خطوات تصميم موقع الكتروني كامل

خطوات تصميم موقع الكتروني كامل

خطوات تصميم موقع الكتروني كامل

الموقع الإلكتروني "Website" :-

يعتبر الموقع الالكتروني موقعاً مركزياً يحتوي على الفيديو و منصات الويب المترابطة ببعضها البعض , والتي يتم الولوج إليها عبر الصفحة الرئيسية للموقع باستخدام متصفحات الإنترنت .

في حال أردت الدخول لموقع محدد عليك إدخال عنوان و اسم الموقع الالكتروني في داخل حقل العنوان الموجود في أي متصفح على الشبكة , ليتم نقلك الى الواجهة الرئيسية للموقع المدرج .

هناك اختلاف بين الموقع الالكتروني و خادم الويب و المعروف بأنه جهاز حاسوب يختوي على ملفات و بيانات موقع إلكتروني أو مجوعة مواقع بالإضافة الى أن تلك البيانات و الملفات من الممكن أن تكمون مقسمة و موزعة على عدة خوادم .

وهناك أمر آخر يجب أن نعرفه وهو ما يسمى ببرنامج خادم الويب , والمعروف بأنه الحاسوب الذي يتضمن بروتوكول نقل النص "HTTP" , حيث أنه يقوم بمد زوار الموقع الإلكتروني بالمستندات و الملفات التي تلزمهم , لتصبح العلاقة بين البرنامج و الزائر علاقة "خادم-مستفيد" .

ما تحتاج له لعمل موقع الكتروني :-

من أجل بناء و انشاء موقع الكتروني وتضمن النجاح له , عليك مراجعة بعض الخطوات التالية :

  1. 1. الاستضافة / وهو عملية حجز أو استئجار مساحة و مكان يحتوي على ملفات الموقع الإلكتروني الذي تريد بناؤه .
  2. 2. اسم النطاق / تقوم بشراء اسم نطاق للموقع الالكتروني , وهو العنوان الذي يوضع في أحد متصفحات الويب من أجل الدخول إلى الموقع "Domain Name" .
  3. 3. مخطط للموقع الالكتروني / عليك وضع مخطط وهو ما يشبه دراسة جدوى من حيث نوع الموقع و الشكل الذي سيكون عليه بالإضافة إلى المحتويات بداخل الموقع .
  4. 4. التصميم الخاص بالموقع الالكتروني / من اهم و أصعب خطوات انشاء الموقع الالكتروني , فعلى من يريد عمل تصميم للموقع أن يكون على دراية كافية بلغات البرمجة المتعددة و المتنوعة وأساسيات التصميم .
  5. 5. نشر الموقع الالكتروني / وهو رفع الملفات على مستضيف الموقع .
  6. 6. تسويق و ترويج الموقع الالكتروني من أجل جلب الزوار و المتابعين .
  7. 7. مراقبة الموقع الالكتروني وصيانته إذا تطلب عمل صيانة أو تحديث للموقع .

الاستضافة الخاصة بالموقع الالكتروني :-

وهي عملية حجز و استئجار مكان خاص على الويب ليتم تخزين كافة ملفات و موارد الموقع الالكتروني اللازمة , ويتم الاحتفاظ بالملفات في خادم ويب ’ليتمكن الزائر من الوصول إلى تلك المعلومات و الملفات .


كما أن استضافة المواقع الالكترونية تختلف بإختلاف المستضيف وما يقدمه من مزايا وخدمات للمشترك , كما أن خدمات الاستضافة كثيرة و متعددة لتتناسب مع حجم الموقع الالكتروني وسنذكر بعض هذه الخدمات وهي :

  1. 1-الإستضافة المشتركة /

حيث أن الموارد تكون مشتركة مع مشتركين آخرين على نفس الخادم و الذي يحمل مواصفات عالية , لأن أي ضغط على موقع من المواقع الموجودة على الخادم يؤثر أيضاً على باقي المواقع الالكترونية الأخرى .


وعادةً تكون تكلفة هذه الخوادم منخفضة و قليلة , وتعتبر هذه الخوادم مناسبة لمواقع الكترونية خفيفة و بسيطة والتي لا تستقبل عدد كبير من الزائرين في نفس اللحظة .

  1. 2-الإستضافة القابلة لإعادة البيع /

إلى حدٍ كبير تشبه الإستضافة المشتركة , بإختلاف أنها تسمح بعملية إعادة بيع المساحة المستأجرة .

  1. 3-الاستضافة السحابية /

تشغيل المواقع الالكترونية من خلال التقنية السحابية , حيث تعمل الكثير من الحواسيب مع بعضها البضع كأنها خادم واحد عملاق يمتلك مواصفات عالية جداً .
يشبه إلى حدٍ كبير الاستضافة المشتركة , إلا أنه يمتاز بالقابلية لتحمل الضغوطات الهائلة على المواقع الالكترونية. وهي خدمة قائمة على مبدأ "الدفع مقابل حجم الإستخدام" .

