تطبيق عملاء رواتب التقاعد والتأمينات الاجتماعية

تطبيق عملاء رواتب التقاعد والتأمينات الاجتماعية

تطبيق عملاء رواتب التقاعد والتأمينات الاجتماعية

تحميل تطبيق رواتب التقاعد والاستفادة من الخدمات بالاستفسار عن معاملة أو شكوى أو خدمة والاستعلام عن راتب التقاعد من خلال برنامج المؤسسة العامة للتقاعد.

تطبيق عملاء رواتب التقاعد

هو التطبيق الرسمي لعملاء رواتب التقاعد من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، والذي يعطي المجال الكافي للعملاء بتنفيذ جميع خدماتهم ومعاملاتهم بشكل إلكتروني وأيضا يمكنهم الاطلاع على أخبار المؤسسة العامة والوصول إلى موقع مراكز الخدمة وأجهزة الخدمة الذاتية بشكل سهل و سريع.

ما هي مؤسسة رواتب التقاعد

تعد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المؤسسات التي توفر التأمين و الحماية المالية و الاجتماعية في المملكة العربية السعودية, وتقوم بالتغطية المالية للموظفين العسكريين والمدنيين والعاملين في القطاع الحكومي على بند الأجور والقطاع الخاص, و تقوم بتنفيذ نظام التقاعد المدني و التقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية. 

أهم الخدمات التي يقدمها تطبيق رواتب التقاعد:

  1. حجز موعد مؤسسة التقاعد
  2. تقديم خطاب التعريف بالمعاش
  3. إثبات عدم وجود معاش تقاعدي
  4. إدارة الحساب البنكي
  5. التحقق من التعريف بالمعاش
  6. ضم خدمة وفق نظام تبادل المنافع
  7. استفسار عن معاملة في مؤسسة التقاعد
  8. البيانات المالية
  9. ضم خدمة حكومي
  10. عرض البطاقة التقاعدية الإلكترونية
  11. متابعة طلبات مؤسسة التقاعد و خدمات أخرى متعددة .

معلومات اضافية عن برنامج رواتب التقاعد:

  1. تم تحديث التطبيق في 21 سبتمبر 2021 .
  2. حجم البرنامج 25M .
  3. عمليات تثبيت تطبيق عملاء التقاعد +100,000 .
  4. الإصدار الحالي 3.5 يتطلب Android 5.1 فما فوق .

أنظمة عملاء رواتب التقاعد

تقدم مؤسسة عملاء رواتب التقاعد العديد من البرامج والانظمة المختلفة , وهي تنقسم الى أربعة أنظمة سنتعرف عليها الآن بالتفصيل:

  1. نظام التقاعد المدني
  2. نظام التقاعد العسكري
  3. نظام تبادل المنافع
  4. نظام مد الحماية التأمينية

أولاً: رواتب التقاعد المدني


حول نظام التقاعد المدني:

صدر قانون التقاعد المدني بالمرسوم الملكي رقم (م / 41) بتاريخ 29/7/1393 هـ ، ودخلت أحكامه حيز التنفيذ اعتباراً من 7/1/1393 هـ. تسري أحكام هذا النظام على جميع الموظفين المدنيين السعوديين المعينين في وظائف بالموازنة العامة للدولة أو في موازنات الهيئات العامة.

ينطبق هذا النظام على الموظفين الذين لهم صلة تنظيمية بالدولة أو الهيئات العامة ولديهم الحق في العمل. تشمل هذه العبارة كلاً من المستخدم والموظف ، وكذلك مفهوم الوزراء والنواب وأصحاب الرتب العالية.

حالات استحقاق رواتب التقاعد المدني السعودي:

• يحق للمتقاعد الذي بلغ سن التقاعد الإلزامي الحصول على معاش بغض النظر عن مدة خدمته ، باستثناء الخدمات غير النظامية أو عدم استكمال سنة الاختبار المنصوص عليها في قوانين الخدمة المدنية.

• المتوفى والمفصول بسبب عجزه الدائم عن العمل مهما كانت مدة خدمته بنسبة (40٪) من راتبه الأساسي النهائي الذي يتقاضاه عند الوفاة أو العجز أو المعاش المستحق عن مدة خدمته الفعلية ، أيهما كان. أكبر.

• من يتوفى أو يصبح عاجزاً عن العمل يستحق معاشاً بنسبة (80٪) من أجره الأساسي النهائي أو عن مدة خدمته أيهما أكبر.

• الذين انتهت خدمتهم لأي سبب من الأسباب والذين خدموا لمدة (25) سنة على الأقل.

• إذا انتهت خدمة الشخص بسبب إلغاء وظيفته أو فصلها بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر نبيل دون سبب تأديبي ، فيستحق معاشاً إذا تجاوزت مدة خدمته المحسوبة في التقاعد خمس عشرة سنة.

