التجارة الالكترونية: ما هي وكيف أبدأ بها وعلى ماذا تشمل وما هي تطبيقاتها

التجارة الالكترونيةكيف ابدأ في التجارة الالكترونية؟ ماذا تشمل التجارة الالكترونية؟ ماذا يلزم للتجارة الالكترونيه في السعوديه؟ ما هي تطبيقات التجارة الالكترونية؟ كل هذا وأكثر في هذه المقالة.. تابع معنا

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية ما هي؟

التجارة الإلكترونية : تُعرف عملية بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت بـ (التجارة الإلكترونية). يمكن للعملاء الذين يتسوقون عبر الإنترنت القيام بذلك من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالإضافة إلى اجهزة التواصل والاتصال الأخرى مثل الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية والمساعدين الرقميين مثل أجهزة Amazon Echo.

تفاصيل أكثر حول التجارة الالكترونية:

التجارة الالكترونية : إنها ناجحة في كل من قطاعي الأعمال إلى المستهلك (B2C) ورجال الأعمال إلى الأعمال (B2B). يبيع بائع التجزئة أو شركة أخرى مباشرة للعملاء النهائيين في نموذج التجاره الإلكترونيه من شركة إلى مستهلك. تبيع إحدى الشركات إلى شركة أخرى عبر التجارة الإلكترونية بين الشركات. ترغب معظم الشركات في كلا المجالين في تمكين العملاء من شراء كل ما يريدون ، في أي وقت وفي أي مكان يريدون ، باستخدام أي جهاز رقمي ، وهذا كله يدخل في إطار ما يسمى "التجارة الالكترونية".

بإختصار، تشير البيانات الضخمة إلى مجموعات بيانات أكبر وأكثر تعقيدًا ، لا سيما تلك المشتقة من مصادر البيانات الجديدة. لا تستطيع أدوات معالجة البيانات التقليدية التعامل مع مجموعات البيانات الضخمة هذه. ومع ذلك ، يمكن الاستفادة من هذه الكميات الضخمة من البيانات لحل تحديات الأعمال التي كان من المستحيل التغلب عليها في السابق ، وذلك من خلال التجارة الالكترونية.

كيف أبدأ التجارة الالكترونية؟

التجارة الالكترونية باتت حلم كل شخص على كوكب الارض، ولكن كيف أبدأ التجارة الالكترونية؟ هذا هو السؤال الأهم، وللإجابة عليه، استمر في قراءة هذا الشرح التوضيحي حول (التجارة الالكترونية)..

6 خطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند إطلاق شركة التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، ولكن القضية الأكثر أهمية التي يجب على أي مؤسسة تجارة إلكترونية معالجتها هي ما ستبيعه.

أدى النجاح العالمي لمنصات التجارة الإلكترونية إلى جعل مشهد ريادة الأعمال أكثر واقعية من أي وقت مضى. يعد إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية هو المنصة المثالية لتحقيق طموحاتك ، سواء كنت ترغب في الربح من خلال زيادة دخلك الشهري ، أو بدء عمل بدوام كامل ، أو ببساطة تداول تجارتك الالكترونية مع بقية العالم.

نريد أن نراك تحول أفكار شركتك إلى واقع ملموس ، خاصة وأن التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط من المتوقع أن تصل إلى 17.4 مليار دولار بحلول عام 2024 ، ولا نريدك أن تفوتك هذه الفرصة. لهذا السبب قمنا بتجميع ملخص سريع لكل ما تحتاجه لنقل مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك من لوحة الرسم إلى الويب.

  • اختيار المنتج

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند إطلاق شركة التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، ولكن القضية الأكثر أهمية التي يجب على أي مؤسسة للتجارة الإلكترونية معالجتها هي ما ستبيعه.

