زلزال فلسطين - 5 تطبيقات تساعد في التنبؤ بالزلازل

فاجعة حدوث زلزال فلسطين و زلزال تركيا و زلزال سوريا. إليك 5 تطبيقات تساعد في التنبؤ بالزلازل لإتخاذ إجراءات السلامة والأمان من الهزات الأرضية التي قد تحدث في اي لحظة.

تطبيقات تساعد في التنبؤ بالزلازل
تطبيقات تساعد في التنبؤ بالزلازل

زلزال فلسطين - تركيا وسوريا

اهتم علماء الزلازل والجيولوجيون من جميع أنحاء العالم بالزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا يوم الاثنين الماضي ؛ وصنفوه كواحد من أقوى الزلازل على الإطلاق وأصدروا تحذيرات بشأن تداعياته المحتملة.

قد يكون الزلزال هزة أرضية صغيرة بالكاد محسوسة أو يمكن أن يكون كارثة طبيعية قوية بشكل مرعب ، كما هو الحال في جنوب تركيا وشمال سوريا.

لحسن الحظ ، شهد تتبع النشاط الزلزالي تطورات كبيرة في التكنولوجيا. يمكنك الاستفادة من بعض البرامج التي تم إنشاؤها لإشعارات الزلازل ، لذلك لم تعد خدمتها تقتصر على الاعتماد فقط على الأخبار.

تتيح لك بعض هذه التطبيقات متابعة الزلازل في جميع أنحاء العالم ، بينما قد ينبهك البعض الآخر فعليًا إذا تم العثور على أي نشاط زلزالي ضار في مكان قريب.

5 تطبيقات تساعد في التنبؤ بالزلازل

هناك عدة تطبيقات تساعد في التنبؤ بالزلازل وللحفاظ على أمان أهالي المناطق المعرضة للزلازل. بعض التطبيقات الشهيرة التي يمكن الاعتماد عليها:

1- تطبيق الزلازل "كوايك فييد" (QuakeFeed)

"كوايك فييد" التطبيق الأكثر اكتمالا لتتبع واستقبال تنبيهات الزلازل هو QuickFeed. توفر الشاشة الرئيسية للتطبيق قائمة بالزلازل الأخيرة التي حدثت في جميع أنحاء العالم. بشكل افتراضي مثل زلزال فلسطين أو زلزال تركيا وسوريا، يقوم التطبيق بترتيب الزلازل حسب التاريخ ، ولكن يمكنك أيضًا فرزها حسب الحجم أو المسافة أو العمق.

تطبيقات تساعد في التنبؤ بالزلازل
التطبيق الأكثر اكتمالا لتتبع واستقبال تنبيهات الزلازل هو QuickFeed

يمكنك تتبع حرائق الغابات باستخدام التطبيق أيضًا ، لكن الإصدار المجاني لا يحتوي على هذه الميزة. لمساعدتك في تصور الزلازل الأخيرة في جميع أنحاء العالم ، فإنه يتضمن أيضًا خريطة.

"QuakeFeed" - تطبيق يشمل عددا كبيرا من المعلومات حول الزلازل، بما في ذلك الخرائط والرسوم البيانية والإحصائيات.

أخيرًا وليس آخرًا ، يمكنك إنشاء تنبيهات إقليمية فريدة لإعلامك بوقوع زلزال قريب منك. هذه الإخطارات سريعة ودقيقة لأن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ، المعروفة باسم "USGS" ، هي مصدر البيانات.

2- متوقع الزلزال "ماي إيرث كويك آليرتس" (My Earthquake Alerts)

يمكنك تتبع الزلازل في جميع أنحاء العالم باستخدام تنبيهات تطبيق متوقع الزلزال "ماي إيرث كويك آليرتس" السريع. كما يوحي الاسم ، سيتم إخطارك أيضًا في حالة حدوث زلزال في مكان قريب. حاول تمكين إشعارات هاتفك الاندرويد Android إذا لم تكن تتلقى أي تنبيهات.

"ماي إيرث كويك آليرتس" (My Earthquake Alerts)
تحصل على قائمة بالزلازل الأخيرة على الصفحة الرئيسية بفضل تنبيهات الزلازل في تطبيق ماي إيرث كويك آليرتس

يمكنك اختيار تلقي إشعارات بجميع الزلازل في بلدك أو الزلازل القريبة منك فقط من خلال تخصيص هذه التنبيهات. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يمكّنك متنبئ الزلازل من تحديد المقدار المخصص بحيث يتم إخطارك في حالة حدوث زلزال بقوة معينة.

على الصفحة الرئيسية ، قد ترى أيضًا قائمة بالزلازل الأخيرة بما فيها زلزال فلسطين او زلزال سوريا والتركيا لتبقى على اطلاع. يمكنك تصفية هذه القائمة حسب المنطقة والحجم والتخطيط والفترة التاريخية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك البحث عن الزلازل في مواقع أخرى غير موقعك.

يتم تضمين الإعلانات في النسخة المجانية للاشعارات الزلزالية في هذا التطبيق. بالإضافة إلى ذلك ، يتوفر إصدار بدون إعلانات للشراء.

بالإضافة إلى ذلك ، يتوفر صفحة لهذا لتطبيق الزلازل هذا على منصة تويتر Twitter ويحمل أخبارًا بشأن الزلازل بإستمرار.

