افضل العروض التقديمية المجانية في باوربوينت اوفيس

 افضل 6 عروض بوربوينت جاهزة 2021

يسعى الكثير من موظفي الشركات و طلاب الجامعات والمدارس المختلفة حول العالم لانشاء عرض تقديمي خاص مستخدم في عرض الابحاث والمحاضرات والندوات وكثرت عمليات البحث عن عروض بوربوينت جاهزة تقديمية لذلك سنتكلم اليوم عن طريقة انشاء عرض تقديمي بوربوينت وما هي افضل المواقع والبرامج الاخرى المستخدمة في صناعة العروض التقديمية وما هي النصائح والارشادات التي يجب اتباعها عند انشاء عرض تقديمي ؟وما هي أفضل 6 مواقع وتطبيقات لانشاء عرض تقديمي مميز ؟

نصائح لإنشاء عرض تقديمي احترافي Presentation :-

بعيدا عن فكرة الحصول على عرض بوربوينت جاهز PDF يسعى الكثير لانشاء عرضهم بنفسهم لذلك سنقدم لكم عدة نصائح تساعدكم في ذلك :

  1. * نصائح ما قبل البداية :
  2. * اكتب افكار على اوراق خارجية .
  3. * أكتب كل عنوان من العناوين الرئيسية على قصاصة ورقية منفصلة. 
  4. * رتب  القصاصات أمامك، وتأكد من ترابطها وتسلسلها المنطقي. 
  5. * تأكد من احتواء الموضوع على  مقدمة ومحتوى موضوع وخاتمة .

بالرجوع إلى العناوين الرئيسية التي جهّزتها ابدا بكتابة الموضوع وبعد التجهيز انتقل للبرنامج المفضل لديك وابدأ بإعداد العرض التقديمي .

اختر عنوان جذاب في الشريحة الأولى في العرض التقديمي وذلك بطرح سؤال حول الموضوع الرئيسي الذي يدور حوله العرض التقديمي، أو اشراك الجمهور في العرض من خلال طلب رأيهم حول احد جوانب الموضوع .

إستخدم التصاميم البسيطة وتجنب الخلفيات المشتتة التي تضم الكثير من الالوان .

بالنسبة للخط، ولتقديم عرض بوربوينت مميز PPT فاحرص على ما يلي: اختر الخطوط سهلة القراءة مثل: Arial أو Calibri والتي يمكن عرضها على كافة الأجهزة. استخدم نفس  شكل الخط من حيث (الحجم والنوع واللون) لجميع العناوين في العرض التقديمي.

لا تبالغ في استخدام الحركات والمؤثرات للانتقال بين الشرائح او في الشريحة نفسها. كذلك ليس من الضروري اضافة الحركات في كل شريحة .

فكرة واحدة في كل شريحة لتسهيل استيعاب المعلومة لان الكثير من الأفكار والمعلومات في الشريحة الواحدة تربك الجمهور. ويجب عليك ايضا كتابة النص على شكل فقرات عن طريق كتابة رؤوس الاقلام وبعدها الحديث باستفاضة  , لا تستخدم أكثر من خمس نقاط في الشريحة الوحيدة.يجب ان لا يقل الخط عن الحجم 24.

استخدم الصور بذكاء واستخدم الصور ذات جودة عالية، تجنب استخدام صور الـ Clip Art المتاحة على البرنامج فجمهورك قد رآها مئات المرات قبل ذلك.

استخدم الرسوم البيانية المناسبة  في المكان المناسب خصوصا اذا كانت عروض بوربوينت تعليمية . وهي كالاتي :

  1. * رسوم بيانية دائرية: تستخدم لإظهار النسب المئوية. ويجب ان لا تزيد القطاعات في الدائرة عن  6 قطاعات. واستخدم الوان مختلفة لإظهار الاختلاف بين القطاعات .
  2. * مخططات الأعمدة : للتغيرات في الكمية خلال فترة زمنية محدّدة ويجب ان لا يزيد عدد الأعمدة عن 8 .
  3. *  مخططات الصفوف: لمقارنة الكميات ويجب ان لا يزيد عددها عن 8 أعمدة كحد أقصى. 
  4. * الرسومات البيانية الخطية: اظهار التطورات والاتجاهات في مجال معين .

استخدم الألوان التي تؤثر على المشاعر ، وتساعد في تحفيز الجمهور واقناعه .

وهنا يجب التنويه لبعض اساسيات استخدام الالوان : استخدم الألوان الباردة بشكل عام في الخلفية، والألوان الدافئة في العناصر الأساسية، كالعنوان والنص، والعكس بالعكس في الغرف المظلمة .