نظرًا لأن أعمال التجارة الإلكترونية تنافسية ، يجب أن تركز على المجالات التي تتمتع فيها بميزة. يمكن أن يشمل ذلك بيع المنتج الذي صممته ، أو البيع لمجتمع متخصص في الأسواق المتخصصة ، أو توقع اتجاهات جديدة. يساعد امتلاك منتج قابل للتطبيق ومتزايد من البداية على إنشاء أساس متين لشركة التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

  • وضع خطة عمل

يعد إنشاء خطة عمل واضحة أمرًا بالغ الأهمية لبناء عمل تجاري ناجح ، وحقيقة أن التجارة الإلكترونية تتم عبر الإنترنت لا تختلف عن ذلك. ستحتاج إلى خطة عمل تحتوي على استراتيجية للتمويل والتسويق والإعلان.

يجب أن يكون لديك رؤية واضحة لكيفية تحقيق النجاح وما يجب عليك تحقيقه على طول الطريق. النتيجة الأكثر أهمية لهذه المرحلة هي تطوير استراتيجية طويلة المدى لما تريد أن تكون عليه شركتك.

  • إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية الخاصة بك

إذا كانت لديك خلفية تقنية ، فيمكنك دائمًا تطوير موقعك من البداية ، ولكن من المحتمل أنك سترغب في استخدام الموارد المتاحة بالفعل لإنشاء متجر على الإنترنت. يمكنك الحصول على اسم المجال الخاص بك واستخدام الأدوات المتاحة على هذه المواقع لتطوير موقع ويب مخصص من الأسفل إلى الأعلى مع شركات مثل Shopify.

بعد الانتهاء من الجوانب الفنية لموقعك على الويب ، يجب أن تفكر في التصميم العام لموقعك على الويب. ستحتاج إلى إنشاء مخطط موقع ويب وعناوين رئيسية وتنظيم منتجاتك في فئات يمكن البحث فيها والتنقل فيها. يجب عليك أيضًا ملء قسم حول المتجر وتحديد ما إذا كنت تريد استخدام مدونة الشركة أم لا.

  • قائمة موجدات المخزن والشحن

بالإضافة إلى تحديد ما ستبيعه ، يجب أن تفكر في كيفية إنشاء مخزونك. إذا لم تقم بتصنيع المنتجات بنفسك ، فستحتاج إلى العثور على مورد أو طريقة لبيعها من خلال إعادة البيع.

الشحن هو عامل آخر يمكن أن يصنع شركتك أو يكسرها. قد يمر العملاء بتجربة غير سارة إذا قمت بتعيين شريك شحن غير ماهر ، مما قد يؤدي إلى تعليقات سلبية. خذ الوقت الكافي للتعرف على الأعمال اللوجستية المختلفة ، وإذا كنت مترددًا ، فاطلب التوجيه.

  • تسويق موقع الويب الخاص بك

بمجرد تشكيل شركتك وإنشاء مخزونك ومعالجة جميع (أو على الأقل غالبية) العيوب في موقع الويب الخاص بك ، فقد حان الوقت للتفكير في فتح الأبواب رسميًا.

ستؤثر الموارد المتاحة لديك بشكل كبير على كيفية بدء موقع الويب الخاص بك. إذا كانت شركتك صغيرة ، فاستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لموقعك على الويب. بعد نشر موقع الويب الخاص بك ، يجب ألا تنتهي إستراتيجيتك التسويقية عند هذا الحد ؛ توظيف Google Analytics لفهم عملائك وسلوكياتهم بشكل أفضل. لكي يكون موقعك منتجًا ، يجب أن تسعى باستمرار لتوسيع قاعدة عملائك.

  • المحافظة على استمرار العمل

بمجرد الانتهاء من كل شيء والتأكد من تشغيل الموقع ، فإن مهمتك الوحيدة هي الحفاظ على تشغيله. حاول التعرف على جميع الجوانب التقنية مع الاستمرار في تنظيف أي ضرر قد يلحق بالموقع. لإبقاء العملاء سعداء ، ستحتاج أيضًا إلى معرفة مخزون الشركة ، وإصدار أحكام بشأن المنتجات الجديدة والمتوقفة ، وتقديم دعم العملاء.

ماذا تشمل التجارة الالكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي ممارسة شراء المنتجات والخدمات وتقديمها عبر الإنترنت. يمكن للعملاء الذين يتسوقون عبر الإنترنت القيام بذلك من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، بالإضافة إلى الأجهزة الأخرى مثل الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء والمساعدين الرقميين مثل أدوات Amazon Echo.

