تحسين قناة اليوتيوب وتحقيق الربح

تحسين قناة اليوتيوب وتحقيق الربح

تحقيق الربح من اليوتيوب كورس مجاني

الدليل الشامل في طريق الربح من اليوتيوب "الجزء الثاني"

أهلاً بكم في كورس سوفت وسنبدأ اليوم في إستكمال دورة تحسين أداء قناة اليوتيوب وزيادة الربح منها, وقد شرحنا في الجزء الأول من الكورس أولى نقاط رفع كفاءة قناة يوتيوب وزيادة فرص الربح بواسطتها, والنقاط تمثلت في التخطيط لإنشاء قناة اليوتيوب ثم تحديد الهدف منها وما هو نوع المحتوى الذي يجب الإعتماد عليه لنجاح القناة والتعرف على كيفية الربح من اليوتيوب. سنتعرف الآن على النقاط التالية من أجل تحسين أداء قناة اليوتيوب وإنتشاها:

  • خطط رفع الفيديوهات.
  • حجم الفيديوهات.
  • جدولة عمليات نشر المحتوى.
  • إستراتيجيات متعلقة بالسيناريو.

1- خطط رفع الفيديوهات /

هل أنت بحاجة الى رفع فيديوهات ونشرها على اليوتيوب بشكل يومي؟

تنقسم إجابة هذا السؤال إلى شقين هما:

نعم: هناك الكثير من يمتلكون قنوات يوتيوب يقومون بنشر الموضوعات بشكل يومي عليها ويحصلون على نتائج ممتازة ومرضية ويعود السبب في النجاح الى أن اليوتيوب يعطي الأولوية للقناة التي تحافظ على بقاء المشاهد لأكبر وقت ممكن في المنصة.

لا: فإن النشر يومياً على القناة يؤثر سلباً على نوعية وجودة المحتويات التي تقدمها, مما يدفع المشاهدين للتوقف عن مشاهدة مقاطع الفيديو التي تطرحها نهائياً, وتبدأ نسبة المشاهدات لديك تنخفض, مما يدفع لوغارتمية يوتيوب الى العزوف عن تقديم محتواك وإظهاره في إقتراحات المشاهدة, كما أن النشر اليومي قد يجعل متابعيك غير قادرين على مشاهدة كل مقاطع الفيديو التي تقوم برفعها على موقع Youtube, وهذا ينعكس بالسلب لأن يوتيوب سيجعل قناتك تظهر في مرتبة متدنية في محرك البحث بين القنوات الأخرى المشابهة.

يمكن أن تستنتج من كلتا الإجابتيين أن ما يهم هو الإبتعاد عن تلك الأساليب والتي قد تؤدي في النهاية إلى هدم ما بنيته وتنقلب نتائجها عليك.

وقد تكون قد إستنتجت أيضاً أن عمل فيديوهات طويلة أفضل بكثير من القصيرة, لأن الأولى تبقي المشاهد فترة أطول في موقع اليوتيوب.

إلا أن صنع فيديو طويل قد يدفع المشاهد بعد الإنتهاء منه إلى خروجه من شبكة اليوتيوب والمعروف باسم "إنهاء الجلسة" وهذا غير محبب لليوتيوب, فلهذه الأسباب عليك الإنتباه جيداً لنوعية وجودة مقاطع الفيديو التي تقدمها, فيجب الإهتمام والعناية بكفاءة ما تقدمه للمشاهد بغض النظر عن مدة عرض الفيديو سواء كان طويلاً أم قصير, فإن المعيار الأساسي هو جودة المحتوى والكفاءة العالية التي يتمتع بها.

2- حجم الفيديوهات /

لا تقم بعرض فيديو سطحي ضعيف وعديم الفائدة أو أن تقدم مقطع بمدة طويلة وأنت في غنى عن طوله, فمثل هذه الأمور قد تقلل من جودة المحتوى الخاص بك وقد تكون غير ممتعة للمشاهدين, في البداية حافظ على مدة فيديو تتراوح بين 6-8 دقائق.

وإذا كنت تمتلك قناة يوتيوب تتضمن عدد ممتاز من مقاطع الفيديو, فيمكنك الإعتماد على "YouTube Analytics" كمرجع لتعديل مدة الفيديوهات.

وفيما يخص رفع وتحميل الفيديوهات فيمكنك العمل على نشر مقطعين بشكل أسبوعي, وما يهم هنا ليس الكم بل الإستمرارية والتواصل في عمليات النشر داخل قناتك على اليوتيوب.

