9 استراتيجيات لزيادة سرعة موقع الويب وتحسين تجربة المستخدم

كيفية تحسين سرعة موقع الويب لتحسين تجربة المستخدم

يبحث الكثير من أصحاب المواقع عبر شبكة الانترنت عن كيفية تحسين سرعة موفع الويب لتحسين تجربة المستخدم، نعرض في مقالنا هذا 9 استراتيجيات لزيادة سرعة موقع الويب وتحسين تجربة المستخدم.

زيادة سرعة موقع الويب
زيادة سرعة موقع الويب

1. تأثير سرعة موقع الويب على تجربة المستخدم

 موقع الويب الذي يتم تحميله ببطء قد يزعج الزائرين ويحثهم على المغادرة ، مما يؤدي إلى فقدان حركة المرور والمبيعات المحتملة. ومع ذلك ، فإن موقع الويب الذي يتم تحميله بسرعة يمكن أن يحسن تجربة المستخدم ويعزز المشاركة ويزيد معدلات التحويل في النهاية.

سرعة موقع الويب
 سرعة موقع الويب 

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تؤثر بها سرعة موقع الويب على تجربة المستخدم:

  1. الانطباعات الأولى: قد يتأثر الانطباع الأول للمستخدم عن موقع الويب بمدى سرعة تحميله. قد يعتبر المستخدمون أن موقع الويب قديم أو غير احترافي إذا استغرق تحميله وقتًا طويلاً.
  2. تفاعل المستخدم: قد يقل احتمال تفاعل المستخدمين مع المحتوى الموجود على مواقع الويب التي تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل. عندما يتم تحميل موقع ويب بسرعة ، فمن المرجح أن يظل المستخدمون عليه ويتفاعلون مع المعلومات.
  3. التنقل: قد يجد المستخدمون صعوبة في التنقل في موقع ويب بطيء التحميل. قد يتسبب ذلك في حدوث إزعاج وتجربة سيئة للمستخدم.
  4. المستخدمون على أجهزة الجوّال: أصبح مستخدمو الأجهزة المحمولة أكثر أهمية ، وبالنسبة لهم ، أصبحت سرعة موقع الويب أكثر أهمية. يمكن أن تكون مواقع الويب التي تستغرق وقتًا طويلاً للتحميل أمرًا محبطًا للغاية.
  5. تحسين محركات البحث (SEO): يتضمن تحسين محرك البحث (SEO) سرعة موقع الويب كمكون رئيسي. يتم أخذ سرعة موقع الويب في الاعتبار من قبل محركات البحث عند تحديد التصنيفات ، وبالتالي فإن مواقع الويب التي يتم تحميلها ببطء قد لا تظهر بشكل كبير في نتائج البحث مثل تلك التي يتم تحميلها بسرعة.

2. كيفية قياس سرعة موقع الويب وتحديد مجالات التحسين

يعد موقع الويب السريع أمرًا بالغ الأهمية لتجربة مستخدم مرضية. قد تزيد الشركات من تفاعل المستخدمين ، وتقلل من معدلات الارتداد ، وتعزز التحويلات ، وتزيد في النهاية الإيرادات عن طريق تحسين سرعة موقع الويب.

تتمثل الخطوة الأولى الحاسمة في إيجاد مجالات للتحسين في قياس سرعة موقع الويب. التقنيات التالية لاختبار سرعة الموقع:

  1. PageSpeed Insights : أداة مجانية من Google تقوم بتقييم سرعة موقع الويب وتقدم توصيات للتحسين. يقوم البرنامج بتقييم سرعة كل من أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة ويحدد درجة بين 0 و 100. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحدد مجالات التطوير ، مثل تحسين الصورة أو وقت استجابة الخادم بشكل أسرع.
  2. GTmetrix: أداة مجانية أخرى تقيم سرعة موقع الويب وتقدم اقتراحات للتحسين هي GTmetrix. يقدم تحليلاً شاملاً لسرعة موقع الويب ، بما في ذلك حجم الصفحة وعدد الطلبات المقدمة والوقت المستغرق لتحميل الصفحة.
  3. WebPageTest : أداة مجانية تمكن المستخدمين من التحقق من سرعة مواقع الويب من أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم. يقدم البرنامج تقريرًا شاملاً عن سرعة موقع الويب ، بما في ذلك الأوقات التي استغرقها عرض البايت الأول ، وبدء العرض ، وتحميل الصفحة بالكامل.