تطبيقات التجارة الالكترونية

بطبيعة الحال ، نظرًا لظهور العصر الرقمي ، كنت أشعر بالفضول لمعرفة ماهية التجارة الإلكترونية وما إذا كان يجب على أصحاب الأعمال فتح متاجرهم الخاصة عبر الإنترنت أم لا. إذا أشرت بـ "نعم" كيف ستتعامل مع هذه الأمور حتى ترتفع أرباحك؟ يا حبيبي ، لا تنزعج. عندما يتعلق الأمر بظهور التجارة الإلكترونية والوضع الحالي لتطورها ، سنكون دليلك هنا في شركة الشرق للحلول المتكاملة. ومع ذلك ، قبل أن نتمكن من مساعدتك في بناء متجرك عبر الإنترنت ، يجب أن تعرفني جيدًا. ستوجهك المعلومات الواردة في هذا المنشور إلى جميع الموارد التي تحتاجها للبدء من الصفر ، على الرغم من حقيقة أنها قد تبدو معقدة في البداية.

ما المقصود بتطبيقات التجارة الإلكترونية

تؤدي فكرة تطبيقات التجارة الإلكترونية إلى تطبيقات الهاتف المحمول التي يمكنك من خلالها تعزيز استجابة متجرك الإلكتروني لعملائك ومعجبيك ومساعدتهم في إجراء عمليات الشراء بسهولة عن طريق إضافة أدوات معينة ، الأمر الذي ساهم في زيادة التسوق عبر الإنترنت واستخدام المخازن الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة.

اندلعت ثورة غريبة في عالم الخدمات الرقمية والتكنولوجيا المعاصرة من خلال صعود تجار التجزئة الإلكترونيين. لقد برز كطريقة مفضلة ومحبوبة لتنمية نشاط التجارة الإلكترونية وكسب المال. يمكن للمستخدمين إجراء الأعمال بسهولة من خلال تطبيقات الهاتف المحمول في أي وقت ومن أي مكان ، بما في ذلك تحويل الأموال بسهولة.

أنواع تطبيقات التجارة الإلكترونية

  1. تطبيقات التمويل

يفضل إضافة تطبيقات التمويل المتوفرة بعد التأكد من شرعية متجرك لأنها ستساعدك في إدارة كل ما يتعلق بحساباتك أثناء العمل والترويج لحملاتك الإعلانية للمنتجات على متجرك ، على سبيل المثال: Facebook Add Manager و إعلانات جوجل

  1. تطبيقات القوالب

يعتبر من أفضل أنواع التطبيقات التي يقدمها مبتكرو أحدث التطبيقات لتقديم نموذج "تصميم" متكامل يتناسب مع متجرك عبر الإنترنت ، والذي من خلاله يمكنك إطلاق متجرك الإلكتروني بطريقة معاصرة وبسيطة. -استخدام واجهة تصميم تدعم الأرشفة وسرعة موقع متجرك الإلكتروني بتكلفة منخفضة ، مثل: My Business App ، Shopify

  1. تطبيقات الشحن

يجب عليك إبرام عقد مع شركة الشحن لتوفير نظام وتطبيق للشحن السريع لعملائك. يمكن بعد ذلك ربط النظام والتطبيق بمتجرك لمنح المستخدمين أفضل خدمة وتجربة توصيل ممكنة ، مثل: SAMSA و Fedx و DHL و Aramex

  1. تطبيقات الدفع الإلكتروني

لأنها تسمح لك بتلقي الدفع وفقًا لنوع العملة والإطار الزمني وطريقة الدفع المفضلة ، مثل: تعتبر هذه التطبيقات بمثابة وسيط بين متجرك عبر الإنترنت والعميل في أي مكان في العالم.

  1. باي بال PayPal.
  2. أمازون باي Amazon Pay.
  3. بايتابس PayTabs.
  4. مُيسر Moyasar.
  5. باي فورت PayFort.
  6. هايبر باي hyperpay.
  7. يوروي URWAY.
  8. تو شك آوت 2Checkout.
  9. ماي فاتورة Myfatoorah.