حذف الملفات من الكمبيوتر قبل بيعه أو التخلص منه

حذف الملفات من الكمبيوتر نهائياً

حذف الملفات من الكمبيوتر قبل بيعه أو التخلص منه

حذف الملفات من الكمبيوتر - Delete files from computer

جميعنا يعلم بأن عملية حذف الملفات من الكمبيوتر, هي عملية مستمرة ويمر بها كل شخص يستخدم الحاسوب او اي جهاز آخر ذكي مثل الهواتف العاملة بنظام التشغيل اندرويد و iOS كالايباد والايفون وغيرها من أجهزة أبل المتطورة.

وان الملفات المحذوفة من سلة المهملات في الكمبيوتر تبقى مخزنة داخل الأقراص الصلبة. فإذا أردت التخلص من الحاسوب, عليك أولاً حذف الملفات من الكمبيوتر قبل تنفيذ عملية البيع او الاستبدال.

فكيف يمكننا التحقق من إزالة وحذف تلك البيانات والمعلومات من حواسيبنا؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة من هذا المقال, أن كافة البيانات والمعلومات والملفات الخاصة والتي تشمل مجلدات شخصية للاهل والاقارب وامور تخص العمل على سبيل المثال, عند حذفها من سلة المحذوفات في الكمبيوتر تبقى داخل الجهاز في منطقة داخل القرص الصلب.

كيفية حذف الملفات بشكل آمن ونهائي من جهاز الكمبيوتر

هل القرص الصلب مشفر؟

عليك أولاً التحقق ما إذا كان القرص الصلب الذي تقتنيه في حاسوبك الشخصي هل هو مشفر أم لا؟ , فإذا كان القرص الصلب مشفراً ففي هذه الحالة العملية تبقى محدودة وسهلة, حيث أن كل ما عليك فعله هو حذف حساب المستخدم.

وإن عملية إلغاء وحذف حساب المستخدم, هي طريقة سلسلة وسهلة وهي تشبه تماماً عملية إعادة التهيئة وضبط الهاتف الذكي, وعلى الرغم من ان الملفات تبقى داخل الكمبيوتر إلا أنه لا يستطيع أي أحد الدخول والوصول لها, وذلك لانها مشفرة بالفعل.

وان عملية تشفير البيانات في اجهزة Apple تكون من خلال شريحة أمان تسمى "T2", والتي يتم توفيرها في كافة الاصدارات الحديثة, بالإضافة الى إمكانية المستخدم وقدرته على حظر عملية تفعيل الأجهزة في اوضاع السرقة او غير ذلك.

كما يمكن للمستخدم التعامل واستخدام ادوات مجانية تعمل على الكتابة في القرص الصلب باللغة المشفرة, من هذه الأدوات مثلاً "Disk Wipe" "HD-Shredder" "DiskPart" وهي أداة يتم دمجها بشكل تلقائي في الكمبيوتر الذي يعمل وفق نظام التشغيل Microsoft Windows, حيث ان هذه الأدوات جميعها تعتبر برنامج مختص بتقسيم الأقراص الصلبة.

Disk Wipe: هي اداة حذف الملفات من الكمبيوتر في القرص الصلب, والتي يتعذر على المحترفين التعامل معها واسترجاع الملفات والبيانات التي تم حذفها من النظام.

تعرف على:

كيف تحذف ملفات الكوكيز ؟

كما ان اداة "ديسك وايب" لها استخدامات أخرى مت حذف الملفات من ذاكرة الفلاش "USB" أو "SD", بالإضافة إلى استعمالها في حذف ملفات الهواتف المحمولة.

ورغم هذا, إلا ان هذه الادوات المستخدمة في حذف الملفات, لا يمكنها التخلص من اجزاء القرص الصلب في الكمبيوتر والتي تم تثبيت النظام عليها, فإذا أقدمَ مستخدم على التخلص من الكمبيوتر الخاص به او بيعه فمن المستحسن أن يقوم بحذف الملفات من قسم نظام التشغيل.

كيفية حذف الملفات من الكمبيوتر داخل قسم نظام الشتغيل؟

هذه العملية تتطلب من المستخدم تشغيل الكمبيوتر عن طريق "النظام المباشر", أو من خلال أداة تسمى "آلة تمزيق الملفات او البيانات", وان هذه الآلة يمكن تشغيلها من داخل النظام ايضاً, عندها لن يصبح نظام التشغيل في الكمبيوتر على القرص الصلب, بل يكون على "DVD" أو على ذاكرة الفلاش.

القرص الصلب "SSD"

الطريقة التي ذكرناها يمكن استخدامها في نظام الاقراص الصلبة من نوع "HDD", إلا أن القرص الصلب "إس إس دي" (SSD), يحتاج الى طريقة تختلف عن سابقتها.

فعليك تنفيذ عملية حذف الملفات من الكمبيوتر الذي يحتوي على نظام قرص صلب من نوع "SSD" من خلال الحذف الآمن المعروف باسم (Secure Erase), وذلك بواسطة برنامج إدارة "SSD" من المؤسسة المصنعة للقرص الصلب, بهدف إزالة وحذف الملفات بطريقة آمنة.

كما يمكنك الإعتماد على برنامج "Parted Magic" المستخدم في حذف ملفات الكمبيوتر أو استخدامه ايضاً في إستعادة المعلومات والبيانات.

الهواتف الذكية

ينطبق الأمر في حذف الملفات على الهواتف الذكية أيضاً, حيث يتم حفظ الملفات بطريقة مشفرة على كافة الأجهزة المحمولة بدءً من آخر 5 سنوات, والتي ساعدة في حماية الملفات, حيث لا يستطيع اي مستخدم الوصل الى البيانات دون اللجوء الى حساب المستخدم. وإن هذا الأمر ينطبق على نظام التشغيل في الهواتف الذكية Android الإصدار السادس و iOS 8 , فما فوق.

كما ان شركة Google وفرت خيار التشفير في إصدار Android 10, من خلال اعدادت المصنع. وعل غرار توفر الكثير من ادوات الكتابة فوق المعلومات والبيانات في الاجهة الذكية المحمولة, إلا أن عملية اعدادات التهيئة كافية.

تعرف على:

كيف اسوي فورمات الايفون

تدمير وسيط البيانات

إذا كنت قلقاً بشأن وصول احد الاشخاص الى بياناتك الخاصة, فيمكنك حذف الملفات من الكمبيوتر او الهاتف عبر تدمير وسيط المعلومات والبيانات. وهي الطريقة الأكثر أماناً في التخلص من بيانات الهاتف او الكمبيوتر الخاص بك, حيث يمكنك تدمير القرص الصلب باستخدام المطرقة أو إزالة القرص الصلب من الكمبيوتر قبل بيعه أو التخلص منه بكل سهولة.