تطبيقات وزارة الحج والعمرة - المملكة العربية السعودية

وزارة الحج والعمرة هي وزارة سعودية وواحدة من الهيئات الحكومية المهمة التي تلعب دورًا حاسمًا في تنفيذ سياسة الدولة فيما يتعلق بحج المسلمين الذين يسافرون إلى بلاد الحرمين لغرض الحج والعمرة. ، أو زيارة من جميع أنحاء العالم. تقوم وزارة الحج والعمرة بواجباتها بالتعاون مع السلطات والجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة من أجل تبسيط عمليات تنفيذ المناسك وتنظيم الخدمة وتقنينها من خلال استخدام التكنولوجيا ورفع إنتاجية العامل عند خدمة ضيوف الرحمن. ، وإنهاء البنية التحتية بهدف تقديم الضيافة الدينية التي تلبي المعايير الدولية.

وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة

رؤية وزارة الحج والعمرة

وزارة الحج والعمرة تباشر أعمالها وفق الرؤية الواردة في (لتكون رحلة الحج والعمرة مسيطر عليها وسهلة ويسهل الوصول إليها في جو من الهدوء والطمأنينة ، بحيث تبقى ذكرى مميزة ورائعة تخليداً لذكرى الحاج ، المؤدي ، والزائر الذي يلبي رضاه ، ويجعله سفيراً ينقل للعالم جهود المملكة في رعاية ضيوف الرحمن.

رسالة وزارة الحج والعمرة

تقوم وزارة الحج والعمرة بواجباتها بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتبسيط العمليات الشعائرية وتنظيم الخدمة وتقنينها ورفع إنتاجية العامل عند خدمة ضيوف الرحمن. كما تعمل على استكمال البنية التحتية بهدف توفير الضيافة الدينية التي تلبي المعايير الدولية.

أهداف وزارة الحج والعمرة

تهدف وزارة الحج والعمرة إلى تحقيق عدد من الأهداف ، بما في ذلك إعداد جميع مرافق الخدمة لتلبية ورعاية ضيوف الرحمن. ومن أهم أهدافها:

  1. تعزيز العروض المقدمة للحجاج والمعتمرين.
  2. الاستفادة من أحدث التقنيات للنهوض بعمل مهنة التجديف والوكالة والدلالة والحج المحلي.
  3. الاستفادة من الموارد الفنية والبشرية المتاحة لجعل مناسك الحج مبسّطة وميسرة.
  4. من خلال تنفيذ برامج تدريبية فريدة وفعالة ، يمكن لموظفي الخدمة الميدانية تحسين قدراتهم وتقديم خدمات مميزة للحجاج والمعتمرين.

  1. التنسيق مع الجهات المختصة لتسهيل قيام الحجاج والمعتمرين والضيوف بواجباتهم الدينية.
  2. لتقديم خدمات استثنائية ، العمل وفقًا لمبادئ ومبادئ العقيدة الإسلامية السمحة.
  3. تنسيق المبادرات لإلهام كل مواطن لرد الجميل قدر استطاعته لمساعدة زوار الرحمن سواء كمفوض أو متطوع.

تغطي هذه المهام الأساسية مجموعة واسعة من الأنشطة المعقدة والمعقدة وتبدأ بمجرد أن يفكر مؤدي الحج أو العمرة في القيام بالطقوس حتى عودته أو عودتها إلى بلدهم الأصلي. الاحتراف في مكان العمل والخدمات عالية الجودة. الوزارة هي المورد الأساسي لأكثر من 1.5 مليار مسلم يريدون أداء مناسك الحج والعمرة. تشرف على آلاف الوكلاء الخارجيين لشركات العمرة وشركات النقل وآلاف الوحدات السكنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة. بالإضافة إلى ذلك ، يجتمع وزيرها سنويًا مع حوالي 70 مسؤولًا من دول مختلفة لمناقشة ترتيبات الحج.

فروع وزارة الحج والعمرة - المملكة العربية السعودية

وزارة الحج والعمرة بمكة المكرمة

وهي أكبر أقسام الوزارة ، وتعتني بالحجاج من وقت وصولهم إلى مكة المكرمة حتى مغادرتهم وعودتهم من المشاعر المقدسة.

وكالة الوزارة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة

التنسيق مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة للإشراف على أنشطة الحج والخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار من وقت وصولهم إلى المدينة المنورة حتى مغادرتهم. تبرز الوكالة حيث أنهت عمل الحجاج على مدار موسمين. الأول يبدأ بوصول الحجاج بداية شوال لرؤية المسجد النبوي ، والثاني يبدأ في أول أيام التشريق ويستمر حتى نهاية الموسم عندما يسافر باقي الحجاج إلى المدينة المنورة.

وزارة الحج والعمرة بجدة

تشرف على استقبال المعتمرين والحجاج عند وصولهم ، وتتابع سفرهم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة ، وتتابع مغادرتهم عند انتهاء موسم الحج.