• متقاعد بناء على طلبه وله خدمة محسوبة على التقاعد لمدة لا تقل عن (20) سنة كاملة - بشرط موافقة الجهة صاحبة الحق في تعيينه ويستحق معاشًا بنسبة خدمته والمعاش التقاعدي. يتم تسويتها بنسبة أربعين جزءًا من آخر راتب عند نهاية الخدمة.

حالات ايقاف المعاش التقاعدي المدني:

يوقف المعاش التقاعدي في الأحوال الآتية:

• العودة إلى العمل لشغل إحدى مراتب الموازنة العامة للدولة.

• الأهلية واستحقاق معاش تقاعدي أكبر.

يحرم صاحب المعاش أو المستحق من المعاش في الأحوال الآتية:

• إذا كان متجنسًا من غير سعودي الجنسية ولا يسري هذا الحكم على الزوجة غير السعودية أو الزوجة غير السعودية المتوفى زوجها.

• إذا تم استخدامه بدون إذن رسمي من قبل حكومة أو منظمة أجنبية.

مدد الخدمة المحتسبة في التقاعد المدني:

تشير مدة الخدمة المحسوبة لأسباب التقاعد إلى فترة الخدمة الفعلية التي يقضيها المتقاعد على رتبة في ميزانية الدولة أو ميزانيات المؤسسات العامة. يدخل الإعارة والإجازة الدراسية بدون راتب في المدد المحسوبة لغايات التقاعد بعد استيفاء المعايير النظامية المنصوص عليها في لوائح الخدمة ودفع الاستقطاعات التقاعدية المستحقة عليها.

المدد التي لم تدخل في احتساب أغراض التقاعد:

  1. غياب واسع النطاق بدون إذن.
  2. مدة الإجازة الاستثنائية وأي إجازة أخرى غير مدفوعة الأجر ما عدا الإجازة المرضية والإجازة الدراسية.
  3. مدد كف اليد إذا تقرر حرمان الموظف من أجره.
  4. كسور الشهر في طول مدة الخدمة الإجمالي.
  5. مدة الخدمة التي لم يتم احتسابها بموجب أي من اللوائح.
  6. مدة شغل الوظيفة أو الرتبة بالمخالفة لأنظمة النظام مثل الاستمرار في الخدمة المدنية بعد بلوغ سن التقاعد دون تمديدها بما يتماشى مع الضوابط التشريعية.

تسوية المعاش في التقاعد المدني:

يشار إلى المبلغ الذي يتم توزيعه شهريًا بموجب لوائح نظام التقاعد المدني بالمعاش التقاعدي. يحسب المعاش على أساس واحد على أربعين من الأجر الأساسي النهائي للمتقاعد وقت التقاعد على النحو التالي:

  1. المعاش المستحق = (آخر راتب أساسي مضروباً في مدة الخدمة بالأشهر) تقسيم 480 .
  2. في حالة الوفاة أو العجز بدون سبب عن العمل ، يُسوى الراتب التقاعدي على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل (40 بالمائة) من آخر راتب أساسي كان يتقاضاه ، ما لم يتم تسوية المعاش وفق الطريقة المحددة في الفقرة السابقة ، والتي تمنح معاشًا تقاعديًا أكبر.
  3. يتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز أثناء العمل على أساس منح معاش تقاعدي يعادل (80٪) من آخر أجر أساسي ، ما لم يتم تسوية المعاش وفق الإجراءات المحددة في الفقرة (1) ، الذي يمنح معاشًا تقاعديًا أكبر. لحاسبة المعاش اضغط هنا​ ​.

تسوية المكافآت في رواتب التقاعد المدني:

إذا انتهت خدمة الموظف المقدرة للتقاعد ولم يكن لديه أي من مزايا معاش التقاعد: فيحق له الحصول على مبلغ مقطوع (مكافأة) يُدفع مرة واحدة ويسدد على النحو التالي:

إذا كانت مدة الخدمة أقل من عشر (10) سنوات: المكافأة لمرة واحدة تساوي آخر أجر أساسي × 10٪ × مدة الخدمة بالأشهر.

إذا كانت مدة الخدمة عشر (10) سنوات وليس خمسة وعشرون سنة: الأجر الأساسي الأخير مضروبًا في 11 بالمائة مضروبًا في مدة الخدمة بالأشهر يساوي راتبًا لمرة واحدة.

إذا كانت الخدمة لموظف تركت بسبب الزواج: يحسب أجرها على أساس (11 بالمائة) بغض النظر عن مدة الخدمة ، بشرط استيفاء سنة الاختبار ، ما لم تكن مؤهلة للحصول على معاش تقاعدي بموجب أنظمة النظام.

إذا كانت الخدمة أقل من (15) سنة وانتهت بسبب إلغاء أو فصل من العمل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر شرف دون سبب تأديبي: الأجر الأساسي الأخير × 14٪ × مدة الخدمة بالأشهر = واحد- راتب الوقت.