تدرب جيدا واكثر من مرة على القاء عرضك التقديمي لان العرض وحيدا لن يفي بالغرض المطلوب لطالما ان مقدمه ضعيف ولا يفهم موضوع عرضه .

قدم النصائح والدروس المستفادة في نهاية العرض لانه تترك طابع قوي عند مقيمي العرض .

كيف انشأ عرض تقديمي على بوربوينت Powerpoint ؟

انشاء عرض تقديمي PPT هو اسلوب مستخدم في عرض المحاضرات والندوات بالاعتماد على برنامج مايكروسوفت بوربوينت وهو برنامج خاص في تصميم النماذج والمحتويات النصية منها والتي تحتوي على صور واصوات ومقاطع فيديو تدعم فكرة الموضوع المراد انشاء عرض تقديمي عنه او الحصول على قوالب بوربوينت جاهزة مجانا.

من خلال البرنامج سيتمكن المستخدم من اختيار التصميم الذي يناسب العرض التقديمي الذي يعمل عليه حتى يظهر بشكل مرتب .

يعد بوربوينت من البرامج المشهورة والمقدمة من شركة مايكروسوفت في حزمة اوفيس الشهيرة وقد حصل بوربوينت على الشهرة العالمية , اذ يعتبر الاول في هذا المجال بناءً على اهتمام الشركة الدائم بتطوير وتحديث البرنامج عبر النسخ الجديدة التي يطرحها بشكل مستمر .

كما ويقدم لك البرنامج عروض بوربوينت جاهزة PDF تتمكن من استخدامها في حال ان كنت لا ترغب في صناعة واحد منها .

كيفية تحضير عرض تقديمي بوربوينت ؟

حتى تتمكن من تحضير عرض تقديمي مميز يجب عليك الاهتمام بالامور التالية :

1- اعداد المحتوى وهو المرحلة الاولى من مراحل العرض التقديمي والتي تعتمد بشكل اساس على اختيار مواضيع عرض تقديمي الذي ستقدمه والوسائل الماسندة له مثل الصور والاصوات والفيديوهات ويحب عليك بعدها تحديد عدد شرائح العرض التي سيتم العمل عليها .

2- يجب عليك تشغيل بوربوينت واختيار التصميم المناسب للشرائح من خلال النقر على خيار تصميم اعلى شاشة البرنامج وبعدها اختيار مكونات عرض تقديمي مميز لكل شريحة .

3- وضع النقاط الرئيسية وهو كتابة كل الخطوات التي ستطبق خلال العرض التقديمي .وفي هذا الامر توجد ثلاث نقاط رئيسية مهمة يجب القيام بها وهي :

  1. * المقدمة: كل مقدمة عرض تقديمي تحتوي على اسماء الأشخاص الذين قاموا بتحضير العرض التقديمي، وتتضمن صور ومؤثرات حركية مختلفة .
  2. * الموضوع: هو كل الشرائح الموجودة بعد شريحة المقدمة، التي تحتوي على المعلومات والبيانات  التي يحتوي عليها العرض التقديمي. 
  3. * الخاتمة: هي اخر شريحة في العرض التقديمي، وهي خلاصة لكافة الأمور التي تمت مناقشتها خلال العرض . 

4- التطبيق والتقييم عبرالخطوات التالية: في أعلى شاشة برنامج البوربوينت وعبر (عرض الشرائح) يتم اختيار طبيعة العرض التي يريدها المستخدم، إما من بداية الشرائح، أو اختيار شريحة محددة. وعند التاكد من العرض التقديمي وانه قد تم بشكل صحيح وان جميع المعلومات صحيحة .وهنا يجب على المعد الالتزام ببعض الشروط عند تحضير عرض تقديمي وهي :

  1. عدم زيادة عدد الشرائح عن العدد المطلوب ,استخدام ألوان ونوع خط مناسب للموضوع الذي يتم العمل عليه ,الحرص على عدم استخدام مؤثرات صوتية مزعجة .

5- بعدها قم بحفظ العمل من أجل الاستعداد لتقديمه أمام الحضور.

6- توافر عروض تقديمية احترافية جاهزة وقوالب بوربوينت جاهزة .

إقترن موضوع العرض التقديمي دائماً باسم عرض بوربوينت  Powerpoint فهل هو البرنامج الوحيد في عالم انشاء العروض التقديمية ام ان هناك برامج ومواقع اخرى  ؟

بالتاكيد ليس بوربوينت فقط البرنامج الذي يمكن من خلاله القيام بعرض تقديمه , نعم هو الاول والافضل في ذلك ولكن هنالك الكثير من التطيبقات والمواقع الاخرى التي تهتم في نفس الامر والتي يمكن استخدامها لتقديم عرض مميز .

