التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي السعودي المطور

التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي السعودي المطور

التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي السعودي المطور

نظام الضمان الاجتماعي السعودي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء العمل بـ نظام الضمان الاجتماعي المطور الذي تم إنشاؤه بأمر ملكي ليتماشي مع رؤية المملكة 2030.

وذكرت "الموارد البشرية" أن هدف النظام هو تنمية الاستقرار وإرساء الوسائل والآليات اللازمة لتقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياجاً وقيمة ، فضلاً عن ضمان تلبية الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد.

ولفتت إلى أن برنامج الضمان الاجتماعي المطور قد تم إنشاؤه وفق التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية مثل المساعدة النقدية ، وخدمات التأهيل والتدريب.

كما أدرجت الوزارة  خدمات التمكين والتوظيف ، والتأكد من وصول أموال الزكاة إلى المستفيدين المستهدفين ، وكذلك تحسين القوى العاملة وتحسين مهارات من يحق لهم تحسين حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.

نظرًا لأنه تم تصميمه بناءً على الحاجة الفعلية للتطوير في النظام السابق ، مع مراعاة أفضل الممارسات العالمية ، يعمل النظام الجديد أيضًا على دعم السكان الأكثر ضعفاً وفقًا لأهداف رؤية 2030.

كما حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية معايير الأهلية للحصول على معاش الضمان الاجتماعي الذي تم تشكيله حديثًا ، وكذلك متطلبات التسجيل للمطلقات.

وكان حساب خدمة العملاء التابع لوزارة الموارد البشرية قد نشر في وقت سابق صورة إعلامية "انفوجرافيك" عبر حسابه الإلكتروني الرسمي موثقة على موقع "تويتر" ، أبرزت معايير وظروف الاستحقاق.

أسس استحقاق المطلقات لمعاش الضمان الإجتماعي

بحسب وزارة الموارد البشرية ، فإن وضع المطلقات في نظام الضمان الاجتماعي المعمول به يختلف عن وضع المطلقات في النظام القديم ، بحيث إذا بقيت المطلقة مع أسرتها ، لم تعد مؤهلة لمبلغ الضمان.

  • المطلقات يعشن في منزل منفصل عن أسرهن.
  • يشترط في المطلقة أن تكون سعودية الجنسية.
  • يجب أن تعيش المرأة في المملكة على أساس دائم.
  • ألا تكون المتقدمة قادرة على إعالة نفسها أو إعالة أسرتها ماليًا.
  • يجب أن يكون لدى المتقدم حساب بنكي يتم تحويل المعاش إليه شهريًا.
  • أن يكون المرشح سعودي الجنسية.
  • يجب ألا يكون المرشح موظفًا حاليًا أو سابقًا في أي شركة.
  • الميزة متاحة أيضًا "لأي شخص سعودي مؤهل مقيم بشكل دائم في المملكة" وفقًا لمعايير الأهلية. للحصول على الأهلية ، يتم استبعاد الفئات التالية من "شروط الجنسية":
  • يمكن للزوجة السعودية أو المطلقة أو الأرملة مع أطفال سعوديين العيش بشكل دائم في المملكة إذا كان لديها وأطفالها "إقامة قانونية".
  • أبناء أرملة سعودية ومطلقة من زوج غير سعودي بشرط أن تكون لهم إقامة شرعية في المملكة وإثبات زواج السيدة على شكل وثيقة رسمية.
  • الأشخاص ذوو الإعاقة والأيتام والأرامل مع الأيتام الذين لديهم "بطاقة تنقل" صالحة.

خطوات التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الجديد

  1. اضغط على أيقونة " تسجيل جديد" بأسفل الصفحة.
  2. أكمل تعبئة البيانات وهي الرقم الوطني ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد
  3. قم بإنشاء كلمة مرور والتأكيد عليها
  4. اضغط على أيقونة تسجيل
  5. تصلك رسالة مكونة من رمز تحقق قم بكتابته وأدخل رقم الأيبان الخاص بحسابك المصرفي
  6. اضغط على التعهد ومن ثم يتم تحويلك إلى الواجهة الرئيسية للمنصة.

فيديو توضيحي لطريقة التسجيل في برنامج الضمان الإجتماعي المطور الجديد

علاوة على ذلك ، في ذلك الوقت ، سيتم نقل المستفيدين تدريجياً بعد فحص وبحث الحالات ذات الصلة بما يتماشى مع شروط وأحكام النظام المصمم.

مواعيد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور

بينما دعت وزارة الموارد البشرية المستحقين إلى التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور الذي بدأ في استقبال الطلبات من أمس السبت الموافق 20 نوفمبر 2021م.

وأكَّدت أن المنصتين ستعملان بالتوازي حتى 23 مايو 2022م، وهو التاريخ الذي سيتم فيه إغلاق المنصة الحالية.