3- جدولة عمليات نشر المحتوى /

المصداقية شيء مهم جداً وعامل قوي في تحسين كفاءة قناة اليوتيوب وكسب ثقة المتابعين والمحافظة عليهم, فعليك المحافظة على نمط معين في النشر, من الضروري جدولة الفيديوهات في يوم معين ووقت محدد للنشر, فمثلاً يمكنك أن تعتمد آلية كل يوم خميس في الساعة التاسعة صبحاً تنشر مقطع الفيديو الخاص بك, فبهذه الطريقة تعطي إنطباع لدى المشاهدين أنك مهتم وأنت مستمر وعلى تواصل دائم مع جمهورك وأنك متفاعل معهم بإستمرار.

وهذا من شأنه تعريف المشاهدين على التوقيت الثابت الذي تقوم بنشر محتواك فيه, ولهذا لا يفوتهم فرصة مشاهدة المحتوى الجديد في القناة.

تستطيع إستغلال فكرة غلاف الفيديو لتعريف المشاهدين بقناتك والفيديوهات الخاصة بك, مثل أن تقول لهم "إنتظروني كل يوم خميس في الساعة التاسعة صباحاً في فيديو جديد".

وحتى تكون صادق في الجدول والتوقيت الذي حددته للجمهور, إتبع طريقة تحضير مجموعة من الفيديوهات وترتيبها وبعد ذلك يمكنك التعديل عليها إن أردت.

حدد فترات عملك من خلال تقسيم الوقت وعمل جدول ثابت, مثل تخصيص ساعات معينة كجزء لكتابة المحتوى "Script" وجزء آخر للتسجيل والتصوير وجزء ثالث لتفقد المعدات وأجهزة التصوير وفحصها جيداً, فهذه الأمور تحتاج الى وقت عمل طويل.

4- إستراتيجات متعلقة بالسيناريو /

بالتأكيد السيناريوهات تختلف من مجال لآخر, لكن النصيحة المهمة والمتفق عليها هو إحترام وقت المُشاهد وعدم الإطالة عليه, فأنت في مجال تنافسي مع الكثير من القنوات المشابهة لك على youtube لذلك إحرص على أن تكون الأفضل دائماً.

  1. - أنت غير ملزم بعمل سكربت وسيناريو دائماً أو تصميم سيناريو لكل الفيديو, فيمكنك تقديم فيديو بطريقة عفويلة وبشكل تلقائي, أو أن تستخدم ورقة بها النقاط والمحاور الأساسية التي تريد التحدث عنها, ولكن إنتبه لمقدمة كل فيديو في قناتك على اليوتيوب, فهي مهمة للمحافظة على الجمهور والمتابعين.
  1. - في أول جزء من الفيديو قم بعضر مختصر عن المحتوى والمضمون وتعريف المشاهد ما ستتحدث عنه, فلن ينتظر المشاهد وقت ودقائق عديدة في فيديو لا يعرف عن مضمونه شيء, فبهذه الطريقة أنت تحافظ على جمهورك والتأكد من مشاهدتهم للمقطع بالكامل.
  1. - إحرص على تقييم الرسومات البيانية لتفهم طبيعة عمل المقدمات التي تقوم بإنشائها هل هي مفيدة أم لا.
  1. - إجعل مقدمة الفيديو مثيرة للمشاهد أو أن تخلق لهم جو من التوقيعات.
  1. - تجنب قول العبارات الختامية مثل"هذا كل شيء" أو "قد إنتهينا", فهذه النهايات قد تدفع المشاهد للخروج من المقطع قبل النهاية وخسارة معلومات مهمة قد ترغب في تعريفها للمشاهد في النهايات, فبهذه الطريقة تحافظ على جمهورك لأطول وقت في مشاهدة الفيديو.
  1. - خصص آخر 20 ثانية في فيديو اليوتيوب لفقرة الخيارات التي تعرضها على المشاهد مثل الضغط على زر الإشتراك أو التسجيل في القناة أو زر قوائم الفيديوهات وغيرها من خيارات مشاهدة قناتك على اليوتيوب أو كتابة التعليقات على الفيديو أو عمل إعجاب للفيديو, فهذه أمور تفاعلية تزيد من النجاح و تحسين قناة اليوتيوب وتحقيق الربح.