"My Earthquake alert" - تطبيق يتيح للمستخدمين الحصول على تنبيهات حول الزلازل فور حدوثها.

3- مساعد التنبؤ بالزلزال "إيرث كويك آليرت" (Earthquake Alert)

بالنسبة لعلماء الزلازل الهواة، يعد "إيرث كويك آليرت" مصدرًا رائعًا لأنه يوفر مجموعة كبيرة من المعلومات حول الزلازل اليومية.

تطبيق يوفر معلومات حول الزلازل الحاصلة في جميع أنحاء العالم
تطبيق يوفر معلومات حول الزلازل الحاصلة في جميع أنحاء العالم

يجمع التطبيق الهزات الأرضية هذا بيانات عن جميع الزلازل التي بلغت قوتها "1.0" أو أعلى في الولايات المتحدة وجميع الزلازل التي تبلغ قوتها "4.5" أو أعلى في جميع أنحاء العالم. إذا كنت ترغب في عرض ما يحدث في جميع أنحاء العالم أو بالقرب منك في أي لحظة ، فإنه يوفر أيضًا قائمة مفيدة لتتبع الزلازل.

"Earthquake" - تطبيق يوفر معلومات حول الزلازل الحاصلة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الإحصائيات والخرائط.

4- "ماي شيك" (MyShake) للتوقع بحدوث زلزال

يوفر تطبيق "ماي شيك" ميزة المساعدة في إنقاذ الأرواح بالإضافة إلى توفير إشعارات الزلازل والتتبع. يمكنك أيضًا قراءة تقارير من أشخاص آخرين حول مدى قوة اهتزاز مناطقهم.

"ماي شيك" (MyShake) للتوقع بحدوث زلزال
توجد خيارات في MyShake لتصفية البيانات على خريطتك

لتتبع تجارب المستخدم ، يجري التطبيق استطلاعات الرأي. يمكن لكل من الأشخاص والباحثين الآخرين الاستفادة من هذه الاستطلاعات من حيث تحسين أبحاثهم.

تشير النقاط البرتقالية للخريطة إلى المواقع التي تم فيها اكتشاف الزلازل عند تنزيل تطبيق التنبؤ بالزلازل هذا، ستشاهد زلزال فلسطين وزلزال تركيا وسوريا باللون البرتقالي كدليل على وقوع زلازل في هذه المواقع من الكرة الأرضية. وتسهل هذه النقاط البرتقالية التحقق من المزيد من التفاصيل.

يشتمل التطبيق على عوامل تصفية للمعلومات الموجودة على خريطتك ، مثل مقدار الزلزال أو النطاق الزمني أو الموقع ، على غرار التطبيقات الأخرى في هذه القائمة. يمكن لميزة المستشعر في التطبيق أيضًا العثور على الزلازل وتزويدك بتقرير بناءً على بيانات المستشعر.

5- تطبيق الهزات الارضية "إيرث كويك نيتورك" (Earthquake Network)

بناءً على موقعك ، يرسل لك تطبيق "إيرث كويك نيتورك" تحذيرات في الوقت الفعلي. من خلال ميزة الشبكات الزلزالية الخاصة به ، يمكنك الإبلاغ عن وقوع زلزال والاطلاع على التقارير التي تم استلامها خلال الـ 24 ساعة الماضية.

تطبيق الهزات الارضية "إيرث كويك نيتورك" (Earthquake Network)
تطبيق الهزات الارضية "إيرث كويك نيتورك"

مثل تطبيقات التي تساعد في التنبؤ بالزلازل الأخرى ، يمكّنك هذا التطبيق أيضًا من إضافة خدمة لتصفية المعلومات بناءً على موقعك أو منطقتك الجغرافية أو شدة الزلازل. كما يوفر خيار دردشة يمكنك استخدامه للتواصل مع الأفراد في جميع أنحاء العالم وتبادل الخبرات.

الإصدار الأساسي مجاني في تطبيق تنبؤ الزلازل هذا. ولكن في إصدار الاشتراك الخاص به ، هناك بعض الميزات المتطورة بما في ذلك تنبيهات الإشعارات مع مُركِّبات الكلام ، وأسبقية رسائل الدردشة ، وعدم وجود إعلانات.

هذه مجموعة من التطبيقات الشهيرة التي يمكن ان تساعد في التنبؤ بالزلازل والحفاظ على أمان أهالي المناطق المعرضة للزلازل. مع ذلك، يجب العلم أنه لا يوجد تطبيق أو جهاز تنبيه يمكنه التنبؤ بالزلازل بدقة تامة ولكن تلك التطبيقات يمكن أن توفر معلومات عن الزلازل الواقعة وتذكير الناس بالتأكد من أمانهم وأمان أهاليهم في حالة حدوث زلزال.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص التدرب على إجراءات الإنتشار في حالة حدوث زلزال وذلك عن طريق التعرف على المواقع الآمنة في المنزل والعمل والتعريف على الإجراءات الآمنة عند التفاصيل أثناء الزلازل.

في النهاية، أهم شئ هو الحفاظ على الأمان والتأكد من أن جميع الإجراءات اللازمة تتخذ لضمان الأمان أثناء وقوع الزلازل.