أفضل 10 برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2021

برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر

أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر

من الجدير ذكره أن الأشخاص يستخدمون الإنترنت في مختلف أعمالهم و تنوع نشاطاتهم , ولهذا فإن صعوبة الوصول في الحفاظ على أجهزة الكمبيوتر وحماية البيانات الرقمية في إزدياد كبير , مميا يتيح للمخترقين فرص الهجوم على هذه الأجهزة و السيطرة عليها و التعرض للبيانات والخصوصية فيها وهناك تقرير يوضح متوسط التكاليف التي تتكبدها الشركات نتيجةً للإختراق تصل لأكثر من 4 مليون دولار أمريكي .

وفي ظل هذه الأوضاع , أصبح من غير المعقول الإستمرار في بناء مشروع أو شركة أو نشاط تجاري لتحقيق الأرباح على المدى الطويل دون إستخدام برنامج مكافحة فيروسات قوي و مناسب .

ولكن صنع مثل هذه البرامج المخصصة لمكافحة الفيروسات أمر مكلف ويحتاج للمال الكثير من أجل بناء منصة و جدار حماية مناسب , وليس هناك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون هذه الأموال للحصول على مثل هكذا برامج , ولهذا السبب فنحن نريد الوصول إلى حلول بطريقة مجانية دون دفع تاليف باهظة .
في هذه المقالة من مدونة كورس سوفت سنقوم بسرد وتقديم أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2021 و بطريقة مجانية .

ما هي برامج مكافحة الفيروسات :-

هي برامج تم تصميمها لحجب و منع الفيروسات و البرامج الضارة و المواقع الخبيثة من إختراق و مهاجمة أجهزة الكمبيوتر و المواقع الخاصة بنا و إجراء عملية البحث و الإكتشاف عن تلك الفيروسات لإزالتها من الكمبيوتر مثل البرامج الدودية و أحصنة طرواده و كافة البرامج الإعلانية وغيرها .

ما الذي يقوم بفعله مضاد الفيروسات للكمبيوتر ؟

  1. يقوم بتحليل و فحص حالة جهاز الكمبيوتر .
  1. يراقب الملفات و المجلدات لإستكشاف أي علامات تدل على وجود أي نشاط ضار .
  1. جدولة وتشغيل عملية المسح الضوئي بشكل تلقائي .
  1. يحدد البرامج الخبيثة و الضارة ويقوم بحذفها بشكل تلقائي .

هذه ميزات بشكل عام تدل على طبيعة عمل تلك البرامج المخصصة لحماية أمن أجهزتنا الخاصة من الإختراقات .

أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر 2020 :-

ها قد علمت الآن بأن يلزمك برنامج موثوق من أجل مكافحة الفيروسات ، ولكن كيف تختار البرنامج المناسب من بين البرامج الموجودة على الانترنت ؟

نحن نريد تقديم المساعدة في حصر الخيارات الموجودة على الإنترنت ، ولهذا دعنا نسرد لك 10 معطيات مجانية يلزمك التفكير في استعمالها .

برنامج انتي فيرس المجاني من أفاست " Avast "

يعد انتي فيرس من أفاست Avast Free Antivirus أحد أهم و أكبر أنظمة الأمان و الخصوصية في التعامل مع الفيروسات , وعلى الرغم من توصيفه بالشمولية ، إلا أن أفاست Avast هو برنامج حجمه خفيف لا يعرض أداء جهازك للخطر .

برنامج مكافحة الفيروسات أفاست سوف يفضله اللاعبين Gamer لأن له وضع خاص في الالعاب ، كما أننا نفضل نظام كلمات المرور الذي يتيح إدارة كلمات المرور بطريقة سهلة و بأمان أكثر ، كما أن انتي فيرس يحتوي على وحدة VPN آمنة لحماية معلوماتك الشخصية و النشاطات الخاصة بك عبر الإنترنت .

برنامج مضاد الفيروسات المجاني المقدم من أفيرا " Avira "

أداة موثوقة و قوية لحماية نظام جهاز الحاسوب الخاص بك ، كما أن أفيرا يتميز بواجهته السهلة في الاستخدام و تعمل في الخلفية دون إزعاج ، فنادراً ما تلاحظ إنعكاسها بالسلب على أداء النظام ، ولهذا فإن النظام الرئيسي يعتبر متميز و ناجح للغاية في إكتشاف و مكافحة هجمات الإختراق و البرامج الخبيثة .

يتوافق البرنامج مع أنظمة تشغيل ويندوز "Windows" ماك "Mac" أندرويد "Android" أي أو أس "IOS"

مضاد الفايروسات المجاني بايت ديفيندر "Bitdefender "

دون ذكر أقوى برنامج مكافحة الفيروسات المجاني بايت ديفندر Bitdefender Antivirus Free Edition فالقائمة تكون منقوصة , والرائع والمميز في Bitdefender هو السهولة في التعامل , لا يجب أن تكون خبير لتنزيل واستخدام هذا المضاد فهو مشهور بالأداء القوي في التعامل مع الفيروسات ، لأنه محدث دوماً بإستمرار و يهاجم أكثر البرامج ضرراً على أجهزتنا ، يمتاز البرنامج بالتقدير العالي في اختبارات مكافحة الفيروسات .

