أشكال شبكات الحاسوب و فوائدها

أشكال و فوائد شبكات الحاسوب

 أشكال و فوائد شبكات الحاسوب

أشكال شبكات الحاسوب تتنوع و تختلف بإختلاف أغراض استخدامها وإستعمالها ، وتختلف الأشكال حسبَ ترتيب و توزيع الأجهزة أو حسب طريقة و اتّجاه نقل البيانات والمعلومات أو اعتماد أجهزة الشبكة على خادم رئيسي يُنظّم نقل البيانات و المعلومات ما بينها .

 ومن أشكال شَبكات الحاسوب :-

الشكل الخطي: هو أوّل وأقدم أشكال الشبكات، وهو عبارةٌ عن خطٍّ رئيسيٍّ تتصل به جميع الأجهزة على الشبكة، وتستخدمه كخطّ نقل رئيسي للبيانات، وإذا تعطّل الخط ستتعطّل الشبكة بشكلٍ كامل.

الشكل الحلقي: في هذا الشكل من أشكال الشبكات تكون الأجهزة مُتّصلةً بشكل مباشر مع الأجهزة القريبة منها مُشكّلةً ما يُشبه الحلقة، فيكون كل جهاز في الشبكة موصولاً بجهازين آخرين في الشبكة، وتنتقل البيانات في هذا الخطّ باتجاه واحد فقط.

الشكل النجمي: تكون الأجهزة في هذا الشكل مُتّصلةً بجهاز رئيسي مسؤول عن نقل البيانات بين الأجهزة داخل الشبكة، وإذا تعطّل هذا الخادم الرئيسي ستتعطّل كلّ الشبكة نظراً لعدم وجود وسيلة أخرى لنقل البيانات في هذا الشكل.

 الشكل الشبكي (Mesh): يُعدّ من أفضل الأشكال المُمكن استِخدامها في تَصميم الشبكات ؛ لأنّ كل جهاز في الشبكة يَكون متّصلاً بشكلٍ مباشر مع كافة الأجهزة الأخرى ضمن نطاق الشبكة الواحدة .

فإذا تعطّل مَسارٌ واحد فإنّ هذا العطل لا يؤثّر على فعالية الشبكة لأنّ كل جهاز لديه الكثير من الخيارات الأخرى لنقل البيانات إلى الجهاز الهدف نظراً لاتصال كل جهاز بكافة الأجهزة الأخرى بشكل مباشر .


فوائد شبكات الحاسوب :-


 تُعد شبكات الحاسوب من أكثر الإبتكارات و الإختراعات التي أفادت التقدّم و التطور التكنولوجي الذي يَشهده ويعيشه العالم حالياً ، نَظراً لما قدّمته وتقدمه من حلول لتبادل و تناقل المَعلومات و البيانات بسرعة عالية و سهولة كبيرة .

ومن فوائد الشبكات التي لا تُعدّ ولا تحصى :-

⳼  ربط أجهزة مُرتفعة الثمن بالعديد من أجهزة الحواسيب ؛ كربط طابعات الليزر ، وأجهزة العرض ( Data Show) بواسطة هذه الشبكة.

⳼  القدرة على نقل البيانات والمعلومات DATA للأجهزة الأخرى المتصلة و المُرتبطة بالشبكة ، دون الحاجة إلى نقل و إرسال هذه البيانات والمعلومات بواسطة الـ CD ، والفلاش ميموري ، وبالتالي تساهم و تساعد في تقليل وتقليص الوقت أثناء عمليّة النقل ، إضافةً إلى تَوفير بذل الجهد ، ويُمكن وضع هذه المعلومات في ملف يُعرف بـقاعدة البيانات أو المعلومات ، وتُستخدم كثيراً لربط ووصل أجهزة المنشآت الإعلاميّة ، التي تدرج المستندات ضمن تاريخ و اسم ، ليسهل العودة إليها عند الحاجة ، وهذا ما يُعرف بإدراة البيانات و المعلومات .

الاتصال و الربط بشبكة الإنترنت، وهي واحدة من الأمور التي أثّرت في تطوير عالم التكنولوجيا، حيث ترتبط هذه الشبكة بين المستخدمين من كافة أنحاء العالم ؛ حيث جعلت العالم يبدو كبلدة صغيرة ، ويمكن للمستخدمين عن طريق هذه الشبكة الوصول إلى معلومات كثيرة لا متناهية ، والتحدث والتواصل مع أشخاص في أماكن مختلفة من خلالها .

سهلت على الكثير من حديثي التخرج والباحثين عن فرص عمل العمل إرسال السيرة الذاتيّة "CV " للمؤسسات المختلفة داخل حدود الدولة وخارجها ، وعمل و إجراء المقابلات الشخصية عن طريق هذه الشبكات ، دون الحاجة إلى الولوج لشراء الصحف ، لمشاهدة الإعلانات ومن ثم الذهاب إلى مقر الشركة لعمل المقابلة ، وبهذا تكون قد وفرت على الكثير من الأشخاص المال والجهد ، إلا أنها تحتاج و يلزم الربط بشبكة الانترنت أولاً .

تبادل الملفات : البيانات و المعلومات من الممكن مشاركتها بسهولة بالغة بين مختلف المستخدمين و الأشخاص ، أو الوصول إليها عن بعد إذا كان يحتفظ بها على أجهزة أخرى بعيدة جغرافيّاً .

⳼ زيادة السعة التخزينية : الوصول و الولوج إلى الملفات و الوسائط  مثل : الصور ، والموسيقى المخزنة على الأجهزة الأخرى ضمن الشبكة وهذا يُوفّر مساحات تخزينية كبيرة على الكثير من الاجهزة نظراً لوجود الملفات المطلوبة على جهاز واحد فقط .

*إذا أعجبك هذا الشرح من كورس سوفت إنسخ رابط المقال وانشره بين الاصداق في منصات التواصل للفائدة*