تعلم مونتاج الفيديو على أدوبي بريمير فى دقائق

تعلم مونتاج الفيديو على أدوبي بريمير فى 8 دقائق

تعلم مونتاج الفيديو على أدوبي بريمير فى دقائق
أدوبي بريمير (Adobe Premiere) برنامج مونتاج الفيديو

أهلاً وسهلاً بكم في مدونة كورس سوفت للبرامج وتطبيقات الهاتف والكورسات، الكثير من الأشخاص يرغبون في تعلم برنامج ادوبي بريمير وعمل مونتاج للفيديو في أسرع وقت.

ولهذا فقد قررنا أن نقدم لكم أسهل طريقة في تعلم مونتاج الفيديو على ادوبي بريمير ومعرفة أساسيات البرنامج، حتى تتمكن من العمل عليه وتبدأ في التعديل والتحرير عبر الادوات المتخصصة في عمل المونتاج لمقاطع الفيديو، ومن ثم تبدأ في تطوير نفسك بشكل تدريجي.

لن أطيل عليكم، فهيا بنا نذهب مباشرة الى برنامج أدوبي بريمير ونشاهد طريقة تعلم مونتاج الفيديو من خلاله.

قبل تعلم مونتاج الفيديو على البريمير، ما هو أدوبي بريمير ؟

أدوبي بريمير (Adobe Premiere) هو برنامج مونتاج الفيديو أو تحرير المقاطع المرئية والتعديل عليها بشكل احترافي، وهو من إنتاج شركة Adobe، كما ويعتبر البرنامج جزء ادوبي كريتف سوت.

ويعتبر البرنامج سهلاً في التعامل والاستخدام، حيث أن تعلم المونتاج في ادوبي برمير يكون عن طريق تحرير الفيديو والتعديل عليه مباشرة وليس خطي، وذلك بالوصول الى اي جزء من الفيديو والتعديل عليه بسلاسة.

تعلم مونتاج الفيديو على البريمير

عند تحميل برنامج المونتاج بريمير وفتحه، ستظهر لك مباشرة نافذة البدء، والتي تستطيع من خلالها إنشاء مشروع جديد أو فتح مشروع وجود مسبقاً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ويمكنك أيضاً العمل ضمن فريق بحيث يدخل أي عضو من الفريق لإكمال المونتاج على فيديو ما.

عند النقر على إنشاء مشروع جديد على برنامج البريمير، تنبثق لك نافذة بها الإعدادات المطلوبة لبدأ العمل على مقطع الفيديو المراد التعديل عليه. فقط قم بتحديد إسم للمشروع الذي ستقوم بإنشائه وترك باقي الإعدادت كما هي بشكل تلقائي، ثم النقر على زر موافق "Ok". ستفتح معك واجهة برنامج مونتاج الفيديو أدوبي بريمير.

أول خطوة في تعلم مونتاج الفيديو على برنامج بريمير، هو معرفة كيفية إستدعاء الملفات داخل البرنامج وكيف نضعها على "التايم لاين".

فقط عليك وضع مؤشر الماوس في صندوق المشروع الذي قمت بإنشائه والنقر ضغطتين بزر الفأرة لتنبثق لك واجهة تحديد اي صورة او صوت او فيديو من جهاز الحاسوب الخاص بك، وختيار الملفات التي تريد العمل عليها، ثم النقر على زر فتح.

الآن كيف نفتح المشروع الذي قمنا بإختياره ووضه في "TimeLine" ؟ بسهولة تقوم تحديد الملف الذي تريد التعديل عليه وتحريره، ثم سحبه الى صندوق (التايم لاين - Time Line).

الطريقة الأخرى من خلال الوقوف على الصورة أو الفيديو المراد والنقر بزر الماوس الأيمن ومن القائمة تختار "New Sequence From Clip".

الآن بعد فتح الملف المطلوب في صندوق التيام لاين تقوم بالنقر على الملف ضغطة واحدة والتوجه الى شريط المهام أعلى واجهة برنامج مونتاج الفيديو بريمير والنقر على أيقونة "Effect Controls"، وهي الأيقونة المسؤولة عن تحريك مكان الصورة المراد التعديل عليها للأعلى أو الأسفل أو اليمين واليسار أو تكبير وتصغير "السكيل".

في حال كنت تريد التراجع عن حركة أثناء التعديل والمونتاج، فقط عليك النقر على الحركة المطلوب التراجع عنها في صندوق التايم لاين والنقر على زر حذف من الكيبورد.

إذا أردنا عمل مونتاج على فيديو بعد سحبه في صندوق التايملاين، كيف نقوم بفصل الصوت عن الصورة؟ الأمر بسيط جداً، حدد الفيديو، ثم النقر بالفأرة بالزر الأيمن والضغط على خيار "Unlink" أو عن طريق لوحة المفاتيح بالضغط على "Ctrl+L".

التعلم على برنامج مونتاج الفيديو أدوبي بريمير بسيط وسهل، وهناك الكثير من أدوات التحرير والتعديل الرائعة في البرنامج. لم ننتهي بعد، ولكن نريد أن نرى تطبيق عملي على كيفية عمل مونتاج الفيديو عبر برنامج البريمير في دقائق معدودة، ليكون الشرح أسهل وأفضل في تعلم مونتاج الفيديو على أدوبي بريمير في دقائق.

فيديو لتعلم المونتاج على برنامج بريمير في دقائق