تحميل برنامج سكراتش للكمبيوتر مجانا

تحميل برنامج سكراتش للكمبيوتر مجانا

برنامج سكراتش للبرمجة على الكمبيوتر مجانا

برنامج سكراتش Scratch هو عبارة عن برنامج متخصص بصناعة الالعاب والرسوم المتحركة عبر لغة برمجية بسيطة موجهة لغير المتخصصين في مجال البرمجة الواسع.

لذلك هو افضل اداة قد يستخدمها المبتدئين والاطفال والشباب الراغبين في الدخول الى مجال البرمجة بطريقة سهلة ومتدرجة من مستوى بسيط الى مستويات اعلى , تحميل برنامج سكراتش باللغة العربية الذي نقدمه اليوم مجاني هو بداية وأول درجة في سلم البرمجة وحجز مكانك بين المبرمجين.

ماهية برنامج Scratch/

هو برنامج ولغة برمجة تم تطويرها من خلال مجموعة Lifelong Kindergarten وذلك في مختبر الوسائط المتعددة في معهد ماساتشوسيتس للتقنية MIT معتمدين في ذلك على بساطة لغة سكراتش فمن السهل ان يقوم اي شخص جديد بتعلمها بل ويحترفها ليتبحر في لغات البرمجة الاكثر صعوبة , سيساعدك تحميل برنامج سكراتش للكمبيوتر في تحويل القصص التي تستهويك الى افلام قصيرة والعاب جميلة للاطفال وغيرهم , فلغة سكراتش تساعد في تنمية قدراتك ومهاراتك الابداعية في عالم الكرتون والالعاب . 

ولان لغة سكراتش انتشرت في الاونة الاخيرة بين المبرمجين الجدد منهم والمحترفين فأنك ستجد محتمع خاص بمستخدمي ومتعلمي هذه اللغة قد تتعلم منهم ويساعدوك في التطور وتتعاون معهم للقيام بحل جميع المشاكل التي من الممكن ان توجهها في البداية.

لغة سكراتش تجاوزت التعقيد والاكواد الصعبة التي تعطي انطباع سيء عند الراغبين في تعلم البرمجة , لانها بسطت هذه العمليات بخطوات بسيطة وسهلة يستطيع الجميع تعلمها بما فيهم الاطفال لانه برنامج ذو واجهة تحوى اوامر جاهزة لكل مهمة بعينها فما عليك سوى سحب هذه الاوامر الى المنصة وترتيبها ضمن تسلسل صحيح لتحص على اللعبة او الفيلم الكرتوني الذي ترغب به .

ميزات برنامج سكراتش 2 الجديد اخر اصدار/

1- يدعم برنامج سكراتش لغات مختلفة , ومنها اللغة العربية .

2- برنامج سكراتش مفتوح المصدر ومجاني ويمكنك الحصول عليه عبر الموقع الرسمي للبرنامج .

3- الواجهة الرئيسية لبرنامج سكراتش تمتاز بأنها  بسيطة وسهلة الاستخدام لانها مقدمة بالخصوص للمبتدئين والأطفال , كما ان واجهة برنامج سكراتش 2 لا تختلف كثيرا عن البرنامج الاصلي .

4- لا يتحتاج برنامج Scratch لمتطلبات تشغيل عالية وهذا ما يميزه عن أغلب برامج البرمجة .

5- أمكانية صناعة الألعاب وأفلام الكرتون بطريقة سهلة عبر ادوات يمكن ادراجها ببساطة .

أهمية تعليم برنامج للطلاب والاطفال/

هنالك الكثير من الأسئلة على برنامج سكراتش ومنها:

كيف يمكنني الحصول على مشروع سكراتش للصف السادس ؟

ما هي افضل طريقة لاستخدام برنامج سكراتش للصف السابع والتاسع ؟

شرح مفصل عن برنامج سكراتش للصف الثامن والتاسع ؟

حل كتاب البرمجة للصف السادس والسابع والمقصود به سكراتش ؟

شرح كتاب سكراتش للصف الثامن وبعض النماذج فيه ؟

الاجابة على هذه الاسئلة مؤسفة لجميع السائلين , ففعليا لا يوجد طريقة واحدة لتعلم البرنامج مرة واحدة , اذ يجب على الطلاب من مختلف الاعمار ممارسة البرنامج واستخدامه لمدة طويلة وكل يوم والحصول على الفيديوهات المختلفة عن إنشاء الالعاب والفيديوهات وتحفيز النفس عبر مشاهدة انجازات الغير وعرض الاعمال الخاص بك عبر الموقع او مجموعات الطلبة المختلفة.

ولكن يجب علينا ان نعلم ان أعمال برنامج سكراتش كثيرة ومتوفرة في مختلف المواقع وكذلك بالفيديوهات المصورة عبر يوتيوب اذ اصبح تعليم برنامج سكراتش للطلاب والاطفال شيء مميز للغاية وسهل ولا يحتاج منك للكثير من العناء, لأن البرنامج يقدم لهم الكثير من الفوائد.