3. الاستفادة من التخزين المؤقت للمستعرض لتحسين سرعة موقع الويب

بعد قياس سرعة موقع الويب ، يمكنك تحديد المناطق التي تحتاج إلى عمل. فيما يلي بعض المجالات النموذجية التي يجب التفكير فيها:

  1. يمكن زيادة سرعة موقع الويب عن طريق تحسين الصور عن طريق تقليل حجمها أو ضغطها.
  2. تقليل طلبات HTTP: يساعد تقليص طلبات HTTP في تسريع تحميل الصفحة.
  3. استخدام التخزين المؤقت للمتصفح: يمكن أن يؤدي استخدام التخزين المؤقت للمتصفح إلى تسريع الصفحات للمستخدمين الدائمين.
  4. تقليل ملفات JavaScript و CSS: يساعد تقليل ملفات JavaScript و CSS على تسريع تحميل الصفحات.
  5. اختيار مضيف ويب أسرع: يمكن أن يساعد مضيف الويب السريع والموثوق في تحسين سرعة موقع الويب.

يمكن تحسين موقع الويب الخاص بك للحصول على أداء أفضل وتجربة مستخدم أفضل من خلال قياس سرعة موقع الويب وتحديد مجالات التحسين.

4. تحسين الصور ومقاطع الفيديو لزيادة سرعة التحميل

يعد تحسين الصور والفيديو من أهم خطوات تحسين سرعة موقع الويب. فيما يلي بعض الأساليب لتحسين الصور ومقاطع الفيديو لتحميلها بسرعة أكبر:

  1. يمكن ضغط الصور لتقليل حجم الملف دون المساس بالجودة. تتوفر العديد من الأدوات ، المجانية والمدفوعة ، لضغط الصور دون التضحية بالجودة. يعد Adobe Photoshop برنامجًا مشهورًا يقدم خيار "Save for Web" الذي يتيح لك تحديد تنسيق الملف ومستوى الضغط.
  2. يمكن أن يؤدي تغيير حجم الصورة أيضًا إلى تسريع أوقات التحميل من خلال ضمان أن تكون الصور بالحجم المناسب للغرض المقصود منها. ليست هناك حاجة إلى أن يكون للصورة حجم ملف كبير ، على سبيل المثال ، إذا كان سيتم عرضها فقط في جزء صغير من موقع الويب.=
  3. التحميل الكسول أو المتأخر هو طريقة تقوم بتحميل مقاطع الفيديو والرسومات فقط عندما تكون مطلوبة. ونتيجة لذلك ، قد يتم تحميل الصفحات التي تحتوي على الكثير من الصور أو مقاطع الفيديو بشكل أسرع.
  4. تحسين الفيديو: يستلزم تحسين الفيديو لأوقات تحميل أسرع اختيار تنسيق الفيديو الصحيح وخفض معدل الإطارات وضغط ملف الفيديو. MP4 هو تنسيق فيديو ويب شائع تدعمه العديد من متصفحات الويب.
  5. من خلال التخزين المؤقت على الخوادم في جميع أنحاء العالم ، يمكن لشبكة توصيل المحتوى (CDN) المساعدة في تقليل مقدار الوقت الذي يستغرقه تحميل الصور ومقاطع الفيديو. هذا يجعل الوصول إلى المحتوى أسرع من أماكن مختلفة.
  6. يمكنك تقليل أوقات التحميل إلى حد كبير وتحسين تجربة المستخدم من خلال تحسين الصور ومقاطع الفيديو.

5. تقليل طلبات HTTP لأوقات تحميل أسرع للصفحة

REDUCE HTTP REQUESTS
REDUCE HTTP REQUESTS

يتطلب تحسين أوقات تحميل موقع الويب تقليل طلبات HTTP أولاً. فيما يلي بعض الاستراتيجيات لتقليص طلبات HTTP:

6. اختيار مزود الاستضافة المناسب لتحسين سرعة موقع الويب

استضافة المواقع
استضافة المواقع

يجب تحديد شركة الاستضافة الصحيحة إذا كنت ترغب في زيادة سرعة موقع الويب. عند اختيار شركة استضافة ، ضع الأمور التالية في الاعتبار:
موقع الخادم: يمكن أن يؤثر موقع الخادم بشكل كبير على سرعة تحميل موقع الويب. لتقليل زمن الوصول وتسريع أوقات التحميل ، اختر مزود استضافة مع خوادم قريبة من السوق المستهدف.

