برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية

برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية

برنامج حساب المواطن

حول برنامج حساب مواطن/

تم إنشاء برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الآثار المباشرة وغير المباشرة المتوقعة للعديد من الإصلاحات الاقتصادية، التي قد تفرض أعباء إضافية على بعض فئات المجتمع.

يعمل البرنامج على إعادة توجيه المزايا أو المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بطريقة تشجع على الاستهلاك الرشيد وتضمن توجيه المساعدة بشكل فعال إلى مختلف الفئات المؤهلة ، حيث سيتم تقديم المساعدة نقدًا وتحويلها مباشرة إلى المستحقين والمستفيدين.

مساعدة موجهة وزيادة الكفاءة

تحرص المملكة على تقديم جميع الخدمات والمتطلبات المطلوبة لجميع المقيمين بتكلفة معقولة ، إلا أن نظام الدعم السابق لسلع الطاقة والمياه شمل جميع المستخدمين باستخدامات مختلفة.

تهدف المبادرة إلى زيادة فاعلية المساعدة الحكومية من خلال حساب المواطن من خلال توجيه الإعانات للفئات الأكثر استحقاقاً من أجل القضاء على الهدر وزيادة كفاءة الاستهلاك.

موارد مستدامة واستخدام معقول

في شكله السابق ، شجع الحافز الاستخدام المفرط لمنتجات الطاقة والمياه ، مما أدى إلى إهدار هذه الموارد. ونتيجة لذلك ، تمت الموافقة على برنامج حساب المواطن كأحد ركائز التحول الاقتصادي من خلال إعادة توجيه المنافع الحكومية لتلبية احتياجات المواطنين بشكل يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة منها ، ويضمن الاستخدام الأمثل لها واستدامة القدرات الوطنية لأجيالنا القادمة دون التأثير على احتياجات المستفيدين ، حيث تمثل التحويلات النقدية المباشرة وسيلة فعالة ومعتمدة عالميًا لتشجيع الموازنة والإدخار.

أهداف برنامج حساب المواطن/

التخفيف من آثار الإصلاحات الاقتصادية الناشئة عن الجهود المختلفة على الأشخاص ذوي الدخل المنخفض والمحدود (مثل تصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل التالية وضريبة القيمة المضافة على جميع المواد الغذائية والمشروبات).

زيادة فعالية المساعدة الحكومية من خلال إنشاء نظام شامل لتوجيه الفوائد والمساعدات الحكومية للسكان. بدلاً من تقديم دعم مباشر لبنود الطاقة ، سيتم تخصيص الدعم للأفراد المؤهلين.

تشجيع ترشيد استخدام الطاقة والمياه.

المبادئ التوجيهية في تطبيق حساب المواطن/

مبادئ التصميم لبرنامج حساب المواطن:

  1. لا بد أن يوفر الضمانات المناسبة لأصحاب الدخل المنخفض ضد العواقب المحتملة للإصلاحات.
  1. سيتم دفع الدعم نقدًا وسيعتمد على مستويات استهلاك معقولة.
  1. يجب أن تكون المساعدة عادلة لكل فئة وتكون مفصلة حسب حجم الأسرة.
  1. قبل اعتماد أي تعديلات هيكلية تؤثر على المواطنين ، لابد من صرف الدعم للأسر.

الرؤية المستقبلية في حساب المواطن/

الرؤية المستقبلية لبرنامج حساب المواطن:

دعم التغييرات للأسر السعودية هو المرحلة الأولى في برنامج حساب المواطن ، والذي يهدف إلى أن يكون برنامجًا شاملاً يدمج جميع المساعدات والإعانات الحكومية في منصة واحدة.

ستوفر البوابة آلية متسقة لتحديد الأهلية ، مما يسمح باستهداف أكثر شفافية وفعالية للمجموعات المؤهلة وتحسين خدمات المواطنين.

ماهي طرق استفادة الفرد المستقل من برنامج حساب المواطن؟

يمكن للأفراد الذين يتمتعون بالاكتفاء الذاتي الاستفادة من برنامج حساب المواطن بالطرق التالية:

1- بتقديم إحدى الأوراق التي تثبت استقلالية السكن وهي "عقد موحد من شبكة إيجارية باسم المستفيد أو سند ملكية السكن أو إثبات سكن لجامعة أو إحدى المؤسسات العسكرية أو الكليات. "

2 - المشاركة بصفة منتسب لمستفيد أول.

أعلن برنامج حساب المواطن، اليوم، صدور نتائج الأهلية للدورة 49 (شهر ديسمبر 2021).

وفقًا لبرنامج حساب مواطن: للتحقق من أهليتك ، انتقل إلى موقع حساب المواطن ca.gov.sa واستخدم البوابة الإلكترونية.

أودع برنامج حساب المواطن 1.9 مليار ريال لمساعدة نوفمبر للمستفيدين الذين اكتملت طلباتهم اليوم ، حيث بلغ عدد المستفيدين الذين استوفوا معايير التأهيل في الدفعة الثامنة والأربعين 10.5 مليون ريال.

وذكر البرنامج حينها أن إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي من الدفعة السابقة بلغت 19 مليون ريال ، ليصل إجمالي المبلغ المدفوع للمستفيدين من البرنامج منذ إنشائه إلى أكثر من 107 مليار ريال ، منها 892 مليون ريال تعويضا عن الدفعة السابقة.

طريقة تحديث حساب المواطن/

للتعرف أكثر على طريقة تحميل آخر إصدار من حساب المواطن لحماية الأسرة السعودية, يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

تحميل برنامج حساب المواطن/

يمكنك الآن تنزيل برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من خلال التوجه الى متجر آب ستور للهواتف الذكية العاملة وفق نظام التشغيل iOS للآيفون والآيباد, أو يمكنك تثبيت برنامج المواطن مباشرة برابط مباشر من هنا .

أما في حال كنت تحميل هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل اندرويد, فيمكنك الآن تثبيت تطبيق حساب المواطن من خلال متجر جوجل بلاي أو عن طريق الرابط المباشر من هنا .

حاسبة حساب المواطن التقديرية 1443 تحقق من قيمة استحقاق الدفعة الـ48 نوفمبر 2021/

يتيح برنامج حساب المواطن رمز حاسبة حساب المواطن التقديرية المحوسبة للمستفيدين لتقييم المبلغ المستحق لهم. وفي حال وجود فرق في القيمة المستحقة بعد التحقق من قبل الآلة الحاسبة التقديرية لحساب المواطن ، يتم تقديم شكوى على قيمة حساب المواطن في المواعيد الرسمية التي يحددها البرنامج ، مع الشكوى يتم تفعيل الرمز بعد 5 أيام من تاريخ إيداع الدفعة. كما وسنقدم لكم رابط لزيارة بوابة حساب المواطن الالكترونية لاستخدام الحاسبة الالكترونية والاطلاع على اسماء المقبولين حاليا.

فيديو يوضح حاسبة برنامج حساب المواطن: