تحميل برنامج زووم للكمبيوتر و التسجيل في zoom

تحميل برنامج زووم للكمبيوتر و التسجيل في zoom 

في السنوات الماضية كانت المؤسسات تستخدم برنامج Zoom Cloud Meeting في إنجاز أعمالها من خلال التواصل المستمر بين أفراد المؤسسة , إلا أن الآونة الأخيرة شهدت إقبالاً غير مسبوق على منصة و برنامج زووم و خاصة "في ظل إنتشار جائحة كورونا" , والتي أدت إلى شل حركة المستخدمين و تعطل تام في مناحي الحياة .

مما دفع الناس للولوج إلى الانترنت وبإستخدامه على انه الوسيلة الوحيدة للمراسلة و التعليم عن بعد , فإن الملاذ الوحيد هو برنامج زوم للكمبيوتر و بالإنجليزية zoom .

شرح برنامج Zoom على الكمبيوتر :-

ان الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر و الانترنت يتساءلون ما هو برنامج زووم Zoom ؟

إن برنامج زوم يسمح لك بعمل محادثة فيديو جماعية , وتختلف هذه المحادثات على حسب نسخة زووم - Zoom إذا كانت إصدار مجاني فيمكن ان تستقبل غرفة المحادثة و المراسلة 100 شخص و بمدة زمنية تصل الى 40 دقيقة , أما في حال تثبيت برنامج زوم على الكمبيوتر بنسخته المدفوعة فبالتأكيد ستحصل على إمتيازات خاصة و مهمة مثل أن تصبح المدة الزمنية لمحادثة و جلسة الفيديو تصل إلى 24 ساعة و تستوعب عدد منضمين أكبر , بالإضافة إلى زيادة سعة التخزين اللازمة لتسجيل المحاضرات و الفيديوهات .

طرق التسجيل في برنامج زووم على جهاز الكمبيوتر :-

يمكنك تحميل برنامج زووم للكمبيوتر برابط  مباشر من الموقع الرسمي للبرنامج موقع Zoom , والاشتراك عن طريق التنزيل لاول مرة في تطبيق زووم للكمبيوتر , وهناك أربعة طرق للإشتراك و التسجيل في زوم , إما عن طريق البريد الالكتروني أو حساب خاص في جوجل أو من خلال منصة فيسبوك أو من خلال الايميل الخاص بك .

بعد تحميلك مجانا برنامج زووم للكمبيوتر و عمل تسجيل دخول , ستظهر لك واجهة البرنامج الاساسية وهي واجهة سهلة للغاية و بسيطة , حيث تجد أيقونة خاصة ببدء إجتماع جديد وأيقونة إنضمام لفيديو جماعي وأيقونة خاصة لجدولة الفيديوهات و أخرى لمشاركة الملفات في الإجتماعات .

برنامج زووم للمحاضرات :-

إذا كنت دكتور في جامعة أو مدرس لمجموعة من التلاميذ , فبإمكانك عمل محاضر جماعية من خلال فيديو مباشر مع الطلبة في غرفة إفتراضية على برنامج زووم يصل عدد طلابها إلى 100 شخص وجلسة تصل إلى 24 ساعة لتعليم الطلاب و التواصل وخلق روح المشاركة بينهم وهذا من خلال النقر على new meeting لفتح بث مباشر ثم النقر على Invite لإضافة الطلاب .

كما يمكن للطلاب الإنتساب للبث المباشر على برنامج zoom meetings للكمبيوتر بواسطة إدخال الكود الموجود أعلى الشاشة وإدراج كلمة الدخول الموجودة أسفل الكود مباشرة .

مشاركة ملفات برنامج زووم - Zoom لعقد الإجتماعات اون لاين :-

حيث يستطيع مستخدمي zoom مشاركة جميع الملفات خلال البث المباشر من خلال النقر على ايقونة Share Screen , بالاضافة إلى ميزة السبورة في برنامج Zoom من أجل وضع التعليمات أو الملاحظات و الشرح عليها كما لو كنت في مدرسة أو جامعة او شركة عمل .