  1. 4-الخادم الإفتراضي الخاص /

جهاز حاسوب يحجز الموارد الخاصة به من خادم مستقل. فإن الخادم المستقل يحتوي على خوادم افتراضية وكل خادم منها يمتلك موارده الخاصة به , وبهذا الشكل إن كان هناك مواقع الكترونية متعددة على الجهاز فلن تؤثر تلك المواقع على بعضها البعض. يصل سعر و تكلفة هذا النوع من الاستضافة الى 200 دولار , مرهوناً بقوة المعالج المركزي و حجم سعة ذاكرة الوصول العشوائي "RAM" .

  1. 5-الخادم المخصص /

وهو حجز و استئجار جهاز كمبيوتر من شركة استضافة , حيث يكون المشترك صاحب هذا الجهاز ومالكه دون مشاركة أي موقع أخر معه. كما أن سعره يبدأ من مئة دولار وفي حال أراد مالك الموقع الالكتروني توظيف وتعيين مدير للنظام من أجل أن يتكفل بالواجبات التقنية للخادم , فعليه دفع تكاليف إضافية على سعر الخادم. وهذا النوع يستخدمه أصحاب المواقع التي يكون أعداد زائريها كبير جداً .

  1. 6-الإستضافة المملوكة /

وهو حجز و استئجار مكان او حيز كامل في شركة الاستضافة , حيث تقوم الشركة بتوفير عدة أمور للمشترك منها "الأمن و التبريد و الإتصال بشبكة الإنترنت و الطاقة الكهربائية" وعلى المشترك نصب الخوادم و تثبيت البرمجيات الخاصة بالموقع الالكتروني .
بمعنى آخر : إن المشترك مسؤول عن أجهزته , ولا يفضل إقتناء هذا النوع إذا كان الموقع الالكتروني صغير أو في بداية إنطلاقه على الشبكة العنكبوتية الإنترنت .

تسجيل اسم نطاق الموقع الالكتروني :-

يقوم صاحب الموقع الالكتروني بشراء اسم نطاق مخصص لموقعه من أجل دخول الزوار إليه . وأسماء النطاقات تتراوح أسعارها سنوياً من "8-35 دولار" .


وهناك شركات مختصة في بيع النطاقات , كما أن بعض شركات الاستضافة تقوم بعملية بيع للنطاقات إذا أراد المشترك ذلك , وهذا النوع محبب لأنه يسهل إدارة الموقع كون الاستضافة و الدومين من نفس الشركة .

عملية التخطيط للموقع الالكتروني :-

من الضروري عمل مخطط للموقع الالكتروني الخاص بك قبل البدء بتصميمه , فنوع التخطيط ينعكس على التصميم , وتحديد خارطة للموقع الالكتروني المعروفة باسم "Site map" والتي تسهل للزائر إمكانية التنقل في صفحات الموقع الخاص بك .
كما يشمل التخطيط للموقع تحديد المحتويات من مقاطع فيديو و نصوص و صور وغيرها .

عملية تصميم الموقع الإلكتروني :-

عن طريق أحد فروع التصميم ولغات البرمجة تستطيع بناء شكل الموقع الالكتروني الخاص بك .
فيمكنك برمجة الموقع الالكتروني من خلال العديد من لغات البرمجة المعروف و المشهورة منها لغة الترميز النصي الفائق "HTML" و لغة "PHP" و لغة صفحات الطرز المتراصة "CSS" و الجافا سكربت و غيرها الكثير من اللغات .

نشر الموقع الالكتروني :-

ويتم نشر الموقع من خلال الأدوات التي توفرها شركات الاستضافة , حيث يتم رفع ملفات الموقع الالكتروني عن طريقها أو من خلال بروتوكول "HTTP" والذي تدعمه كافة الاستضافات .

إعلان و تسويق الموقع الإلكتروني :-

إذا كان صاحب الموقع الالكتروني يبحث عن زوار و أعداد كبيرة من المتابعين للموقع ويريد أن يصبح موقعه مشهوراً على شبكة الانترنت , فما عليه إلا أن يقوم بالتسويق و الإعلان عن موقعه .
ويتم التسويق و الإعلان بعدة طرق منها "تحسين محرك البحث سيو SEO" وهذا يسهل على الأشخاص الوصول إلى المحتوى المطلوب من خلال محركات البحث , مما ينعكس على الموقع بزيادة عدد الزيارات و الأشخاص . 
أو التسويق و الإعلان بواسطة البريد الالكتروني أو بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل المخصصة لإعلان و تسويق المواقع .

صيانة الموقع الالكتروني :-

قبل نشر الموقع الالكتروني الخاص بك عليك فحصه والتأكد من جهوزيته , كم أنك مطالب بالإستمرار في فحص الموقع وصيانته لتتأكد من عمل الموقع بصورة سليمة وصحيحة و بالأداء المطلوب و القوي , وعمل التحديثات اللازمة وإضافة المحتويات بشكل مستمر دون إنقطاع .

*إذا أعجبك المقال الحصري من كورس سوفت إنسخ الرابط و أنشره على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الفائدة *