برنامج فايبر الشهير (viber) مميزاته و طريقة الإتصال إلى الهواتف من خلاله

 كان لابد من توليد إحدى طرق العرض وخلق وسائل تقنية للتواصل مع الآخرين , بسرعات كبيرة و مدة زمنية قصيرة و دون إنتظار , من خلال الأجهزة و الهواتف المحمولة , لأن الإتصالات عبر الانترنت أصبحت توفر الكثير من الجهود المبذولة للتواصل مع الآخرين عبر الإنترنت فقمنا برصد برنامج شهير يسمى فايبر .

ما هو تطبيق فايبر ( Viber ) الشهير؟

فايبر ليس ب جديد هو أشهر تطبيق مجاني من بين تطبيقات كثيرة للإتصال والتواصل والمراسلات المجانية يستخدم على أحدث الهواتف الذكية لإستقبال وإرسال (send) الملفات يحتاج انترنت فقط , خاص ب المحادثات وتبادل للمكالمات الهاتفية المحلية و الدولية حيث أن فايبر يستطيع تغطية جميع أنحاء  العالم , وهو لا يعمل على منصة واحدة بل أكثر , و إنه متعدد المنصات منها /

(IOS - أندرويد -بلاك بيري - ويندوز فون - ويندوز - ماك - نوكيا ) .

حيث يتيح فايبر للمستخدمين إنشاء و استخدام  مكالمات هاتفية مجانا إلى جانب برامج المراسلة الفورية و إمكانية إضافتهم و إرسال رسائل نصية و تحميل و تنزيل مقاطع فيديو و نقل صور ورسائل ملفات صوتية من طرف إلى طرف آخر , كل هذه الإمكانيات مجانية , و يمكن إرسال هذه الملفات بإختلاف صيغها إلى أي مستخدم يمتلك حساب الفايبر الشهير , كما أن برنامج فايبر يعمل على الشبكات اللاسليكة والخلوية , وفايبر يدعم 10 لغات من بين هذه اللغات , اللغة العربية .

ويعتبر تطبيق فايبر من التطبيقات الكبيرة وهو فائق السرعة في الإنتشار , حيث بلغ عدد مستخدمي تطبيق فايبر 70 مليون مستخدم.

تم تصميم هذا البرنامج ليعمل على أجهزة آيفون ليدخل في منافسة كبيرة مع تطبيق سكايب , ثم تم إصدار نسخة آندرويد النهائية من فايبر , وبعدها دخل جهاز شركة بيري و ويندوز فون خدمة برنامج ( viper ) فإتسعت رقعة عدد مستخدمي البرنامج إلى 100 مليون مستخدم , فسرعان ما إنتقل التطبيق إلى أجهزة نوكيا .

لذلك يعتبر برنامج فايبر ( viber ) منصة محادثات ليست جديدة تقدم بالشكل المجاني باقات من الخدمات لجميع المشتركين فيها و لمستخدميها ,كما أن سرعة نقل الببيانات الفوري من خلالها  يتجاوز ميجابت/ثانية , وهي من أكبر منصات التواصل الإجتماعي ك ( فيسبوك - تويتر - انستغرام - تيك توك - واتساب - وغيرها .. ) في العالم الإفتراضي على شبكة الانترنت .

أي أن فايبر بإختصار هو منصة متعددة و متزامنة في جميع الأنظمة و الأجهزة مثل ( الهواتف الذكية - الحاسوب المكتبي - والحاسوب اللوحي ).

برنامج فايبر ( fiber ) يوفر مميزات

  1. تم إدراج ميزات برنامج فايبر ( viber ) بشكل متسلسل و تدريجي , حيث حصلت أجهزة آندرويد على ميزة المكالمات الصوتية و أجهزة آيفون كذلك , مع التلويح ب وعود لتطبيق وتثبيت الميزة على باقي الأجهزة و الأنظمة الأخرى .
  1. كان النصيب بعد ذلك لنظام ( ويندوز فون ) لمستخدمي جهاز نوكيا في إجراء  تقديم مجال وحقبة الرسائل مع ميزة المكالمات الصوتية ذات طابع عالي الجودة .
  1. بعد سنة تم تنزيل و ضم نظام التشغيل (ماك - MAC وويندوز ) في الحصول على برنامج فايبر (viper) .
  1. برنامج مجاني بنسبة 100% يحتاج إنترنت يتمتع بسرعة فقط , أي أن كل ما تحتاجه هو جهاز برودباند (switch)  إنترنت (واي فاي  WiFi) , عدا ميزة واحدة يلزمها الاشتراك , فهي لا تقدم مجانًا في فايبر سوف نتطرق لها بعد قليل .

