برنامج تحرير الفيديو بشكل احترافي Final Cut Pro

  برنامج تحرير الفيديو بشكل احترافي المتمثل في واجهته البسيطة والذي يشبع حاجات ورغبات المحترفين و المستهلكين حيث يقدم لهم دعماً في تنسيق الوسائط و الاجهزة , فهو يتيح لهم إمكانية تسجيل و نقل الفيديوهات على الأقراص , بحيث يكون لهم القدرة من خلالها على إستخراج و إستنباط مجموعة عريضة و واسعة من الأشكال و إمكانية معالجتها و تحريرها .

الايجابيات :- 

  1. تستطيع عمل جدول زمني .
  2. إمكانية مزج الأصوات و تمرير بعض التأثيرات في نفس الوقت .
  3. امكانية العرض بصيغة 360 درجة .
  4. يعتبر برنامج ذات أداء عالي .
  5. تستطيع التغير والتعديل على الفيديوهات بالطريقة التناسبك .
  6. واجهة البرنامج تحتوي على نوافذ عديدة مقسمة للفيديو و الصور و الموسيقى و غيرها الكثير .
  7. يدعم صيغة فيديوهات (video) تصل ل جودة (5k ) .
  8. يمكنك إستعمال أحدث طرق التحكم في تركيبات العنوان.
  9. يمكنك تحرير النص والموضع ، وتغيير حجم العناوين مباشرة 
  10. يحتوي على أدوات تنظيم عالية الجودة ومنها ما يلي/
  11. *التصنيفات
  12. *المكتبات
  13. *إمكانية وضع العلامات
  14. *دراسة الوجوه و إمكانية تحليلها بشكل تلقائي


سلبيات :-

  1.  البرنامج غير مجاني (not free)
  2.  قد يؤدي تحرير الجدول الزمني غير التقليدي إلى إغلاق المحرر .
  3.  لا يوجد تتبع للحركة الفيديو بصيغة 360 درجة.
  4.  لا يدعم خاصية  استيراد ترميز الفيديو .
  5. تم تصميم البرنامج بشكل مخصص للأشخاص والمستخدمين المحترفين ليزيدوا من قوة المشاريع الخاصة بهم , كالذين ينشئون أعمال ومحتوى سينيمائي و تلفزيوني .
  6. و علي الرغم من إنزعاج المستخدمين من مشكلة الجدول الزمني الغير تقليدي إلا أنه يعتبر أداة قوة في هذا المجال .


ما هو جديد و مدهش في هذا الإصدار؟

رغم تعدد الميزات في البرنامج إلا أن الإصدار الأخير حاز على إعجاب الجميع بعد إنفراده بالخاصية والميزة الجديدة الاستخدام التي أضافتها الشركة ألا وهي الذكاء الاصطناعي ليتناسب مع شاشات الأجهزة المحمولة كالأنظمة التاعبة للاندرويد وماك (MAC) و (IOS), و إضافة ميزة تتبع للحركة في الفيديو بصيغة 360 درجة لتسهيل أعمال المونتاج و إستخدام برامج الترميز الفنية لتحسين أداء البرنامج , وأصبح بالإمكان الآن تحرير و تعديل الرموز المتحركة ثلاثية الأبعاد.

كما أنه تم إضافة ميزة تتيح لك تدرج الألوان و وضع خاصية اللمعان في اللون .

إلى جانب ذلك فقد تم إضافة خاصية إستيراد ترميز الفيديو ذو الكفاءة العالية .

يحتاج البرنامج إلى مساحة كبيرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك , لأن تنزيل البرنامج قد يتجاوز حجمه 3 جيجابايت وتحتاج إلى معالج (CPU) ما بين الجيل الخامس و التاسع بمعدل ترميز 3.6 جيجا هيرتز و ذاكرة وصول عشوائي (RAM) تصل إلى 8 جيجا لتستطيع تنزيل و تحميل البرنامج .

فدائماً نوصي بترك مساحة فارغة للبرنامج تصل إلى 8 غيغا بايت .

أيقونة المكتبات  و الاستيراد

تتيح لك المكتبات إمكانية الإحتفاظ بالملفات معاً لاستعمالها في مشروعات متعددة , فهي تقوم بجمع مشاريعك المنفصلة السابقة , وهي أقرب للمكتبات الموجودة في أدوبي (Adobe)
كما أنه سيتم إستدعاء الفيديو المراد تحريره و التعديل عليه من مكتبة محدد و معينة .