موارد الخادم: تأكد من أن الشركة المستضيفة لديها ما يكفي من وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي والتخزين للتعامل مع حركة المرور والمحتوى على موقع الويب الخاص بك. قد تنخفض سرعة موقع الويب بشكل كبير بسبب التحميل الزائد على الخوادم.

ضمان وقت التشغيل: للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك يمكن الوصول إليه دائمًا ويتم تحميله بسرعة ، حدد مزود استضافة يوفر ضمانًا عاليًا لوقت التشغيل ، مثل 99.9٪.

ابحث عن شركة استضافة توفر أدوات وخدمات لتحسين السرعة: مثل التخزين المؤقت للمحتوى والضغط وتكامل شبكة توصيل المحتوى (CDN).

المساعدة: اختر شركة استضافة تقدم مساعدة عملاء من الدرجة الأولى ، بما في ذلك التوافر على مدار الساعة ، والاستجابات السريعة ، والمتخصصين المهرة. قد يساعدك هذا في حل أي مشاكل قد تبطئ موقع الويب بسرعة.

السعر: ضع في الاعتبار هياكل التسعير المختلفة لشركات الاستضافة واختر واحدًا يحقق توازنًا بين السعر وموارد الخادم الضرورية وميزات تحسين السرعة.

يمكنك زيادة أداء موقع الويب وتجربة المستخدم بشكل كبير من خلال اختيار أفضل شركة استضافة. يمكنك زيادة التحويلات وإبقاء المشاهدين مهتمين بالمحتوى الخاص بك عن طريق التأكد من أن موقع الخادم وموارده وضمان وقت التشغيل وتحسين الأداء والدعم والتسعير كلها مناسبة لمتطلباتك.

7. تنفيذ شبكات توصيل المحتوى (CDN) لأوقات تحميل أسرع

يعد تنفيذ شبكة توصيل المحتوى (CDN) طريقة فعالة لتحسين سرعة موقع الويب وتقليل أوقات التحميل. فيما يلي بعض الاستراتيجيات لاستخدام شبكات CDN:

اختر مزود CDN: لضمان إمكانية توزيع المواد الخاصة بك بسرعة على المستخدمين في جميع أنحاء العالم ، استخدم مزود CDN ذا السمعة الطيبة مع خوادم تقع في مناطق جغرافية متنوعة.

دمج CDN مع موقع الويب الخاص بك: استخدم مكون CDN الإضافي أو قم بتحديث سجلات DNS لدمج CDN مع موقع الويب الخاص بك. من خلال القيام بذلك ، تُستخدم خوادم CDN لتقديم كل المحتوى الثابت ، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والبرامج النصية.

قم بتمكين بروتوكول HTTP / 2 : لتمكين تسليم المحتوى بشكل أسرع وأكثر فعالية. تحقق من أن موفر CDN يدعم بروتوكول HTTP / 2.

تحسين المحتوى لتوزيع CDN: تقليل حجم الملف وتقليل التعليمات البرمجية وضغط الصور وتكوين رؤوس ذاكرة التخزين المؤقت لجعل المحتوى الخاص بك أكثر ملاءمة للتسليم عبر CDN.

مراقبة أداء CDN: للتأكد من أن CDN توفر المواد بسرعة وفعالية ، راقب أداء CDN بانتظام ، بما في ذلك أوقات الاستجابة ، وتوافر الخادم ، واتجاهات حركة المرور.

يمكنك زيادة سرعة موقع الويب بشكل كبير وتحسين تجربة المستخدم عن طريق وضع CDN في مكانه. يمكنك الحفاظ على تفاعل المستخدم مع المحتوى الخاص بك وزيادة التحويلات عن طريق تقليل أوقات التحميل والتأكد من تسليم المواد بسرعة وفعالية للمستخدمين في جميع أنحاء

8. استخدام ضغط GZIP لتقليل أحجام ملفات موقع الويب

من الطرق المفضلة لتقليل أحجام ملفات مواقع الويب وتسريع مواقع الويب استخدام ضغط GZIP. فيما يلي بعض التقنيات لتطبيق ضغط GZIP:

