدة العرض في القناة, فإذا كنت تريد إستخدام هذه الميزة عليك التعامل معها بحذر وبطريقة حكيمة.

+ خيارات الشاشة النهائية:

تعد آخر 20 ثانية من الفيديو غاية في الأهميةوهي الثواني التي تعرض فيها خياراتك على المشاهدين من عمل إعجاب أو الإشتراك في القناة والتسجيل أو مشاركة الفيديو أو أنك تطلب منهم زيارة فيديوهات مميزة أخرى والنظر في القائمة أو تعرض عليهم البطاقات الخاصة بك. وهي ثوانٍ حاسسة في اليوتيوب إنتبه إليها كي لا يخرجح المشاهد قبل نهاية المقطع أو المدة المطلوبة.

+ التعليقات:

من الأمور المهمة لخوارزمية يوتيوب, على قدر المستطاع أجب عن أسئلة جمهورك وتفاعل معهم بشكل سريع, مما يساعدك على توطيد العلاقة بينك وبين الجمهور, لتعكس صورة إيجابية للوغارتمية يوتيوب وبدروها ترفع وتحسن ظهور قناتك مما يجعل فرصة تحقيق الأرباح من اليوتيوب عالية. وإذا كان لديك عدد متاعبين كبير جداً ولا تستطيع الرد على كل الأسئلة المطروحة فقم بعمل إعجاب لكل الأسئلة والتعليقات لتعرف المتابعين أنك معهم دائماً وتقرأ رسائلهم.

+ عمل "Trailer" لقناتك:

يمكنك عمل مقطع فيديو صغير تعرض فيه ما تقوم بنشره وطبيعة ما تقدمه القناة, فهذا يعطي للزوار الجدد خلفية عن طبيعة القناة ومضمونها وما تقدمه, وبهذا تحصد إعجابات لقناتك على يوتيوب من الزائرين الجدد وكسب تفاعلهم والذي بدوره يعمل على زيادة أربحاك من اليوتيوب.

+ تحليل المنافسين:

دائماً إبحث عن أفكار جديدة منخلال تحليلك للمنافسين في نفس مجالك, يمكنك مثلاً التوجه الى شريط البحث في موقع يوتيوب وكتابة إحدى عناوين فيديوهاتك ولاحظ النتائج وتعرف على العناوين الاخرى والشروحات والأوصاف التي يتميز بها منافسيك, ثم قم بإدخال التعديلات على الفيديوهات الخاصة بك لتحصل على أفضل النتائج وتبدأ في تحسين مستوى قناتك.

+ عمل شراكة مع يوتيوبرز:

أنت تعلم بأن اليوتيوبرز مشهورين جداً ولديهم قاعدة جماهير ومتابعيين كبيرة, يمكنك عمل دعوة لأحد "اليوتيوبرز" ليظهر مع في فيديو أو أطلب منه أن تظهر أنت معه, فهذا يعرف الناس على قناتك ويعمل على تحسين أداء قناة اليوتيوب الخاصة بك.

+ الخلط والصيغ المدمجة:

إستخدم عناوين جذابة وممزوجة مثل "أفضل 10 أدوات - قوائم:تجارب شراء - مقابلات:مشاهير,قصص فكاهة,قصص عن الحياة - فيديوهات موسيقية:رسمية" وغيرها.

تعلمنا في هذه الدورة بأجزائها الثلاثة على أهم طرق الربح من اليوتيوب وعن كيفية تحسين أداء قناة اليوتيوب.

إن فكرة إنشاء قناة يوتيوب وتحقيق الربح منها تعتبر أمراً صعباً, إلا أنه سهل لمن يتبع إستراتيجيات وأساليب محددة وواضحة من أجل كسب المال, كما ويتطلب الأمر الصبر وعدم الإستعجال في تحقيق الربح.

ونحن قمنا بعرض أهم وأبرز الإستراتيجيات والطرق الناجحة لصنع قناة يوتيوب, وأنت لك التقييم والإختيار, وإذا لم تكن قد تعرفت على الجزء الأول والثاني من كورس تحسين كفاءة قناتي على اليوتيوب, فيمكنك الرجوع لهما من خلال الروابط التالية.

كورس تحسين قناة اليوتيوب وتحقيق الربح منها "الجزء الأول"

كورس تحقيق الربح من اليوتيوب وتحسين كفاءة القناة "الجزء الثاني"