الإصدار المجاني لمضاد الفيروسات الشهير كاسبرسكاي "Kaspersky"

أنصحك بتجربة أداة كاسبر سكاي kaspersky Free فهو يشمل على جميع وظائف مكافحة الفايروسات , كما يستعمله الكثير من الأشخاص في الحماية من مخاطر الإنترنت حيث يشمل على مميزات تحتاجها الشركات الصغيرة أيضاً ويقوم بإستكشاف البريد الإلكتروني و محاربة البرامج الخادعة و المزيفة .


مضاد الفيروسات مايكروسوفت ديفندر "Defender "

إن كنت تعمل على نظام التشغيل Windows 10 ومشغول بمشاكل و أخطاء الأمن الرقمي ، فمع Microsoft Defender أنت في أمان , لأن مايكروسوفت ديفندر نظام حماية مدمج لأنه موجود في جميع أنظمة تشغيل ويندوز Windows، و معه مجموعة كبيرة ومتعددة من مميزات الأمان والتي تتيح لك الهدوء و الإطمئنان دوماً ، فهو يقوم بتحديد و معالجة التهديدات بأمان أكثر بعد تطويره و تحسين عمل المضاد .


مضاد الفايروسات سوفوس هوم "Sophos Home "

البرنامج المثالي المخصص في الإستخدامات العائلية ويعود السبب في هذه التسمية لأن البرنامج يكشف البرامج الضارة و يقوم بحذفها , ولكن تحت ضوابط أولياء الأمور , فأنت مطمئن للحفاظ على أفراد العائلة دوماً مع هذا البرنامج .

فهو يعتبر أداة قوية يستخدمها الآباء في حماية المعلومات و البيانات .

مضاد الفيروسات المجاني " AVG "

AVG برنامج متعارف عليه في الأمن الرقمي بأنها الأداة الممتلئة بالمهام و الوظائف ذات الجودة العالية التي تذيب الهجمات الضارة بسرعة ودقة نجاح عالية ، من مميزات برنامج مضاد الفيروسات AVG :

  1. يمتاز بالواجهة السهلة و السلسة في التعامل .
  1. إستكشاف البرامج الضارة و إزالتها .

  1. المسح الضوئي و تالحديثات التلقائية .
  1. العمل على منع التحميلات المشبوهة قبل دخولها في أجهاز الكمبيوتر .

برنامج الحماية من الفيروسات مالويربايتس " Malwarebytes "

تستطيع تجربة هذا البرنامج لمدة أسبوعين بشكل مجاني , ولكن بعدها تحتاج إلى تفعيله و تنشيط البرنامج من خلال دفع بعض الرسوم من أجل فتح جميع ميزات هذا الإصدار الرائع من مكافحة الفيروسات , إلا أن النسخة التجريبية تستطيع عمل و إتمام بعض المهام المرجوة كما أن البرنامج يحتاج إلى تشغيل يدوي عند الحاجة للقضاء على البرامج الخبيثة والضارة بالكمبيوتر.

مكافح الفيروسات باندا " Panda "

يتميز البرنامج بخصائصه المتعددة و المتنوعة في خيارات التخصيص كما يمتاز بدقة الأداء العالي له , ويقوم برنامج بندا على جمع كافة البيانات وتحليلها ويمتاز بواجهته السهلة في الإستخدام ويستطيع العمل على الخوادم البعيدة في برنامج يستخدم الحوسبة السحابية ويعطي هذا ميزة جميلة أنه يخفف الحمل على جهاز الكمبيوتر فهو يعمل جيداً على الأجهزة ذات المواصفات الضعيفة .

مكافح الفيروسات " Zone Alarm by Checkpoint "

جدار الحماية و الأمان للخصوصية الأكثر تقدماً فهو حريص على نظافة جهاز الكمبيوتر ووضع الحد ومحاربة البرامج الضارة كما يأمن المجلدات ويحمي البيانات الشخصية .

الخاتمة :-

في ظل الهجمات المتكررة من قبل المخترقين والبرامج الضارة التي تستولي على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا , لا بد من إستخدام برامج الحماية اللازمة و تحميل برنامج مضاد للفيروسات للكمبيوتر مجانا أو مدفوع , وعليك أن تنتقي البرنامج الذي يتناسب معك نظام التشغيل الخاص بك و يتناسب مع أعمالك و نشاطاتك , وها نحن فمنا بإدراج أفضل 10 برامج لمكافحة تلك الفيروسات لعام 2020 وبشكل وأغلبها كانت مجانية .

* لا تنسى مشاركة رابط المقالة مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك و إنستغرام لتنشر الفائدة *