  1. يمكن استخدام الإضافات أو بضعة أسطر من التعليمات البرمجية المضافة إلى ملف تكوين الخادم لتمكين ضغط GZIP ، والذي تدعمه غالبية خوادم الويب.
  2. تأكد من أن كل ملف مضغوط باستخدام GZIP ، بما في ذلك HTML و CSS وجافا سكريبت والصور. نتيجة لذلك ، يمكن تسريع أوقات التحميل وتقليل أحجام الملفات بشكل كبير.
  3. اختبار الضغط: لمعرفة ما إذا كان ضغط GZIP ممكّنًا ويعمل بشكل صحيح ، استخدم أدوات الاختبار عبر الإنترنت للضغط أو أدوات مطور المتصفح.
  4. تحسين ضغط الملفات: تقليل المسافة البيضاء ، واستخدام أسماء متغيرة أقصر ، والتخلص من التعليمات البرمجية الإضافية ، وإعداد الملفات لضغط GZIP.
  5. مراقبة أداء موقع الويب: للتأكد من أن ضغط GZIP يؤدي إلى النتائج المرجوة ، راقب أداء موقع الويب بانتظام ، بما في ذلك أوقات التحميل وحجم الصفحة واستخدام النطاق الترددي.
  6. يمكنك تقليل أحجام ملفات موقع الويب بشكل كبير وتسريع موقع الويب الخاص بك باستخدام ضغط GZIP. يمكنك زيادة التحويلات والحفاظ على اهتمام المستهلكين بالمحتوى الخاص بك من خلال استخدام نطاق ترددي أقل وحجم ملف أقل.

9. مراقبة سرعة موقع الويب بانتظام لضمان الأداء الأمثل

من الضروري التحقق بانتظام من أداء موقع الويب لضمان أقصى قدر من الكفاءة وتعزيز رضا المستخدم. فيما يلي بعض الأساليب لمراقبة سرعة الموقع:

  1. استخدم أدوات اختبار السرعة عبر الإنترنت لتقييم سرعة موقع الويب والعثور على مجالات للتحسين. تتضمن بعض الأمثلة على هذه الأدوات Google PageSpeed Insights و GTmetrix و Pingdom.
  2. تحقق بانتظام من وقت تشغيل الخادم وأوقات الاستجابة للتأكد من إمكانية الوصول إلى موقع الويب وتحميله بسرعة للزوار.
  3. تحليل تحليلات موقع الويب: للعثور على أي مشاكل قد تؤثر على سرعة موقع الويب وتجربة المستخدم ، قم بفحص تحليلات موقع الويب مثل معدل الارتداد وطول الجلسة ومعدل التحويل.
  4. تعيين المعايير: للتأكد من أن موقع الويب يعمل بأفضل حالاته ، قم بتعيين معايير لسرعة موقع الويب ، مثل أوقات التحميل وحجم الصفحة ، وقارن أداء موقع الويب بهذه المعايير على أساس منتظم.
  5. تحقق بانتظام من تغييرات موقع الويب ، مثل المواد الجديدة أو ترقيات البرامج ، وقم بتقييم سرعة موقع الويب بعد كل واحدة للتأكد من أن الأداء لم يتأثر سلبًا.
  6. يمكنك اكتشاف أي مشاكل قد تؤثر على أداء موقع الويب وتجربة المستخدم من خلال مراقبة سرعة موقع الويب بشكل روتيني. يمكنك التأكد من أن موقع الويب يعمل بكفاءة ويوفر تجربة مستخدم سريعة وجذابة من خلال اتخاذ إجراءات سريعة لإصلاح هذه المشكلات.

في الختام ، فإن تنفيذ أهم تقنيات تسريع الموقع من شأنه أن يزيد بشكل كبير من سرعة الموقع وتحسين تجربة المستخدم.

 يمكن لمالكي مواقع الويب تسريع أوقات التحميل وإبقاء الزوار مهتمين بمحتواهم من خلال تحسين الصور ومقاطع الفيديو وتقليل ملفات CSS و JavaScript واستخدام التخزين المؤقت للمتصفح وتنفيذ شبكات توصيل المحتوى واستخدام ضغط GZIP.

 يمكن أن تؤدي تجربة المستخدم السريعة والجذابة على موقع الويب إلى تعزيز المشاركة والتحويلات ورضا العملاء. سيساعد التحقق المنتظم من سرعة الموقع وأدائه في ضمان ذلك.