من المستفيد عن صاحب المعاش في التقاعد المدني؟

يُعرّف المستحق أو المستفيد بأنه: أي شخص حُكم له معاش بسبب قرابة مع صاحب المعاش - وفق الضوابط والشروط المنصوص عليها في أنظمة التقاعد - ويشترط على المستفيدين العامين عدم تعيينهم في منصب ثابت في الحكومة او عند وفاة صاحب المعاش. حسب المعلومات التالية:

- الزوج: للحصول على معاش تقاعدي ، يجب أن يكون الزوج / الزوجة معتمداً مالياً على صاحب المعاش (الزوجة) وقت وفاته.

- الزوجة: مؤهلة ، ولكن بشرط ألا تكون متزوجة.

- الأم: لمطالبة الأم بالمعاش التقاعدي ، يجب أن تكون معالة ماديا على صاحب المعاش عند وفاته.

- الأب: لكي تكون مؤهلاً للحصول على معاش تقاعدي ، يجب أن يكون الوالد معتمداً مالياً على صاحب المعاش وقت وفاته.

- البنت: يحق للبنت الحصول على معاش تقاعدي حتى زواجها ، وفي هذه الحالة يوقف الدفع اعتباراً من تاريخ عقد الزواج. إذا كانت مطلقة أو أرملة ، يعاد دعواها. إذا كانت المطلقة أو الأرملة المستحقة متزوجة وقت وفاة صاحب المعاش ، يعاد توزيع المعاش على أساس استحقاقها وقت الوفاة ، كما هو مطلوب لمطالبة الفتاة بالمعاش. علاوة على ذلك ، لا ينبغي تخصيصها لمنصب معين في الحكومة.

- الابن: وليستحق الابن يشترط ألا يقل عمره عن (21) سنة واستثناء من ذلك يستمر صرف المعاش للابن بعد بلوغه سن (21) إذا كان المستحق هو طالب في مدرسة ثانوية أو عليا أو ما يعادلها من مدارس معترف بها. وبشرط أن يكون الطالب منتظم في الدراسة، يصرف له المعاش حتى بلوغه سن السادسة والعشرين أو تخرجه أيهما أسبق ، أو حتى يعاني من إعاقة صحية كاملة تمنعه ​​من الكسب. يثبت بقرار من الجهة الطبية المختصة حتى زوال العجز.

- ابن الابن: ويشترط في أهليته أن يكون ابن الابن المتوفى طيلة حياة صاحب المعاش وأقل من (21) سنة. وكاستثناء ، يستمر صرف المعاش لابن الابن بمجرد بلوغه سن (21) سنة بموجب نفس شروط الابن.

- ابنة الابن: ولكي تكون ابنة الابن مستحقة للشروط ، يجب أن تكون ابنة الابن المتوفى خلال حياة صاحب المعاش ، ويجب أن تعتمد على إعالة صاحب المعاش عند وفاته ، ولا يجوز تكليفها بوظيفة ثابتة في الحكومة ، ويوقف معاش عن ابنه الابن إذا تزوجت من تاريخ عقد الزواج ، ويعاد الاستحقاق إذا كانت مطلقة أو أرملة. إذا كانت المطلقة أو الأرملة متزوجة وقت وفاة صاحب المعاش ، يصرف المعاش بناء على استحقاقها وقت الوفاة.

- الأخ: يشترط لاستحقاق الأخ للمعاش التقاعدي أن يكون معالاً على صاحب المعاش وقت وفاته وأن يكون دون سن (21) سنة. باستثناء الابن وابن الابن ، يجب الاستمرار في صرف المعاش للأخ بمجرد بلوغه سن (21) سنة.

الأخت: يذكر أن الأخت على صاحب المعاش عند وفاته ، ويوقف راتبها التقاعدي إذا تزوجت من تاريخ عقد الزواج، ويعاد استحقاقها إذا كانت مطلقة أو أرملة. يُعاد توزيع المعاش بناءً على أهليته وقت الوفاة.

- الجد والجدة: يشترط لاستحقاق المعاش التقاعدي أن يعتمد الجد والجدة مالياً على صاحب المعاش وقت وفاته.

تحميل تطبيق عملاء رواتب التقاعد والتأمينات الاجتماعية:

للآندرويد - للآيفون 

ثانياً رواتب التقاعد العسكري

وينظم نظام التقاعد العسكري حقوق المعاشات التقاعدية للعسكريين الذين خدموا في القوات المسلحة والمؤسسات والهيئات العسكرية للبلاد وكان لهم فترة خدمة فعلية. يمكنك التعرف على نظام التقاعد العسكري السعودي من خلال زيارة الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد .

ثالثًا نظام تبادل المنافع

ينظم حقوق التقاعد للموظفين الذين تم نقلهم من القطاع العام إلى القطاع الخاص أو العكس. ويمكنك التعرف على نظام تبادل المنافع السعودي من خلال هذا الرابط .

رابعًا النظام الموحد لمد الحماية التأمينية

يحكم استخدام أنظمة التقاعد والضمان الاجتماعي في كل من دول مجلس التعاون الخليجي عندما يعمل الشخص في دولة أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي أو العكس. ويمكنك التعرف على النظام الموحد لمد الحماية التأمينية السعودي من خلال هذا الرابط .