لم تنتهِ خصائص زووم إلى هذا الحد فهناك خاصية " تسجيل الشاشة " و التي تستطيع من خلالها مشاركة كل ما يحدث من أوامر على شاشة الحاسوب الخاص بك .

صلاحيات إستخدام Zoom Cloud Meetings :-

إن صلاحيات الجلسة في برنامج زووم تؤول للمسؤول عنها أو صاحب البث , فهو المدير المتحكم في مجريات الاجتماع , حيث يستطيع حجب الجلسة عن أي طالب أو إرسال الرسائل بشكل منفرد , و يستطيع نقل ادارة البث لشخص آخر يقوم بإختياره , ويمكن للمدير أن يعدل أسماء الفيديوهات المسجلة للطلاب بهدف التسهيل أو سبب آخر , ومن صلاحيات المعلم أو المسؤول فصل وطرد أي طالب من البث أيضاً من خلال Breakout Rooms , بالإضافة إلى أن المدير يتحكم في قطع الصوت عن الطلبة أو المجموعة بغرض عدم الإزعاج وتوفير بيئة مناسبة للشرح على منصة زووم ويمكنه إتاحة خيار الالتحاق لمن هو متأخر عن اللقاء لأسباب مختلفة منها : ضعف الانترنت أو إنقطاع الكهرباء و غيرها .

الجدولة في تطبيق zoom للكمبيوتر :-

عند تنزيل برنامج زووم على الكمبيوتر وعمل محادثة فيديو , يمكن لمسؤول الغرفة أو المدير أو المعلم تضمين وعمل جدولة للمحاضرات أو الدروس , والغرض منها ترتيب المحاضرات وتسهيلها على الطالب و المعلم , والجدولة مرتبطة بمدة زمنة يحددها المسؤول سواء ليوم أو عدة أيام عن طريق خيار " التكرار " , ويضع المسؤول أو المدير كلمة سر يرسلها للطلاب و باقي المجموعة ليتسنى لهم الإنتساب و الإلتحاق للمحادثة أو المحاضرة.

كيفية إستخدام برنامج زووم على الكمبيوتر للطلاب :-

لا يستطيع أي طالب الدخول والإنتساب لأي محاضرة أو إجتماع إلا من خلال دعوة عن طريق الإيميل , أو من خلال كود و كلمة سر يرسلها المسؤول للإنضام للقاء . في حال كنت تمتلك كود وكلمة سر , قم بإدخالهما في الخانات المخصصة . من الخصائص المتاحة لأي طالب أنه يستطيع دعوة طلاب آخرين للبث المباشر أو إرسال ملفات عبر البث .

تحديثات برنامج زوم للكمبيوتر :-

  1. 1- إضافة زر يجمع بيانات الإجتماع مثل ID و كلمة المرور و رابط الإجتماع .
  2. 2- زر الحماية الخاص بالمسؤول أو المعلم : وهي إضافة عظيمة حيث يتحكم المعلم أو المدير بمجريات البث من إقفال الإجتماع جتى لا يستطيع أي طالب دعوة أي شخص للمحاضرة أو الإجتماع .

طرق تحميل برنامج Zoom Cloud Meetings للكمبيوتر :-

هناك طرق عديدة لتحميل برنامج زووم , فمنهم من يقوم بتحميل برنامج زوم من ميديا فير , ولكن نحن نفضل رابط التحميل الرسمي لبرنامج الزووم .

فإذا كنت تريد تحميل برنامج زووم للكمبيوتر تفضل [من هنــا] .

* إخترنا لك مقالة برنامج مايكروسوفت تيمز - Microsoft Teams قد تعجبك .

* إخترنا لك أيضاً مقالة " برنامج نور بوابة المستقبل " قد تعجبك .

*لا تنسى نسخ رابط المقالة ونشرها على صفحتك في منصات التواصل لنشر الفائدة*