تطبيقات وزارة الحج والعمرة

تقدم وزارة الحج والعمرة عبر تطبيقات الأجهزة الذكية خدمات إلكترونية أهمها:

  • ضمن مبادرات برنامج خدمة الحجاج ، أحد برامج رؤية المملكة 2030 ، أطلقت وزارة الحج والعمرة منصة نسك في 26 سبتمبر 2022 ، لتكون بمثابة البوابة السعودية الجديدة لمن يزور مكة المكرمة. والمدينة المنورة. هدفها هو تحسين تجربة الحجاج وتبسيط إجراءات وصولهم من جميع أنحاء العالم.
  • ولتمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة والصلاة في الحرمين الشريفين ، من خلال طلب إصدار التصاريح وفق القدرات المعتمدة من الجهات ذات العلاقة ، وضمان توفير بيئة آمنة في الحرمين الشريفين ، تم تطوير تطبيق اعتمرنا الذي تغير اسمه ليصبح "نسك" من قبل الوزارة بالتعاون مع وزارة السياحة والهيئة العامة للسياحة والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".
  • لدى الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ووزارة الحج والعمرة اتصال تقني. قبل إصدار التصريح من خلال طلب "عمرة" ، حيث يتم إرسال التصاريح بعد إصدار التصاريح إلى طلب "توكلنا" ، ومن الضروري التأكد من وجود حساب نشط في طلب "توكلنا" لمقدم طلب التصريح وإلى التأكد من خلوه من فيروس كورونا وحالته الصحية.

سيقوم تطبيق "نسك" تلقائيًا بإلغاء أي تصاريح صادرة مسبقًا إذا تغيرت حالتهم الصحية ، وسيتم إبلاغ حامل التصريح بذلك. ووصفت الوزارة أهم خصائص تطبيق "نسك" بأنها تسمح للحجاج بالتخطيط المسبق لرحلتهم العمرة أو زيارتها واختيار التاريخ والوقت المتاحين بما يتناسب مع القدرات الجسدية والروحية للحرمين الشريفين.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يتيح لمقدم طلب التصريح استخدام ميزة الخرائط الرقمية للعثور على أقرب مكان لقاء له وإجراء حجوزات لمجموعة من الخدمات (السكن والطعام والمعالم السياحية وما إلى ذلك) باستخدام شبكات الإعلان عبر الإنترنت التي تمت الموافقة عليها من قبل محرك الحجز المركزي السعودي. وسجل البرنامج قرابة 16 ألف حاج خلال الساعة الأولى من تقديمه ، وبحلول نهاية يوم السبت الموافق 16 صفر ، تم إصدار 171437 تصريحًا. في الأسبوع الأول بعد تفعيل التطبيق ، تم تسجيل 454،773 مواطن ومقيم.

  • خدمات الحج.
  • خدمات العمرة.
  • تطبيق مناسكنا ، المتوفر بتسع لغات مختلفة ، يتحدث بلغات زوار الرحمن الذين يزورون الأماكن المقدسة. الأندونيسية ، الملايو ، الملايو ، البنغالية ، الإنجليزية ، الأردية ، التركية ، والعربية. للمسافرين والمشاركين في العمرة طوال تسيير المناسك وخاصة "الطقوس الفقهية".

يوفر التطبيق التفاعلي للحجاج المساعدة التي قد يحتاجونها عند السفر لإكمال مراسم الحج أو العمرة أو أثناء زيارة المدينة المنورة. يتميز تطبيق "منسيكونا" بالتحديث الدوري لمواقع الخدمات التي تهم ضيوف الرحمن من مساجد ومطاعم ودورات مياه وغيرها في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ، ومدينة جدة وكذلك خدمة الترجمة الفورية ، وخدمات الطوارئ بطريقة سهلة ومباشرة. يتم تحديث التطبيق تلقائيًا في كل مرة يتم استخدامه.

المستخدم في مكة والمدينة ومنى ومزدلفة وعرفات وجدة إلى مكانه المفضل. بالإضافة إلى خدمات الطقس في مكة المكرمة والمدينة المنورة ، يضيف التطبيق خدمات الطوارئ ببساطة عن طريق لمس الزر المرئي الأحمر على واجهة الشاشة ، وخدمات الصرف ، وتحويل العملات ، والاتجاهات إلى أقرب مركز تحويل العملات ، وجدول مواقيت الصلاة ، وبوصلة لتحديد الموقع. اتجاه القبلة وأوقات الصلاة بناءً على موقع المستخدم الحالي. الأماكن المقدسة في وجدة.

  • تطبيق قراءة أساور الحجاج والمعتمرين.
  • منصة مقام ، منصة الحجز الإلكتروني ، تتيح لجميع منصات التسويق الإلكتروني الراغبة في تقديم خدمات لحجاج العمرة التكامل مع موردي خدمات السكن ، والنقل البري ، وغيرها من الخدمات داخل المملكة لتسهيل أداء العمرة.