أشهر 6 برامج ومواقع يمكن استخدامها في انشاء عرض تقديمي :-

1- شرائح جوجل Google Slides : بذلك شركة جوجل الكثير من الجهود لمحاكاة برامج مايكروسوفت اوفيس ومن تلك المحاكاة تجهيز البديل الرائع عن Powerpoint وهو Google Slides حيث يقدم البرنامج  العديد من المميزات المتوفرة في Powerpoint مثل الحركات الانتقالية ومساحة العمل . غير ان  Google Slides يتميز  بإمكانية مشاركة العروض عبر مواقع التواصل الاجتماعي  والعمل عليها بشكل جماعي.

2- موقع DesignBold هي اداة تساعدك في انشاء اي نوع من التصاميم التي ترغب فيها، بما في ذلك العروض التقديمية حيث  يمكنك الموقع من استخدام نماذج العروض الجاهزة، وامكانية التعديل عليها وإضافة لمستك الخاصة. الموقع يقدم العديد من النماذج والأدوات المجانية، كما بامكانك ترقية حسابك إلى الخدمة المدفوعة لتصل لمزيد من الخيارات .

3- موقع PowToon برنامج ذا أسلوب بديل لعرض المعلومات على شكل قصة مشوقة . يمكنك من تصميم شخصيات لتحكي قصة عرضك التقديمي كما والاستفادة من معرض كبير للحركات، وهو سهل الاستخدام حتى للمبتدئين. السلبية الوحيدة لهذا الموقع هو عدم إمكانية المشاركة مع الآخرين كذلك لا يمكنك تحميله في شكل عرض تقليدي مما يصعب عرضه على أجهزة أخرى غير جهازك.

4- موقع Slides يتيح هذا الموقع للمستخدمين استخدام لغات البرمجة CSS و HTML في عملية إعداد عروضهم، مما يعطي مستخدمه المزيد من  الخيارات , يتمتع بواجهة سهلة الاستخدام كما ويحتوي على الدروس الإرشادية ستساعدك عندما تواجه صعوبة في التعامل مع الموقع , من اهم مميزاته انه يقدم لك الرسوم البيانية التفاعلية المناسبة لتقديم العروض التعليمية, مثل عرض بوربوينت تخرج جاهز ppt .

5- موقع ClearSlide تظهر اهمية هذا البرنامج الحقيقية بمميزات تحليل البيانات وتقييمها كما ويتيح تحميل عروض تقديمية جاهزة من برامج اخرى والعمل عليها وتعديلها عبر الموقع  , كما يوفر إمكانية إنشاء عروض تقديمية جاهزة بسيطة , نعم ان كان غرضك التقديمي يتضمن الكثير من الرسومات البيانية وتحليل البيانات وتقييمها، فهذا الموقع هو الأنسب لك.

6- موقع Moovly  برنامج لإنشاء عروض تقديمية جاهزة متحركة وبديل رائع للبرامج التقليدية , يتميز هذا الموقع بانسيابية الحركات فيه، وتوافر الكثير من النماذج والقوالب الجاهزة , كما ويتيح لك الموقع أيضا إمكانية العمل المشترك المباشر، وحفظ العروض في السحابة Cloud Saving. بالاضافة لكونه مجاني تماما .

ان كنت تبحث عن مواضيع عروض تقديمية جاهزة بالعربي فسنطرح عليكم بعض الافكار لانشاء العروض التقديمية و الكثير من مواضيع برزنتيشن سهله الاستخدام واهم مواضيع برزنتيشن بالعربي هي

  1. المواضيع التعليمية مثل: ما هو عسر القراءة ؟ ما هو التعليم الالكتروني ؟ ما هي الانثروبولوجية ؟ ما هو دور المرشد الاكاديمي؟

وهنالك ايضا مواضيع برزنتيشن غريبة مثل : ما هو المنهج المنتسوري ؟ ما هي اصعب لغة في العالم ؟ وما هي اللغات المهددة بالانقراض في العالم ؟ ما هو التعليم بالمحاكاة؟ ما هو الزكاء الاصطناعي ؟

ما هو الزكاء الاصطناعي ؟ هنالك ايضا مواضيع برزنتيشن جديدة 2020 و الحدث الاشهر أكسبو 2020.وكذلك مواضيع عن متحف اللوفر بعد التحديثات و نتائج حفل توزيع الاوسكار .

ومن مواضيع برزنتيشن 2020 أيضاً فايروس كورونا المستجد و اكثر البدان زيارة من السياح وموضوع الاحتباس الحراري .