هواتف Pixel تقيس معدل ضربات القلب والتنفس بدقة عن طريق استخدام الكاميرا

 جوجل: يمكن لهواتف Pixel قياس معدل ضربات القلب والتنفس بدقة عن طريق استخدام الكاميرا

من الشهر المقبل ، ستصبح هواتف Google Pixel قادرة على قياس معدلات ضربات القلب ومعدلات التنفس من خلال برنامج يعمل عبر الكاميرات. على الرغم من أنه ليس من الصعب العثور على الشاشات لكليهما (يمكنك إجراء تقدير يدوياً) ، تعتقد جوجل أن جعل الشاشات الدقيقة تمتاز بالبساطة ومجانية سيحفز المستخدمين على عمل المزيد من القياسات ، وهو حدث مهم ومفيد للصحة على المدى البعيد.

تطبيق هواتف Pixel تقيس معدل ضربات القلب باستخدام الكاميرا 

تطبيق Google Fit ، سوف يساعدك على قياس معدل ضربات قلبك أو معدل تنفسك ببضع ثوانٍ قليلة. ثبت هاتفك على مكان مسطح وصلب وقِف في إطار كاميرا السيلفي لتتمكن خاصية الذكاء الاصطناعي من تسجيل حركات بسيطة لصدرك ورأسك من اجل تحديد تنفسك.

هواتف Pixel قادرة على قياس معدل ضربات القلب والتنفس

معدلات ضربات القلب قابلة للقياس عادةً عبر كاميرات مخصصة تستعمل تقنية تُدعى التصوير الضوئي الفيزيائي (PPG). يتضمن هاتف سامسونج جلاكسي حتى S10 على نظام مدمج. يُرَكِز PPG ضوء على إصبعك ويعرض نمط الانعكاس لمشاهدة حركة الدم.

حل Google هو ذاته من حيث المفهوم ، بدون مصادر للضوء. يعمل على قياس معدل ضربات قلبك من خلال البحث عن تغييرات بسيطة في لون إصبعك ، بما يتوافق مع حركة الدم ، وذلك من خلال الضغط بإصبعك قليلاً على عدسة الكاميرا الأساسية. (للأسف ، ستتسخ عدسة الكاميرا بعد ذلك). وذلك لأن التقنية لا تحتاج أجهزة مختصة ، تعتقد Google أنه يمكن نشرها على كافة اجهزة Android مستقبلاً.

Google تقول إن قياس معدل ضربات القلب دقيق في حدود 2٪ ، وهو ما يتناغم مع المنتجات الطبية. لكن في الوقت الراهن ، لم تعلن جوجل على أنه كافي للتطبيقات الطبية ، ولم يسعوا للوصول الى موافقة إدارة الصحة حتى الآن.

جاك بو مدير منتج Google Health: قال "بصراحة ، لم نقم بما يكفي من الاختبارات والتحقق من الصحة لنقول إنه يمكن أن يعمل بالتأكيد مع حالات الاستخدام هذه حتى الآن ، لكنه بالتأكيد شيء نستكشفه".

كاميرا هاتف Pixel قادرة على قياس معدل ضربات القلب والتنفس

جهاز تتبع ومراقبة وقياس معدل ضربات القلب عنصر رئيسي في صناعة التكنولوجيا وتطورها ، بالإضافة  الى أن القياسات الدورية التي تُجرى أثناء ممارسة تمارين الرياضة أو خلال ممارسة افعالك اليومية تكون أكثر ملاءمة وذو فائدة من تلك التي يمكنك فعلها باستخدام هواتف Pixel. لذلك أسقطت Samsung PPG من Galaxy S20 والأجهزة اللاحقة. في نهاية هذا المقال ، فيما يخص الأشخاص الذين يمتلكون هاتف Pixel ، فهذه ميزة مجانية رائعة حقاً.