قدرة البيانات الوصفية/

الكثير من برامج تحرير الفيديو تفتقر لتطبيقات تحرير الفيديو , إلا أن برنامج فاينال كت برو وضع خيارات و بيانات وصفية عديدة سواء في وضع علامات على الكلمات الرئيسية للفيديو أو غيرها ..



واجهه المستخدم

البرنامج يمتاز بواجهته الرمادية التي تقوم بإنشاء المحتوى الذي تريد تحريره و يجب التعديل عليه , ويشتمل على أربعة نوافذ و تخطيطات معدة و مجهزة مسبقاً حيث تتضمن هذه النوافذ "إفتراضي - تنظيم - لون و  تأثيرات - شاشات مزدوجة " وتشمل الواجهة على زر المعاينة الموجود في أعلى يمين الشاشة والكود الزمني يكون في أسفل نافذة المعاينة .


تحرير الفيديو على الجدول الزمني

بعد تجميع مقاطع الفيديو والصوت والمؤثرات مع بعضها البعض وتصبح كتلة واحدة لا تتجزء , وأردت إضافة وإدخال مقطع آخر لهذه التجميعة فلا تقلق فقط كل ما عليك فعله هو عملية تركيب المقطع المراد إضافته من خلال أيقونة تحرير الفيديو على الجدول الزمني .

و عند سحب مقطع فيديو داخل المخطط الزمني , يمكنك إختيار إضافته كإختبار , حيث يؤدي هذه الوضع إلى رمز تسليط الضوء على هذا الفيديو فقط وهذا يسمح لك بتوفير مساحة على الجدول الزمني  اعتقد بأن هذا إبتكارُ ذكي .

تأثيرات

يحتوي برنامج فاينال كت (Final Cut) على الموارد الغنية من أدوات الالوان و  التأثيرات و أدوات النصوص , حيث يحتوي مؤثر الفيديو على الأدوات الأكثر القابلة للتخصيص كما أن المستخدمين يحصلون على أدوات للتأثيرات بمجرد تثبيت التطيق .

ولأن الأدوات التابعة للبرنامج كثيرة فهي تحتوي على أكثر من 100 إنتقال , لذلك إن المتسخدم له القدرة على الانتقال لأي أداة من خلال كتابة إسم الإنتقال الخاص بها .

 حيث يمكن إضافة بعض الإختصارات بعد تعيين التأثيرات اللازمة على الفيديو و الصوت و تسميتها في الإنتقالات وحفظها كإعدادات مسبقة .

من السهل الاقتصاص  وعمل عدة انحرافات ثلاثية الأبعاد على مقاطع الفيديو مباشرةً من خلال برنامج تحرير الفيديو الذكي .

اللون

تحتوي لوحة برنامج فاينال كت على لوحة إنتقاء الألوان لضبط وتعديل الألوان إما أن يقوم بها البرنامج تلقائياً أو تقوم بموازنتها كيفما تريد وتحتاج .

كما يمكنك ضبط سطوع الالوان وتشبيعها بإستخدام دولاب الالوان التابع لبرنامج فاينال كت الموجود على شكل قرص دائري في المنتصف والتحكم بالأشياء كلٌ على حدا بواسطة العجلة الرئيسية .

ويمكنك إستخدام أداة نقاط تحكم متعددة لترتيب و تنظيم كل لون من الألوان الرئيسية والتحكم في سطوعها , وتستطيع دمج التأثيرات وتحرير (Editor) قيمة أي لون باستخدام قطارة.

هناك أيضاً أداة تسمى توازن اللون , وهي تقوم بنقل خصائص اللون المختار من قبل المستخدم وعرضه من مقطع لباقي المقاطع وإعطاء مظهر موحد للمشروع الذي تقوم به .

 كروما كينج : أسهل و أفضل محرر لتحسين لون العينة ، والحواف ، والقوة ، ومستوى الانسكاب ، والمزج .

هذه الخاصية تتيح لك تحديد مقاطع الفيديو من خلال  ألوان كثيرة , فقد تحتوي هذه المقاطع على عناوين و محاور و تأثيرات وموسيقى قد تشتت تركيزك , فتستطيع إعطاء أهم المحاور لون خاص بها مما يساعدك على رؤية أوضح لما تقوم به من أعمال .

