حصين بوابة يطلقها الأمن السيبراني

بحضور عدد من أصحاب المعالي والمسؤولين في القطاعات الحكومية ، أطلقت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني البوابة الوطنية لخدمات الأمن السيبراني "حصين" في الرياض ، بهدف رفع مستوى الأمن السيبراني في المملكة ، وتحسين مستوى الأمن السيبراني في السعودية.

آلية تقديم وإدارة الخدمات والحلول السيبرانية ، ودعم آليات الاتصال للمستفيدين الوطنيين.

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني
حصين بوابة الأمن السيبراني

حصين

وخلال كلمته في حفل إطلاق بوابة "حصين" ، أعلن معالي محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني م. ماجد بن محمد المزيد ، خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله ، باهتمامهما الكبير ودعمهما لنظام الأمن السيبراني في المملكة ، والذي أسهم في تطوير القطاع اقتصاديًا واجتماعيًا. كما شكر معالي الدكتور مساعد بن محمد العيبان ، وزير الدولة ، عضو مجلس الوزراء ، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ، إلى جانب أعضاء مجلس إدارة الهيئة ، على جهودهم المساعدة والتمكين المستمر لنظام الأمن السيبراني والعاملين فيه.

الأمن السيبراني جزء أساسي

الأمن السيبراني أصبح مكوناً أساسياً في حماية المصالح الحيوية للمملكة وبنيتها التحتية الحساسة ، وأن قطاعها يتميز بالتطور السريع لأساليب الهجوم وزيادة تعقيدها ، الأمر الذي يتطلب من الدول أن تكون في حالة استعداد دائم ولديها القدرة على التعامل مع التغييرات بطريقة مرنة من أجل حماية الأصول والممتلكات وتحييد مخاطر الهجمات الإلكترونية.

ما هو الأمن السيبراني؟

بوابة "حصين" هي إحدى ثمار النموذج السعودي في مجال الأمن السيبراني الرائد على مستوى العالم ، وذلك بفضل دعم وتوجيهات سمو ولي العهد ، واستناداً إلى رؤية المملكة 2030 وأهدافها ، وتأتي استمراراً لـ رحلة الهيئة في تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الوطني وتنظيم الميزانيات الوطنية للأمن السيبراني وتحقيق كفاءة الإنفاق وتطوير المحتوى المحلي في القطاع.

البوابة الوطنية لخدمات الأمن السيبراني حصين

الهدف من إطلاق بوابة حصين

وأوضحت الهيئة أن إطلاق البوابة الوطنية لخدمات الأمن السيبراني "حصين" يأتي في إطار جهودها لحماية البنية التحتية الوطنية وفق رؤية محددة نحو تحقيق فضاء إلكتروني سعودي آمن وموثوق ، مشيرة إلى أن البوابة صممت لمثل هذا الهدف. الطريقة التي يمكن للسلطات الوطنية من خلالها تنفيذ مهام الأمن السيبراني. وستستهدف خدماتها أكثر من 400 جهة وطنية بحلول نهاية هذا العام 2022 من خلال تحسين آلية تقديم الخدمات وأتمتة العمليات وتعزيز تجربتها من خلال توفير بوابة موحدة لها للحصول على الخدمات والحلول الناشئة في قطاع الأمن السيبراني.

ووفقًا للهيئة الوطنية للأمن السيبراني ، فإن البوابة ، التي طورها الذراع الفني للهيئة ، الشركة السعودية لتقنية المعلومات (SITE) ، تتيح توفير خدمات إلكترونية متقدمة تساهم في تعزيز المرونة في مواجهة التهديدات السيبرانية المتجددة ، وتحسين كفاءة الإنفاق بين المستفيدين ، ورفع قدراتها في اكتشاف ومعالجة الثغرات ونقاط الضعف ورفع مستوى الالتزام. تصدر الهيئة اللوائح والتشريعات وفقًا لأفضل الممارسات الدولية.

مراحل بوابة حصين

كما صرحت أن المرحلة الأولى للبوابة ستشمل أربع منصات ، بما في ذلك "مشاركة المعلومات ، وإدارة الامتثال ، والتحقق من الملفات والارتباطات ، ومصادقة البريد الإلكتروني". تقوم منصة إدارة الامتثال بمراقبة وقياس امتثال السلطات الوطنية لمتطلبات وضوابط الأمن السيبراني للهيئة ، بينما تعمل منصة مصادقة البريد الإلكتروني على تحصين أسماء نطاقات البريد الإلكتروني للسلطات الوطنية والمصادقة عليها لحمايتها من الانتحال والاستخدام غير المصرح به ، و توفر منصة فحص الملفات والروابط تحليلًا آمنًا للملفات. الروابط موجودة في بيئة معزولة وتساعد في الكشف عن البرامج الضارة من أجل تقليل الاختراقات السيبرانية.

من الجهة المختصة وما هدفها ؟

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني هي الجهة المختصة في المملكة بالأمن السيبراني والمرجعية الوطنية في شؤونها ، وتهدف إلى تعزيزها لحماية المصالح الحيوية للدولة والأمن الوطني ، وكذلك البنية التحتية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية ، والخدمات الحكومية ، و أنشطة المملكة ، وتشجيع الابتكار والاستثمار فيها ، والسماح للأفراد والمنظمات غير الحكومية بالمشاركة في الأنشطة والعمليات المتعلقة بالأمن السيبراني على النحو الذي تحدده الهيئة.