منصة احكام للعقارات

منصه احكام العقاريه

منصة إحكام تشرع في استقبال طلبات تملك العقارات, وهي المنصة الإلكترونية التابعة للهيئة العامة لعقارات المملكة والتي تقوم باستقبال طلبات تملك العقارات وتعديلها، للمواطن.

كانت قد استعدت الهيئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية عن إطلاق "منصة إحكام للعقارات" الرقمية, وذلك خلال الموعد الذي تم الإتفاق عليه والذي كان يوافق يوم الأحد بتاريخ 20 ديسمبر لعام 2020, والبدء في استقبال طلبات المواطنين السعوديين فيما يخص "تمليك العقارات" بشكل الكتروني, وحسب المعايير والشروط التي تم الإفصاح عنها فيما سبق عبر صفحات الهيئة الرسمية في منصات التواصل الإجتماعي المتعددة.

رابط التسجيل في منصة إحكام الالكترونية :-

رسمياً صرحت الهيئة العامة للعقارات في السعودية عن "رابط التسجيل في منصة احكام الرقمية" حيث يستطيع الآن المواطن زيارة الموقع الرسمي لمنصة أحكام بواسطة رابط احكام للعقار المرفق أسفل المقالة, أو من خلال الإتصال على رقم احكام للعقار المجاني الموحد "920035544" والذي يوصلك مباشرة بخدمة عملاء منصة موقع أحكام للعقارات, من أجل الإستفسار عن قضية تخص موضوع "تملك العقارات".

القواعد الخاصة بشروط قبول طلب تملك العقار ومنها أن يكون الطلب تم تقديمه خلال سنة من تاريخ 5-5-1442هـ وألا يكون فصل به بحكم قضائي يكتسب الصفة النهائية, كما الا يكون العقار ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب صفة التملك فيها شرعا او المواقع التي تم تحديدها من قبل خادم الحرمين الشريفين, بالإضافة إلى محميات الحياة الفطرية والمحميات الطبيعية الوطنية.

شروط طلبات تملك العقار :-

نوهت الهيئة العامة لعقارات دولة السعودية عن الشروط الواجب توافرها قبل البدء في تقديم طلبات تملك العقارات وهي التالية:

  1. 1- يتوجب على المواطن تقديم طلب وإتمام تقديمه خلال عام واحد من بداية عمل الموقع في 20/12/2020 .
  1. 2- يتوجب ألا يكون العقار سبق الفصل في ملكيته بحكم قضائي يحمل الصفة النهائية.
  1. 3- ضرورة عدم تقديم طلب عقار خاص بالمواقع التي لايجوز إقتناء ملكيتها شرعاً أو القرارات التي تخرج عن خادم الحرمين الشريفين كالمشاعر المقدسة او الاراضي الساحلية وغيرها والمحميات الطبيعية والأماكن الأثرية والمنتزهات العامة.
  1. 4- ضرورة عدم نفي المصورات الجوي وجود أحياءٍ في العقار المقدم لتملكه قبل امر المنع من الإحياء والذي صدر عن خادم الحرمين الشريفين بتاريخ 9/11/1387 هـ .
  1. إرفاق وثائق داعمة لتملك العقار .

كما أن الهيئة وضعت لجان خاص للنظر في طلبات تملك العقارات ( إحكام ) والهدف من تلك الجان هو :

  1. 1- المساعدة في إثبات تملك العقارات وانشاء البيئة العقارية الموثوق بها.
  1. 2- ترسيخ مبادئ العدل و روح الشفافية والمصداقية.
  1. 3- دراسة كافة الطلبات.

الرابط الخاص للتسجيل في منصة احكام الرقمية لاستقبال طلب تمليك العقار الكترونيا بواسطة الهئية العامة لعقارات الدولة /

حيث بدأت المنصة وبشكل رسمي في إستقبال كافة الطلبات المنوطة بعمليات التملك أو التعديل عليها عبر الرابط الخاص والذي يوضح طريقة طلب تسجيل العقارات وهو https://ehkaam.sa/ 

لمتابعة منصة إحكام للعقارات عبر الصفحة الرسمية على موقع تويتر [ من هنـــا ] .

الرقم المجاني للتسجيل في إحكام للعقار :-

على غرار رابط منصة إحكام المخصص لتقديم طلبات تملك العقارات تم فتح الخط المجاني للتواصل مع خدمة عملاء تقديم طلبات تمليكك العقارات وذلك من خلال الرقم المجاني الخاص وهو "920035544" .