فوائد يقدمها برنامج سكراتش للأطفال/

  • يوفر بيئة برمجية تناسب ابداع الطلاب عبر واجهة برنامج سكراتش المبسطة .
  • تعلم الطلاب والاطفال مهارات ومفاهيم حسابية مختلفة .
  • ابعاد الأطفال والطلاب عن فكرة اسخدام التطبيقات فقط وجعلهم قادرين على صنع ما قد يستهلكوه.

كيفية استخدام سكراتش/ 

1- حمل برنامج سكراتش او استخدمه بشكل مباشر عبر سكراتش اون لاين. وفي سياق هذا الموضوع سنزودك بروابط البرنامج من موقعها الاصلي في آخر المقال. 

2- أبحث عن فيديوهات سكراتش التعليمية وذلك عبر يوتيوب او عبر الموقع الرسمي للبرنامج واعرف اكثر عن اللبنات و لبنات التحكم في سكراتش كثيرة , فمشاهدة الكثير من الفيديوهات وطرق صناعة الالعاب تجعل الامر سهل كثيرا عليك .

3- جرب اضافة لبنات (Blocks) فوق بعضها البعض حتى تحصل على التأثيرات بالشكل الذي ترغب فيه , استمر في ذلك وعدل على الكائنات التي تصنعها حتى تحصل على المواد التي تحتاجها من اجل صناعة لعبة تتمنى ان تلعبها او قد تعجب الناس , كرر ممارسة تدريبات على برنامج سكراتش وستلاحظ تطورك  . 

4- حمل المشاريع الخاصة بالأخرين على جهازك وتعلم كيف يبنوا لبناتهم ويحصلوا على التأثيرات وذلك عبر قائمة (ملف) واختر (تحميل الى جهاز الكمبيوتر) حدد المشروع الذي تريد الحصول عليه واضغط على اسمه لتحميله .  

5- خد نظرة كاملة على المزيد من النماذج والامثلة وذلك عبر الضغط على زر كائن جديد  "New Sprite"، واذهب الى جانب الشاشة ثم اضغط على مشاريع العينات "Sample Projects". ومنها ادخل على المجلدات المتفرعة عنه وفيها الكثير من مشاريع النماذج والأمثلة المختلفة.

6- سجل حساب خاص في موقع سكراتش وارفع مشاريعك عليه وأبحث عن مشاريع الاخرين لتحصل على مزيد من الألهام .

نموذج فيديو العمل على واجهة سكراتش للبرمجة/

طريقة صنع لعبة على برنامج سكراتش

تصميم اشارة مرور على برنامج SCRATCH

تصميم وبرمجة قصة على سكراتش

تحميل برنامج سكراتش للكمبيوتر مجانا/

تنزيل برنامج سكراتش بالعربي للكمبيوتر احدث اصدار Scratch2019

ان مجال البرمجة بشكل عام صعب على المستخدمين العرب لعدم استخدامته اللغة العربية ولكن برنامج سكراتش يختلف كليا في ذلك فهو مقدم باللغة العربية لذلك يمكنك الان تحميل برنامج سكراتش ويندوز 7 والبدء بأستخدامه فوراً.

يتوجب علينا التنويه ان برنامج سكراتش يحتوي على مقاطع برمجية مختلفة يستخدم كل واحد منها لتأدية وظيفة معينة وعند توحيدها من خلال فكرة المبرمج يحصل على فيلم كرتوني قصير ثلاثي الابعاد او لعبة شيقة , وان تلك المقاطع التي يحتويها البرنامج هي بديل افضل لأكواد البرمجة المملة التي يعاني من تعلمها الكثير من شبابنا واطفالنا.

كيفية تحميل برنامج سكراتش 2 للكمبيوتر/

تستطيع الآن وبكل سهولة تنزيل نسختي برنامج البرمجة سكراتش كمبيوتر المجاني من خلال الروابط في الأسفل.

رابط تنزيل برنامج سكراتش باللغة العربية مجانا

تحميل برنامج سكراتش 2 للكمبيوتر مجانا

برنامج سكراتش اون لاين/

كذلك هنالك برنامج سكراتش اون لاين اذ يمكنك استخدام برنامج سكراتش على الانترنت دون الحاجة لتحميله وذلك عبر الرابط التالي 

العمل على سكراتش Online

تحميل برنامج سكراتش للهاتف/

قد تكلما عما يخص تحميل برنامج Scratch 2 للكمبيوتر  ولكن هل هنالك تطبيق سكراتش, أي هل يمكنك تحميل سكراتش للاندرويد ؟ 

بالطبع هنالك تطبيق خاص بالبرنامج, كما تتوفر نسخة خاصة بأجهزة iOS, حيث يمكنك تحميل برنامج سكراتش للايفون أيضاً من خلال الروابط التالية.

برنامج Scratch للاندرويد

تحميل Scratch للايفون