 

  البرنامج رائع لإحتوائه على 8 قوالب ثلاثية الأبعاد و 4 قوالب سينمائية فبإمكانك إختيار النمط المناسب لك والذي ترغب فيه .

 الصوت النقي والصافي

إذا كان لديك فيديو رائع ولكنه يفتقر للصوت و كنت تحتاج لصوت معين لتركيبه داخل مقطع الفيديو , تطبيق فاينال كت يحتوي على أكثر من 1200 مؤثر صوتي ممتاز ونقي , قم بتنزيل تلك التضمينات وإختر من بينها ما تحتاجه .

 تحرير متعدد : ما يتحتم عليك هو قص و تحديد المقاطع التي تريد دمجها من خلال النقر على زر الفأرة الأيمن أو بإستخدام قائمة و أيقونة ملف ثم تختار طريقة المزامنة بكل سهولة بعد إدراج مقطع متعدد الكاميرات في المخطط الزمني , كما أن استخدام الكاميرا المتعددة يعد  أمرًا سهلاً وبسيطاً طالما أنك تعرف التحكم بها فهو أبسط إستخداماً من برنامج Pinnacle Studio  .

تبديل الزوايا و تعديل التخفيضات : حيث يتيح لك هذا المزيج التبديل المباشر و التحرير و إمكانية عرض زاوية تحويل ثلاثية في مقطع واحد , وتسمح لك الخيارات الأحدث بتحرير الصوت منفصلاً وتستطيع دمج الصوتيات المتعددة من الزوايا .

اتصالات الأجهزة والتصدير

يتم تصدير معظم التنسيقات إلى ملفات الكمبيوتر ، ذلك فإن رغب مستخدم في الوصول إلى قدر أكبر من إصدار التحكم في تحويل الترميز الى التطبيق .

 يمكن إخراج الفيديو أيضًا لأجهزة الويب والبريد الإلكتروني , ويمكنك تصدير مقاطع الفيديو فقط بدون ملفات الموسيقى , ستقوم أداة التحويل بإستكشاف وفحص جهازك بحثاً عن التنسيقات التي تدعم إستخدام  الترميز وتسمح لك بتحويلها إما إذا كانت التضمينات غير مدعومة في هذه الحالة تقوم بوضع علامة على الملفات  الغير متوافقة لتخبرك بتنزيل برنامج تحويل خارجي.

أي أنه هناك إعدادات تصدير دعم مسبقة مثل you tube , vimeo فعندما تشارك الفيديو عبر البريد الالكتروني تتم مشاركته على اليوتيوب و فيمو مباشرة.

أداء

لا يمكنك الإستفادة في أجهزة كمبيوتر من ذاكرة الوصول العشوائي رام إذا كانت بحجم 4 جيجابايت , لأن التطبيق يعمل على معالجة وحفظ جميع ما تقوم بفعله في الخلفية من فيديوهات خاصة فيحتاج لذاكرة وصول أكبر وأعلى نظراً لدعم بنظام النواة المتعددة .

هناك العديد من البرامج  و تطبيقات تحرير الفيديو ولكن لا تتحمل دمج  وفتح 4 فيديوهات والعمل عليها إلا أن إصدارات

 Final Cut Pro  هي الأقوى من بينها والأسرع في تحميل العديد من الفيديوهات و إنشاء المقاطع لهذا يعتبر برنامج كبير و المصدر الوحيد لتحرير الفيديوهات الذي يوفر كل الإمكانيات والإضافات  و المميزات لتعديل سهل و آمن , فقد صمم للكمبيوتر و عمل أفلام سينامئية ومساعدة في أغراض مونتاج الفيديوهات و التطبيقات  .

 صحيح أنه ليس نظام مجانا ولكنه برنامج مميز وقوي ذو احترافية عالية ويحتاج الى الأيدي المتخصصة للعمل عليه و التعامل معه .

أنصحك بتحميل و تشغيل العملاق فاينال كت برو و معرفة تفاصيل البرنامج فهو يُعتبر افضل برنامج متاح لانه عالم من مؤثرات و إضافات ممتازة.

إليك رابط موقع البرنامج (من هنا)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذا أعجبك شرح المقالة فقم بنشر رابطها على صفحتك و تعريفها لأصدقائك كي يستفيد الجميع.

*نحن إخترنا لك مقال بسيط الكتابة وهو برنامج إنستجرام تفضل بزيارتها ( من هنــــا )