5- الصور والعناوين /

أهم فرص تحسين قناة اليوتيوب الإهتمام بصور غلاف مقطع الفيديو "Thumbnails" احرص على أن تمثل صورة الغلاف عن مضمون الفيديو, يعتبر الإهتمام بصور الغلاف وأن تكون معبرة عن فحوى ما تقدمه في المقطع من علامات تحسين كقاءة قناة اليوتيوب الخاصة بك وترفع من شأنها بين القنوات المشابهة لمحتواك.

إتبع نمط مكرر في طبيعة الغلاف الخاص بالفيديوهات مثل عمل ماركة مميزة خاصة بك, فهذه طريقة تعكس للمشاهد طريقتك واسلوبك الخاص وأن هذه الفيديوهات من صنعك أنت وذلك من خلال إستخدام نفس الخط ونفس لوحة الألوان وطريقة عرض مثالية خاصة.

إن الصور المصغرة تثير فضول المشاهد للنقر على الرابط ومعرفة المحتوى, فإحرص على الإبداع في الصور وإنتقائها بعناية, فهي تساعد على زيادة عدد النقرات في قناتك على اليوتيوب.

احرص على التجانس والتناغم بين صورة الغلاف ومضمون الفيديو, فإذا شعر المستخدم أن هناك خداع وتحايل عليه بعد النقر على المقطع سيخرج منه مباشرةً وبسرعة, وهذا ينعكس سلباً على قناتك لدى خوارزمية اليوتيوب وتبدأ في تصنيف محتواك أنه محتوى سيء وضعيف وتقل طريقة الربح من اليوتيوب.

العناوين:

عنوان الفيديو مهم جداً كما أنه يعتبر أحد أبرز عوامل السيو "SEO" وهي التقنية التي سنتحدث عنها في الجزء الثالث من دورة تحسين قناتك وشروط الربح من اليوتيوب.

إن الدمج وعمل مزيج متكامل بين الصورة المصغرة وعنوان الفيديو يزيد من فرص النقر على الرابط والمشاهدة, إمنح نفسك الوقت الكافي واللازم لوضع العنوان المناسب للفيديو, عليك أن تختار كلمات العنوان بعناية ودقة عالية.

  1. يمكن أن تضع على الهامش عدة عنوان وتبدأ بإختيار ما هو أمثل أو المزج بينها لتخرج بعنوان رئيسي مهم وواضح وجذاب, كما يمكنك أن تحلل عناوين الفيديوهات الأخرى للمنافسين الذي يقدمون محتوى شبيه بما تقدمه أنت, أو أن تستخدم متصفح خفي في البحث عن العناوين حتى لا تتأثر النتائج بالبيانات الخاصة بك.
  1. إستخدم مؤثر جوجل أو "Google Trends" للتعرف على المفاهيم والمقارنة بينها.
  1. إستخدم الكلمة المفتاحية كلما أتيحت لك الفرصة وإستخدمها في بداية العناوين.
  1. حاول إستعمال عناوين قصيرة وتعبر عن محتوى الفيديو في نفس الوقت, فالعناوين الصغيرة تحصل على أداء أفضل من تلك العبارات الطويلة.
  1. إذا كان ما تقدمه له سلسلة فيديوهات ضع اسم السلسلة في خاتمة عنوان الفيديو.
  1. إحرص على ترقيم الفيديوهات, فهذا يسهل على المشاهد رؤية مقاطع الفيديو بترتيبها الصحيح.
  1. إستخدم إسم عنوان يتطابق مع اسم الملف المرفوع, على إعتبار أنه يوضح طبيقة مضمون الفيديو.

تعرفت على الربح من اليوتيوب بالتفصيل وكيفية تحسين قناة يوتيوب وأهم الإستراتيجيات اللازمة لرفع كفاءة قناتك مثل وتيرة الفيديوهات والمدة الزمنية للمقاطع وكيفية عمل جدولة ووضع تقويم جيد للمحتوى وآلية الرفع والتحميل على منصة يوت يوب وأهمية عمل صورة مصغرة للفيديو.

يتبقى لنا النقطة الأخيرة من نقاط تحسين أداء قناتي على اليوتيوب وهي سير اليوتيوب والوصف "Meta Data" والتي سنشرحها في الجزء الثالث والأخير من دورة تحقيق الربح.

تحسين قناة اليوتيوب وتحقيق الربح "الجزء الأول"

تحقيق الربح من اليوتيوب وتحسين أداء القناة "الجزء الثالث"