كما سيتم خلال تلك الفترة نقل المستحقين بشكل تدريجي بعد مراجعة ودراسة الحالات المستحقة وفق شروط وأحكام النظام المطور.

وأوضحت أنها ستبدأ دراسة الاستحقاق للمتقدمين الجدد فقط في شهر ديسمبر من العام الجاري على أن يتم إيداع أول معاش لهم في شهر يناير من العام القادم.

وأشارت إلى أنَّه يمكن للمستحق تقديم اعتراض على قرار الاستحقاق خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يومًا من تاريخ تبليغه بقرار الوزارة، وسيتم النظر في الاعتراضات المقدمة بحسب قواعد واجراءات اللجنة وما يرد إليها من تظلمات.

وتضيف الوزارة أنها ستبدأ فقط في تقييم أهلية المتقدمين الجدد في ديسمبر من هذا العام ، على افتراض أن معاشهم التقاعدي الأول سيتم إيداعه في يناير من العام التالي. النظر في الاعتراضات والتظلمات التي تتلقاها اللجنة وفقاً لنظامها وإجراءاتها.

التسجيل في نظام ضمان اجتماعي متطور

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إجراءات التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور ، وكذلك فئات المستحقين وتواريخ صرف المعاشات.

قامت وزارة الموارد البشرية بإجراء العديد من التغييرات على نظام الضمان الاجتماعي المطور ، مشيرة إلى العمليات التالية للتسجيل في النظام:

ما هي طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي السعودي؟

  1. 1- اذهب إلى صفحة منصة الضمان الاجتماعي.
  2. 2- ابدأ بالتعرف على الشروط والأحكام.
  3. 3- بعد ذلك ، قم بتعبئة نموذج التسجيل.
  4. 4- تسلم الاستمارة إلى اللجنة المختصة فور استكمالها والتدقيق فيها للتأكد من صحتها.

المستحقون لمعاش نظام الضمان الاجتماعي المطور

تحققت وزارة الموارد البشرية من أن المعاش التقاعدي للضمان الاجتماعي الذي تم إنشاؤه يستفيد منه كل مستفيد سعودي مقيم إقامة دائمة في المملكة عبر حسابها الرسمي على تويتر للحصول على تغريدات موجزة. الفئات التالية معفاة من شرط الجنسية:

1- زوجة أو مطلقة أو أرملة السعودي من أبناء سعوديين طالما أن للسيدة وأولادها إقامة شرعية في المملكة.

2- أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير سعودي بشرط أن يكون لهم إقامة شرعية في المملكة وإثبات زواج السيدة على شكل وثيقة رسمية.

3- يحق للمعاقين والأيتام والأرامل مع الأيتام وبطاقة تنقل سارية المفعول.

مـوضوع آخر قد يهمك:

تحميل نظام العمل السعودي الجديد 1442 pdf

آلية احتساب المعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور

في نظام الضمان الاجتماعي المطور ، حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية آلية لاحتساب المعاش بهدف تحقيق الاستقرار ووضع الوسائل والإجراءات اللازمة لتقديم الدعم المناسب للأسر المحتاجة والاستحقاقات.

الطريقة التي يتم من خلالها حساب القسط السنوي للضمان الاجتماعي

تحققت وزارة الموارد البشرية من أن طريقة احتساب معاش الضمان الاجتماعي تبدأ باحتساب المعاش لأصحاب الأعمال الحرة والأسرة من خلال جمع قيمة مكاسب أفراد الأسرة كافة (الدخل الشهري).

بعد ذلك ، ووفقًا لنظام الضمان الاجتماعي الجديد ، يتم تخفيض 50٪ من قيمة الدخل الشهري وإضافته إلى إجمالي الدخل غير المكتسب من الإعانات الحكومية ، باستثناء المساعدة لبرامج الدعم والأشخاص ذوي الإعاقة.

ثم يقارن إجمالي الدخل المحسوب بالحد الأدنى للمعاشات المحسوبة على أساس الاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة وهو 1100 ريال للمعيل و 550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة.

صرحت وزارة الموارد البشرية أنها ستبدأ التحقيق في أهلية المتقدمين الجدد في ديسمبر من هذا العام ، مع إيداع معاشهم التقاعدي الأول في يناير من العام المقبل.

بنهاية المقال نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم فكرة جيدة عن النظام الجديد للضمان الاجتماعي المطور في المملكة وطريقة التسجيل في النظام وطرق حساب المعاش والمستحقين له.

رابط الدخول إلى نظام الضمان الاجتماعي المتطور

يمكنك الان الدخول إلى رابط برنامج الضمان الاجتماعي , قد يشهد الموقع ضغطا متزايدا مما يؤثر على استجابة الموقع , لذا ننصحكم بالعودة والمحاولة في وقت آخر حال عدم استجابة الرابط