تقنية الهولوجرام بين التعريف و كيفية عمل الهولوجرام

تقنية الهولوجرام بين التعريف و كيفية عمل الهولوجرام

 تقنية الهولوجرام والنظام العالمي الجديد

لا بد أنك شاهدت يوماً صوراً ثلاثية الأبعاد 3D مباشرة أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي المتعددة , أو أنك سمعت عن عرض لهذه الصور ثلاثية الأبعاد بدون شاشات عرض , فهو حدث يجري أمامك بالوقت الفعلي الحالي بل و يشاركك اللحظة.

إن تقنية الهولوجرام تجسد الخيال في الواقع عن طريق تجسيم الصور أمامك بصورة ثلاثية الأبعاد , حيث يمكنك تخيل أنك تتحدث مع شخصية معينة ماثلة أمامك بشكل مجسم يتحرك و يتحدث معك بل و ينفعل كما لو أنه موجود بالفعل , فما مفهوم الهولوجرام ؟ و ما هو الهولوجرام التفاعلي ؟

تعريف الهولوجرام :-

نستطيع تعريف تقنية الهولوجرام بشكل مبسط ومختصر على أنها تقنية لتجسيم الصور تجسيماً ثلاثي الأبعاد باستخدام أشعة الليزر الخاصة لرسم الأشكال الهندسية الدقيقة في الفراغ.

تاريخ تقنية Hologram :-

يستند إكتشاف تقنية الهولوجرام إلى إكتشاف الليزر و التصوير الرقمي الإلكتروني , فهما قاعدة يرتكز عليها إنطلاق الهلوجرام , حيث ظهرت هذه التقنية على يد عالم ألماني , والذي شرع يعمل في مختبرات طومسون هيوست حيث أراد تطوير مجهر لرؤية الذرة.

كان أول عرض لتقنية هولوجرام سنة 1967 على يد العالمين جيوديس أوباتنكس و ايميت ليث اللذين يعملا في فريق جامعة ميشيغان الأمريكية , أما عن أول جهاز هولوجرام كانت صناعته عام 1972 على يد لويد كرون.

كيفية عمل الهولوجرام :-

المكونان الأساسيان لإظهار جسم ثلاثي الأبعاد هما الجسم و أشعة الليزر , حيث توجه أشعة الليزر على الجسم المراد تجسيمه ومن ثم يتم تقسيمه عن طريق مرايا متعددة مع بعض الضوء , فتسقط أشعة الليزر على أداة تعمل على تجزئة الأشعة إلى جزأين هما: الأشعة الجسمية و الأشعة المرجعية , أما الأشعة الجسمية فتعمل على نقل الأشعة المرجعية إلى مرآة مثبتة أمام لوح فوتوغرافي ثم يسقط على الجسم المستهدف لينعكس الجزآن على اللوح الفوتوغرافي فتظهر صورة هذا الجسم بشكل ثلاثي الأبعاد.

تقنية الهولوجرام في التعليم :-

  1. 1- عرض التجارب مباشرة أمام الطلبة دون التواجد الفعلي بينهم.
  2. 2- ربط الفصول التعليمية عن بعد: مثلاً يمكن ربط مجموعة من الطلبة في أمريكا مع مجموعة أخرى من الطلبة في إيطاليا لخلق محادثة حقيقية تسمح لهم بتبادل اللغات.
  3. 3- إمكانية عقد محاضرات لأكثر من فصل دراسي في أي مكان و في آن واحد.
  4. 4- تجسيم الأحداث التاريخية عن طريق عرض نفس الحدث التاريخي بإنشاء محاكاة له.

وهناك استخدامات أخرى لتقنية الهولوجرام في الكثير من المجالات و قد تتطور فيما بعد لتوسيع استخداماتها , و من هذه الاستخدامات :

  1. 1- تصوير أعضاء جسم الإنسان المريض لكشف الأمراض و الخلايا السرطانية.
  1. 2- التصوير السينيمائي و أفلام الخيال العلمي.
  1. 3- الاتصالات الهاتفية المرئية.
  1. 4- عرض بعض المنتجات للترويج لها.
  1. 5- عرض التحف الفنية من خلال استخدام تقنية الهولوجرام في المتاحف: حيث يمكن عرض التحف و اللوحات التاريخية و المشهورة كأنها بين يديك. 

تقنية الهولوجرام في مصر :-

من أكثر الفيديوهات انتشاراً في مصر و التي تتضمن تقنية الهولوجرام حفل ام كلثوم الذي تم عرضه على مسرح دار الأوبرا , كما و تم عرضه أيضاً في السعودية و الإمارت حيث نجح هذا الإحتفال بصورة كبيرة جداً.

إليك فيديو يوضح استخدام تقنية الهولوجرام في حفل ام كلثوم :- 

تطبيقات توفر تقنية الهولوجرام في الايفون و الاندرويد :-

الأكثر إثارة في هذا الموضوع هو وجود تطبيقات تمكنك من إنشاء صور ثلاثية الأبعاد , حيث تحول الهاتف إلى جهاز عرض لصور و فيديوهات ثلاثية الأبعاد , ومن أشهر تطبيقات تقنية الهولوجرام ما يلي :

1- تطبيق Holo : يعد تطبيق هولو من أشهر برامج الهولوجرام و يتوفر بشكل مجاني و يمكنك شراء بعض الميزات لاستخدامها في التطبيق.

تحميل تطبيق Holo للأندرويد [ من هنــــا ] , للآيفون [ من هنــــا ] .

2- تطبيق HolaPex : يعد هذا تطبيق هولا بكس جيد لعمل فيديوهات مثالية على جهازك فهو إصدار مجاني و سهل و تستطيع من خلاله تحويل الصور و مقاطع الفيديو إلى أبعاد ثلاثية دون الحاجة إلى التعديل أو الترميز.

تحميل تطبيق HolaPex للأندرويد [ من هنــــا ] , للآيفون [ من هنــــا ] .

3- تطبيق HoloCam : هو أيضاً تطبيق مميز لمحبي إنشاء صور ثلاثية الأبعاد فهو مجاني و ذو واجهة سهلة , حيث يمكنك مشاركة الفيديوهات و الأعمال على منصات التواصل مثل فيسبوك وانستجرام و واتساب .

تحميل تطبيق HoloCam للآندرويدمن هنـــا ] , للآيفون [ من هنـــا ].

4- تطبيق Assemblr : يمكنك هذا التطبيق من إنشاء ملصقات و نشرات و بطاقات عمل و كروت معايدة ثلاثية الأبعاد , بالإضافة إلى إمكانية إدراج نص و مقاطع فيديو و صور.

تحميل تطبيق Assemblr  للأندرويد [ من هنــــا ] , للآيفون [ من هنــــا ] .

في النهاية نود أن نقول أن هذا التقنية تنتشر بشكل مهول في كافة مجالات التكنولوجيا المتطورة كتقنية الهولوجرام أغاني و تقنية الهولوجرام pdf.

*لا تنسى نسخ رابط المقالة و نشرها على صفحتك في منصات التواصل الإجتماعي للفائدة*