  1. يمكنك عمل مكالمات مجانية ب الصوت والصورة وذلك بإستخدام مجال الويب حيث الصوت النقي و جودة عالية في الصورة بطريقة غير محدودة .
  1. يمكنك تبادل مقاطع الفيديو و مقاطع الصوت و تبادل الصور مع الأصدقاء .
  1. يتيح لك فايبر إرسال الملصقات و الرموز عبر صناديق الدردشة .
  1. يمكنك عمل و اجراء العديد من المكالمات والفيديو من شخص ل شخص أو  بشكل جماعي عبر فايبر .
  1. يمتاز فايبر بسهولة الإستخدام و ميزات أخرى .
  1. المزامنة الدائمة مع جهات الاتصال .

أما عن العنصر الجديد, الميزة المدفوعة الوحيدة في برنامج فايبر هي الفايبر آوت ( viber out ) وهي تعتبر من الخصائص المهمة أيضاً, وهي بطبيعة الحال خاصية أو خدمة يدعمها تطبيق فايبر لمستخدميه ليمكنهم من إجراء مكالمات صوتية من خلال البرنامج إلى الهواتف أو التليفونات الأرضية , وسعرها يحدد من خلال بلد المتصل ولأي بلد يتصل وكمية الإستهلاك .

هذه هي الخدمة المدفوعة الوحيدة التي يقدمها برنامج الفايبر , و من وجهة نظري فهي ميزة رائعة و يستعملها الكثير من مستخدمي فايبر فهي تعمل ضمن النطاق المنزلي (بيتي) , كل ما عليك هو أن تتواجد في المنزل ثم تقوم بعملية الطلب من خلال فايبر لإجراء أفضل اتصال مع الأصدقاء والأقارب , عبر الكمبيوتر الخاص بك تستطيع القيام بمكالمات عديدة مدفوعة  .

الخصوصية و السرية للمشتركين في برنامج فايبر (fiber)

  • يتيح تطبيق فايبر إمكانية إضافة جهات إتصال من خلال الأرقام فقط , أي أن الفايبر يعمل ك مستخرج بيانات و كل المعلومات المتوفرة في دليل الهواتف و رفعها إلى خادم فايبر .
  • التطبيق يطلب منك تحديث الدخول للجهاز عند تثبيته و منحه صلاحيات تغيير البيانات في الجهاز .
  • فايبر يمكنه الولوج إلى سجل الهاتف و الإطلاع على جميع الرسائل الصوتية و النصية للمستخدم .
  • يمكن لبرنامج فايبر تحديد موقعك الجغرافي .

( بإختصار الآن نقول فايبر يشبه شركة تجسس في الإنترنت , ويمكن من خلاله فقد الخصوصية  ) .

لأسباب سياسية ماذا حدث لبرنامج فايبر ( viber ) ؟

الآن تم حظر تحميل فايبر ( viber ) في بعض دول العالم كدولة لبنان و السعودية , كما أعلنت الشركة عبر رئيس فايبر : تحدى شركة  الاتصالات التابعة للدولة الأخيرة , أنها ستخترق حظر برنامج ( فايبر ) دون الرجوع و موافقة الوزارة الممثلة ب وزير شركة الاتصالات السعودية .

الآن و في نهاية الأمر لا أحد ينكر اليوم أن برنامج فايبر هو من الشركات الرائدة بين منصات التواصل الاجتماعي , و أداة فائقة السرعة ( speed ) وعالية الجودة في التراسل و التواصل , و نقل و تحميل ملفات ( ميديا ) بين المستخدمين  و يحتوي فايبر على مميزات جمة , و به عيوب و مساوء أيضاً لا يمكن تجاهلها , كضعف منظومة الحماية و الخصوصية , ومشاكل تجسس الشركة في  الإطلاع على محتوى الرسائل والملفات الصوتية و مقاطع الفيديو .

ف المستخدمين لهم حرية الاتصال في مثل هكذا تطبيقات  أو الإختيار و حسب الرغبة و إصدار القرار في الإستخدام من عدمه لهذا الفايبر فأنا وراء اصدار قرار طريقة حماية موبايلي كما هو الحال لك أيضاً .

إذا كنت تريد الحصول على رابط البرنامج عبر موقع الفايبر ( viber ) الرسمي ( من هنـــا ) .

إذا ما زلت متصل ب إنترنت فقد إخترنا لك مقالة تطبيق (زوم - zoom) استمتع بها وتعرف عليها ( مـن هـنــا ) .

إخترنا لك أكثر مقالة رائعة  (مايكروسوفت تيمز - Microsoft Teams) من أجل الاستمتاع بها والتعرف علي فحواها ( من هـنــا )